اخفاقات حكومة العباديموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الخميس ، أن قيام الحكومة وميليشياتها بمنع عودة النازحين من جرف الصخر شمال محافظة (بابل) إلى مناطقهم ودورهم وبساتينهم ، هو إصرار حكومي على ترسيخ معاناة العراقيين ومأساتهم، ولاسيما أهالي المناطق، الذين هجروا منها قسرًا وتحت تهديد القتل والتنكيل والاستباحة الكاملة.

معاناة النازحين: مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على مدينة القائم بمحافظة الأنبار، اضطرت عشرات العائلات للنزوح من المدينة بحثا عن مناطق أكثر أمنا، في ظل القصف المستمر للقوات المشتركة وقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
منظمات : تواصل القوات المشتركة وميليشياتها منع النازحين من العودة إلى مناطقهم ، بغية تغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني في العراق ، وفي هذا السياق ، أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش منع الحكومة ، النازحين من العودة إلى مناطقهم لاسيما من أبناء محافظة الأنبار ، داعية بغداد إلى تسهيل عملية عودة النازحين.
دعت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بغداد إلى الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق مفصل وموسع في ضحايا ضربات التحالف الجوية من المدنيين وفي أي انتهاكات للقوات المشتركة وميليشياتها في معركة الموصل، فيما أكدت المفوضية حدوث جرائم حرب بحق المدنيين من أهالي الموصل.

أدت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي على المحافظات والمدن المختلفة في اضطرار ملايين المواطنيين المدنيين إلى النزوح بعيدا عن مناطقهم بحثا عن أماكن أكثر أمنا فيما اضطر البعض للجوء إلى دول أخرى، وفي هذا السياق أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “فيليبو غراندي”، اليوم الخميس، أن ربع اللاجئين في العالم هم من سوريا والعراق.

طالبت منظمة (هيومن رايتس ووتش) المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الخميس، من حكومة بغداد تقديم أدلة وإجابات حقيقية إلى الرأي العام عن المسؤول عن قتل الناشط الكردي “أركان شريفي”، والذي قتل في قضاء داقوق التابع لمحافظة التاميم، حيث لا يتواجد في القضاء سوى القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي التابعين للحكومة بعد قيام ملثمين يرتدون ملابس عسكرية باقتحام منزله وطعنه حتى الموت.
نينوى: يتفشى الفساد بين جميع المسؤولين الحكوميين بشكل كبير، في ظل تواطؤ من الحكومة مع هذا الفساد، وفي هذ السياق رفض محافظ نينوى المقال “نوفل العاكوب”، تسليم مبالغ مالية ضخمة تقدر ب52 مليار دينار مخصصة لإعمار الجانب الخدمي في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما ادى لتدهور الوضع الخدمي بالمدينة، وذلك في مساومة لمدير بلدية الموصل “عبد الستار الحبو” على تسليمه نصف المبلغ، من اجل الموافقة على تسلم المبلغ من بغداد.

تظاهر عشرات الطلاب، اليوم الخميس، امام مديرية تربية نينوى للمطالبة بقرار شمولهم بالعبور للصف السادس الإعدادي، حيث خرجت تلك الاحتجاجات عدة مرات في الأوقات السابقة دون أن تلتفت الحكومة لمطالب المتظاهرين.
الأنبار : تواصل القوات المشتركة وميليشياتها العمليات العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار بذريعة تحريرها ، حيث يرافق هذه العمليات قصف عشوائي مستمر وانتهاكات بحق المدنيين ، وفي هذا الإطار ، تستعد القوات المشتركة وميليشيا الحشد لعملية اقتحام مركز قضاء القائم غرب المحافظة ، حيث أكدت مصادر صحفية قرب إعلان انطلاق هذه العملية ، مرجحة أن يكون خلال الساعات القليلة القادمة.
قتل ثمانية مدنيين ، اليوم الخميس ، بقصف شنته القوات المشتركة وميليشياتها ، استهدف منطقة القادسية في قضاء راوة غربي محافظة الأنبار ، وذلك ضمن العمليات العسكرية الجارية في مناطق غربي المحافظة بذريعة تحريرها.
تواصل القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي عملياتها العسكرية على المدن والمحافظات المختلفة والتي تتخللها انتهاكات صارخة تقوم بها تلك الميليشيات ضد المدنيين بدوافع طائفية، وفي هذا السياق اقرت ميليشيا الحشد، اليوم الخميس بمشاركتها في تلك العمليات في مدينة القائم بمحافظة الأنبار ووصولها الى مشارف المدينة.

مع انهيار الاتفاق العسكري بين القوات المشتركة والبيشمركة، بدأت الأولى حشد قواتها والدخول في استعدادات عسكرية في المناطق الواقعة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، حيث دخلت، اليوم الخميس، في حالة من التأهب القتالي، خاصة في المناطق المتنازع عليها.
بغداد: قتل وجرح خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة وقع اليوم الخميس، في منطقة الراشدية شمال بغداد، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها معظم المحافظات وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

تواصل الشرطة حملات الاعتقال التعسفية التي تقوم بها ضد المدنيين دون تهم واضحة،  حيث تنفذ عمليات دهم وتتفتيش بذرائع مختلفة وبدوافع طائفية، وفي هذا السياق أقرت شرطة محافظة بابل، اليوم الخميس، باعتقال 25 متهما بقضايا مختلفة في المحافظة.
ذي قار: قتل وجرح 23 كويتيا ، اليوم الخميس، في حادث مروري غرب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار قرب ناحية البطحاء، على الخط السريع الرابط بين محافظة البصرة وكربلاء .
سياسي : تصعيد مستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل ، لاسيما بعد الخلاف بين الطرفين على نشر القوات المشتركة في المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية ، وفي هذا السياق ، نددت القوات المشتركة بتحركات عسكرية لقوات البيشمركة الكردية تعيق انتشارها في المناطق المتنازع عليها ، كما اتهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” حكومة كردستان والبيشمركة بعرقلة التوصل إلى اتفاق من أجل نشر القوات المشتركة فيها، بينما نفت البيشمركة التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.
الحرب الكلامية والتهديدات والتحذيرات مستمرة بين بغداد وأربيل ، وفي هذا السياق ، ألمح رئيس الوزراء “حيدر العبادي” باقتحام كردستان حال عدم السماح للقوات المشتركة بالانتشار في كل المناطق بكردستان ، مؤكدا أن كل السلطات الاتحادية يجب أن تمارس في الاقليم ، فيما جدد شرط حكومته المسبق بإلغاء نتائج الاستفتاء قبل إجراء مفاوضات مع أربيل.
يتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل ، في ظل إصرار الأخيرة على السيطرة على المنافذ الحدودية في كردستان ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أن المعابر الحدودية في العراق يجب أن تخضع لحكومة بغداد.
عقب الاتهامات التي وجهتها حكومة بغداد للوفد الكردي بالتراجع عن مسودة الاتفاق بين الجانبين ، نفت وزارة البيشمركة الكردية التنصل من أي التزامات بشأن المعابر الحدودية ، مؤكدة أن وفدي بغداد وحكومة كردستان ، لم يتوصلا إلى اتفاق حتى تتراجع عنه أربيل.
لم تقتصر الخلافات الداخلية في كردستان حول الاستفتاء على الأحزاب وحسب ، وإنما امتد الأمر إلى داخل الأحزاب نفسها ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة الشرق الاوسط عن عقد الاتحاد الوطني الكردستاني اجتماع ، يوم السبت المقبل ، مؤكدة أنه سيشهد تغييرات جذرية في قيادته.

الأزمة بين بغداد وأربيل في تصاعد مستمر ، حيث حذرت حكومة كردستان من أن دفع الوضع الحالي الى القتال قد يؤدي لكارثة على العراقيين ، مؤكدة عدم توقيع أية إتفاقية مع حكومة بغداد ، وذلك ردا على تهديدات رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالرد العسكري على البيشمركة الكردية التابعة لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني”.
دعت وزارة التخطيط ، تركيا إلى المشاركة في إعادة إعمار المناطق المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها ، وذلك في ظل العجز الحكومي عن إعادة إعمار هذه المناطق ، والفساد الذي يشوب مشاريع الإعمار.
نتيجة الانتهاكات التي تمارسها الحكومة ضد الصحفيين في العراق ، وانتهاكاتها بحقهم ، ومحاولاتها المستمرة في إسكاتهم ، تصدر العراق المؤشر العالمي للإفلات من العقاب لعام 2017 ، الذي تصدره لجنة حماية الصحفيين الدولية ، وهي لجنة غير حكومية مقرها نيويورك ، ويتضمن المؤشر قائمة البلدان التي يُقتل فيها صحفيون ويظل القتلة أحراراً.
تتزايد المخاوف من هجمات ميليشيا الحشد الشعبي على كردستان ، وارتكابها جرائم وانتهاكات بحق الأكراد ، وفي هذا السياق ، دعا الكونغرس الأمريكي إدارة بلاده إلى التدخل لإيقاف العمليات العسكرية التي تقوم بها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من ايران على كردستان.
تعجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لأزمة المراقبين الجويين المطالبين بزيادة رواتبهم ، والذين يقومون بين الحين والآخر بالإضراب عن العمل والاعتصام ، مما يؤثر على حركة النقل الجوي ويؤدي إلى توقف الرحلات ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو لجنة الخدمات البرلمانية “صباح التميمي” بأن إقالة مدير سلطة الطيران المدني “حسين محسن” وتعيين “عباس عمران” بديلا عنه لا تعتبر حلا لمشكلة المراقبين الجويين.
اندلعت اشتباكات عنيفة ، اليوم الخميس ، بين القوات التركية ومسلحي حزب العمال الكردستاني ، قرب الحدود بين شمال العراق وجنوب شرق تركيا ، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص من الجانبين.
بعد اتهام بغداد لحكومة كردستان بتأخير تسليم إدارة المنافذ الحدودية مع تركيا وإيران وسوريا وتهديدها باستئناف العمليات العسكرية باتجاه الأراضي الخاضعة للإدارة الكردية عرضت حكومة الإقليم ، اليوم الخميس، على بغداد أن يكون الإشراف على الحدود مشتركا بين الجانبين في وجود مراقبين دوليين من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
عثر علماء وطلاب من قسم علوم الآثار في جامعة “غوته” في فرانكفورت بألمانيا، اليوم الخميس، على كشوفات أثرية في مناطق كردية بإقليم كردستان، من بينها متحجرات آشورية ونول للنسيج يعود إلى منتصف الألفية الأولى.
نفت تركيا، اليوم الخميس، أي تعاون عسكري مع القوات المشتركة لقتال مسلحي حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، الا أن أنقرة أكدت على ان حكومة بغداد يمكنها تسلم إدارة المعابر الحدوودية وهو الأمر الذي ينذر بخروج قوات البيشمركة من المشهد تماما.

مع استمرار تأزم الموقف بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان العراق، أقر عضو لجنة الأمن في برلمان كردستان “ناظم هركي”، اليوم الخميس بوجود بوادر بأن تشهد الأيام المقبلة تغييرا في ميزان القوى، فيما شدد على أهمية وجود طرف ثالث في المباحثات بين بغداد واربيل، في اشارة إلى الولايات المتحدة.

ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكات جمة ضد المدنيين في المناطق التي تقتحمها بدوافع طائفية،  وفي هذا السياق أفادت صحيفة (العربي الجديد)، بأن ميليشيا الحشد تسيطر على العديد من المناطق التي اقتحمتها وتمنع أهلها من العودة اليها بحجج مختلفة، مبينة أن عدد سكان هذه المناطق يبلغ ربع مليون نسمة.
اقتصادي : كشف تجار في بغداد ، أن حكومة بغداد تسعى لشراء 50 ألف طن من الحنطة في مناقصة عالمية.
استغلت الحكومة التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق وسعت للسيطرة على نفط كردستان، حيث اقرت شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) ، اليوم الخميس، بأن حكومة بغداد تريد من كردستان ايقاف صادرات النفط المستقلة وأن يتم تسليم عمليات المبيعات إلى الشركة لتتولى تسويق النفط.
رياضي : اعلن نادي الطلبة الرياضي ، اليوم الخميس ، عن ضم لاعب تونسي لصفوف فريقه استعداداً للدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.

قرر الملاك الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم، اليوم الخميس، الاعتماد على اللاعبين في الدوري المحلي في لقاءه الودي أمام منتخب سوريا.
عربي : أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، أن وعد بلفور ، الذي وضع قاعدة لقيام دولة الكيان الصهيوني في فلسطين ، أسس من ناحية أخرى لسلسلة ممتدة من الانتهاكات وسلب حقوق الفلسطينيين على مدار مائة عام.
انطلقت مسيرات حاشدة وغاضبة فى كافة المدن الفلسطينية ، في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم ، تنديدا بالجريمة التى ارتكبتها بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني، بتاريخ 2/11/1917.

أعلن الجيش اليمني، اليوم الخميس، تحقيقه تقدمًا ميدانيًا جديدًا فى جبهة نهم شرقي صنعاء وسط انهيار كبير فى صفوف الميليشيات الانقلابية وفرار عناصرها باتجاه العاصمة صنعاء.
عالمي : أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ، أن تغيير الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قواعد استهداف المشتبه في أنهم إرهابيون، حسب تقارير إعلامية، يزيد خطر قتل مدنيين بهجمات طائرات بدون طيار ، مؤكدة أنه على إدارة ترامب نشر سياستها الجديدة فورا بشأن عمليات القتل المستهدِف خارج ساحات القتال التقليدية، وتعزيز حماية المدنيين.
ذكرت صحيفة ألمانية ، اليوم الخميس ، أن نحو 30 ألف شخص فى ألمانيا اختفوا بعد أن رفضت طلبات لجوئهم، ولا تعرف السلطات الألمانية شيئا عن مكانهم.

كشف “إتش.آر مكماستر” مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”سيبلغ القادة الذين سيلتقى بهم فى جولة آسيوية تشمل خمس دول إن الوقت ينفد بشأن وضع حد للأزمة النووية التى تسببت فيها كوريا الشمالية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق