أزمة العشوائيات السكنيةتحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف: دعت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1287)، والصادر اليوم الجمعة، الأمة الإسلامية لاعتبار مئوية وعد بلفور فرصة لأن تصلح أمرها وتعد العدة لكي يكون لها منبرا بين الأمم وأن يكون لها من القوة والمنعة ما يهابها أعداؤها، معتبر أن احتفال بريطانيا بهذا الوعد المشؤوم دليل على بقاءها على نهجها الأول في دعم هذا الوعد وعدم التحرج من تلك الفعلة، ومثلها في ذلك الولايات المتحدة التي مكّنت الجماعات الصهيونية في الداخل الأمريكي، ورعت مصالح الدولة العبرية الغاصبة لأرض فلسطين، وفرضتها كأكبر مؤثر على مستوى المنطقة؛ بعد أن تلاعبت بقوى المنطقة، وأعطت إيران مزيدًا من القوّة والنفوذ؛ بأن مزقت العراق وسلمت مقاليد السلطة فيه لمزدوجي الولاء بينها وبين شرطيها الإقليمي المثبت لمشاريعها في المنطقة

منظمات: مع استمرار توتر الأوضاع بين بغداد وأربيل وما ترتب على ذلك من عمليات عسكرية بين الجانبين، نزح آلاف السكان من المناطق المتنازع عليها تجاه المخيمات، وفي هذا السياق أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن أكثر من 83 ألف شخص نزحوا من المناطق المتنازع عليها بينهم نحو 80 ألف من مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

نينوى: اجتمع الوفد العسكري لحكومة كوردستان مع وفد الحكومة ، لبحث سبل إيجاد حل للمشاكل بين أربيل وبغداد في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك برعاية من الولايات المتحدة، بعد التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من أيلول الماضي.

عادت أجواء التوتر لتخيم على جبهات الصراع بين القوات المشتركة والبيشمركة، بعد أن اتخذت الأولى مواقع قتالية في زمار غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في ظل انهيار المفاوضات بين بغداد وأربيل.

أصيب عشرة إيرانيين بجروح مختلفة، اليوم الجمعة، جراء انقلاب عجلة كانت تقلهم على طريق بغداد كربلاء، وذلك في استمرار لحالة الطرق المتردية نتيجة لإهمال الحكومة صيانتها ومتابعتها.

يعاني المواطنون في العراق من سوء الخدمات وتردي مستواها في ظل الإهمال الحكومي في العناية بها، وفي هذا السياق تسبب عطل فني في سد الموصل،اليوم الجمعة، في الانقطاع التام للكهرباء في عموم محافظة نينوى.

الأنبار: مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على قضاء القائم غرب محافظة الأنبار ، قصفت مدفعية الميليشيا الأحياء السكنية في القضاء بذريعة استهداف مسلحي (تنظيم الدولة)، فيما قصفت الطائرات الحربية مناطق عدة في القضاء ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين لم يتم إحصاؤهم حتى الآن.

في إطار العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على مدن وأقضية محافظة الأنبار اقتحمت تلك القوات، اليوم الجمعة، قضاء القائم بالمحافظة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي.
اقتحمت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الجمعة، مناطق مركز ناحية الكرابلة غربي محافظة الأنبار، وسط مخاوف من وقوع انتهاكات درجت الميليشيا على ارتكابها في الكثير من المناطق التي اقتحمتها من قبل.

بغداد: برغم الزحام المروري الشديد في بغداد إلا أن الحكومة تستمر في سياسة قطع الطرق في العاصمة، وذلك خدمة للزوار الإيرانيين الذين يأتون في ما يسمى بالزيارة الأربعينية، على حساب المواطنين العراقيين، الذين يعانون من شدة الازدحام جراء قطع هذه الطرق، حيث أكد مصدر في الشرطة أن هناك طرقا سوف تقطع في الساعة 12 من ليل الجمعة.

نظم العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، تظاهرة في شارع المتنبي وسط العاصمة بغداد احتجاجا على مشروع البرلمان بتعديل قانون الاحوال الشخصية.

قتل وجرح خمسة أشخاص، في انفجار عبوة ناسفة وقع، اليوم الجمعة، في منطقة الرضوانية غربي بغداد، بما يكشف استمرار الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليه.

ديالى: قتل ثلاثة أشخاص، اليوم الجمعة، في حادثين منفصلين أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة على ارتكابهما شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها جميع المحافظات وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

البصرة: تهمل الحكومة الأوضاع البيئية في العراق ولا تهتم بها ما تسبب في انتشار العديد من الأوبئة والأمراض نتيجة تراكم النفايات والقمامة في الشوارع وغيرها من صور التلوث البيئي، وفي هذا السياق أقرت الشركة العامة للموانئ العراقية، اليوم الجمعة، بإمكانية حدوث كارثة بيئية بسبب الأبقار العالقة في ميناء أم قصر ب‍البصرة، مطالبة الجمارك والبيطرة بالقيام بواجباتها على وجه السرعة.
يستمر الإهمال الحكومي للعملية التعليمية في ظل استشراء الفساد وسوء الإدارة، وفي هذا السياق اٌقرت هيئة النزاهة في البصرة ، اليوم الجمعة، بضبط مخزن يحوي مئات الكتب المُسرَّبة من وزارة التربية في المحافظة، مُبيِّنةً أنَّ عددا من تلك الكتب كانت حديثة الطبع ومن المناهج المُقرَّرة لعام ،2017، بما يؤكد استمرار حالة الفساد وانتشار السرقة ونهب المال العام في جميع المؤسسات.

دهوك: شنت الطائرات الحربية التركية، اليوم الجمعة، غارات جوية هاجمت من خلالها مناطق حدودية شمال محافظة دهوك.

سياسي: تعاني مدن ومحافظات العراق من الانفلات الأمني الذي تعجز الحكومة عن السيطرة عليه، وفي ضوء ذلك أكدت السفارة الأمريكية في بغدد أنها قيدت تحركات موظفيها بعد تلقيها تهديدات بشن هجمات محتملة على فنادق يرتادها غربيون، مشيرة إلى أنها تلقت معلومات موثوقة عن تهديد مفاده بأن مول بغداد [بمنطقة الحارثية] قد يكون هدفا لهجوم ، محذرة مواطني الولايات المتحدة بضرورة تجنب ارتياد المول.

أكد سفير بغداد لدى السعودية “رشدي العاني”، أن معبر عرعر الحدوودي بين العراق والسعودية سيفتتح بشكل رسمي قريبا.

دعا مسؤولون سابقون في الولايات المتحدة إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لإنها ما وصفوه بالابتزاز النووي الإيراني والاتجاه نحو مواجهة إرهاب الحرس الثوري في المنطقة.

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية في تقرير لها أن هناك توافقاً بين بغداد وواشنطن ورضا إيراني لدعم اختيار “برهم صالح” ليتولى رئاسة كردستان العراق في السنوات الأربع المقبلة.

تعتبر الأطماع الإيرانية في نفط العراق إحدى أهم الأسباب التي دفعت طهران للتدخل في كردستان العراق ودعم حكومة بغداد والاتحاد الوطني الكردستاني في وجه رغبات الحزب الديمقراطي في الانفصال، وفي هذا السياق أقر المتحدث باسم مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك “عدنان كركوكي” بأن صهاريج بسعة 36 ألف لتر، بدأت منذ إعادة فتح معبر باشماخ الحدودي، بنقل نفط كركوك إلى إيران .

يتعامل السياسيون مع الوضع في العراق بمنطق الصفقات والمصالح الشخصية، ويحاول البعض تأجيل الانتخابات لاستفادته من الوضع الحالي ورغبته في الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة، في حين يرى سياسيون آخرون أنهم فقدوا الكثير من مكاسبهم ويسعون لإجراء الانتخابات في موعدها على أمل استعادة أوضاعهم ونفوذهم المفقود، وفي هذا السياق اعترف نائب رئيس الجمهورية وزعيم ائتلاف الوطنية “نوري المالكي”، اليوم الجمعة، بأنه يرفض تأجيل الانتخابات معتبرا ذلك خطرا كبيرا على العملية السياسية سيضع البلاد أمام أزمة دستورية .

وفرت الحكومة كافة الاحتياجات الضرورية للزوار الإيرانيين الذين جاءوا لإجياء ما يعرف بذكرى الأربعينية في وقت يئن فيه النازحون والمهجرون من مناطقهم تحت وطأة نقص مستلزمات الحياة الضرورية، وفي هذا السياق دخل أكثر من 250 ألف زائر إيراني الى البلاد عبر منفذ الشلامجة الحدودي (شرق)، لإحياء هذه الذكرى.

يشن الجيش التركي عمليات عسكرية مستهدفا عناصر حزب العمال الكردستاني في مناطق شمال العراق وفي هذا السياق أكدت هيئة الأركان التركية تحييد 66 عنصرا من منظمة حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” خلال العمليات العسكرية بين 26 أكتوبر/تشرين الأول و2 نوفمبر/تشرين الثاني.

تسببت الأزمة السياسية بين بغداد وأربيل في سعي كل طرف إلى كسب الأطراف الدولية المؤثرة في المشهد السياسي بالعراق، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “أحمد الجبوري”، اليوم الجمعة، بأن تواجد السفير الأمريكي في أربيل أمر مقلق بسبب وجود أمور غير واضحة بالمواقف الأمريكية.

اقتصادي: السليمانية: يعاني المواطنون في محافظة السليمانية من نقص حاد في مادة النفط الأبيض، والتي زادت حدتها بفعل الاشتباكات العسكرية التي نشبت بين القوات المشتركة والبيشمركة، وفي هذا السياق اقر رئيس لجنة الطاقة والنفط في مجلس محافظة السليمانية “هوشيار اسماعيل”، اليوم الجمعة، بان المحافظة تحتاج الى 109 مليون لتر من النفط لتوزيعها على العوائل، مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة عدد النازحين في المدينة.

رياضي: فسخ نادي الشرطة تعاقده مع لاعب الفريق “سلام شاكر” بالتراضي بعد تعرضه لإصابة في عظام العانة ما يتطلب علاجًا لمدة ثلاثة أشهر.

عربي: أعلنت المتحدثة باسم مقر الأمم المتحدة بجنيف، “أليساندرا فيلوتشي”، اليوم الجمعة، أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا “ستيفان دى ميستورا” يجرى حاليا مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري الذى سيعقد بمدينة سوتشى الروسية فى 18 نوفمبر الجاري.

عالمي: قتل ثمانية من عناصر حرس الحدود الايرانيين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع حزب الحياة الحرة الكردستاني في منطقة جالدران الحدودية بمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران.
قالت منظمة “أنقذوا الأطفال” الإنسانية، إن قرابة مليون طفل يموتون سنوياً بسبب مرض الالتهاب الرئوي، على الرغم من توفر المضادات الحيوية الكفيلة بعلاجه بتكلفة أقل من نصف دولار أمريكي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق