اخفاقات حكومة العباديكورونامحافظات العراق المنكوبةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اصدر المركز العراق لتوثيق جرائم الحرب ، احصائية لأعدادِ ضحايا العنفِ والنِّزاعِ المسلّحِ في العراق ، حيث شملت الاحصائية قتلى (المدنيين والعسكريين ) في العراق خلال شهر تشرين الاول الماضي ، والتي بلغت (733) شخصا موزعين على محافظات عدة ، مايؤكد حجم الانفلات الامني بالبلاد على مدى سنوات طويلة اعقبت احتلاله وعجز حكومي واضح على حماية المواطنين وتوفير الامن .

 

منظمات : كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان جديد صدر عنه ، إن ألفي عائلة نزحت من قضائي “راوة” و”القائم” خلال الأيام العشرة الماضية، بسبب العمليات العسكرية والقصف العشوائي عليها ، وسط تاكيدات بافتراش العائلات النازحة لارض الصحراء في غرب محافظة الانبار منذ اربعة ايام .

 

احتلال العراق : اتهم رئيس الوزراء البريطاني السابق “غوردون براون ” ، اليوم الاحد ، الولايات المتحدة بتوريط الحكومة البريطانية عن طريق الخداع في المشاركة بعملية احتلال العراق عام 2003 ، موضحا أن البنتاغون كان على علم بأن بغداد لا تملك أسلحة الدمار الشامل ولم يبلغ لندن بذلك ، وذلك في كتاب جديد من تأليفه يحمل عنوان “حياتي وأزمنتنا”.

 

صلاح الدين : تشهد مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين ومناطق حزام بغداد شمال العاصمة ، تشديدات حكومية قطعت القوّات المشتركة بموجها أغلب الطرق المؤدية الى تلك المناطق ، واعلنت حظر تجوال على اهلها ومنعتهم مزاولة حياتهم والتحرك بحرية ، فضلاً عن غلق المداخل والمخارج منذ أيام، بحجة تأمين “زيارة الاربعين” ، التي شارك فيها المئات ، تحت غطاء عسكري مشدد.

 

نينوى : شهدت اسواق الموصل القديمة غربي المدينة بمحافظة نينوى ، حملات تطوعية لاعادة ترميمها من قبل اصحاب المحال التجارية التي تعرضت للدمار خلال العمليات العسكرية التي شهدتها الموصل على وجه العموم والجانب الايمن غربي الموصل على وجه الخصوص ، وفي ظل غياب تام للدعم الحكومي لاعادة اعمار المدينة المنكوبة والمدمرة ، بالرغم من كل الوعود باعادة الاعمار وتوفير الاموال لها .

وفي استمرار للانتهاكات الانسانية من قبل الميليشيات المسلحة بحق المدنيين في محافظة نينوى ، كشف احد اعضاء مجلس ناحية “تل كيف” ، اليوم الاحد ، أن اكثر من 1300 عائلة نزحت من الناحية الى محافظة دهوك ، هربا من تهديدات ميليشيا الحشد الشعبي وجرائمها المتواصلة بحق المدنيين في الناحية المذكورة .

و انقطع ما يقارب 3500 طالب عن الدراسة وهم مهددون بعدم الذهاب إلى المدارس مرة اخرى ، بسبب هجمات ميليشيا الحشد الشعبي على مناطق سهل نينوى ، ضمن العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المشتركة وميليشاتها لاجل السيطرة على المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل .

وفي سياق متصل تستعد القوات المشتركة واستمرارا للانتهاكات الانسانية بحق اهالي الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، لنقل نحو 2000 عائلة محتجزة في معتقلات بالموصل الى معتقلات اخرى في العاصمة بغداد ، بحجة ارتباطهم بالارهاب .

كما كشف مصدر في قيادة القوات المشتركة ، اليوم الاحد ، بوجود فيتو أمريكي يمنع مشاركة الطيران ضد قوات البيشمركة في عملية اقتحام ناحية زمار شمال غرب نينوى ، حيث  باتت الاخيرة تستغل عدم إمكانية القوات المشتركة الاستعانة بالطيران الحربي بسبب الفيتو الامريكي ، وذلك في ظل ماتشهده بلدة زمار النفطية الواقعة شمال غربي الموصل ومناطق أخرى من سهل نينوى من مناوشات وقصف مدفعي بين القوات المشتركة وميليشياتها من جهة وقوات البيشمركة الكردية من جهة اخرى بعد تعثر المفاوضات بين قيادات الجانبين، ماينذر بتجدد الاشتباكات مرة أخرى، سعيا من القوات المشتركة الوصول إلى منفذ فيشخابور على الحدود التركية العراقية.

وفي سياق منفصل كشف تسريب صوتي اذاعته احدى القنوات الفضائية  ،اليوم الاحد ، النقاب عن محاولة عضو مجلس محافظة نينوى “علي خضير”  ، ابتزاز اعضاء مجلس المحافظة ، لاقالة المحافظ “نوفل عاكوب “.

 

التاميم : قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاحد ، بتفجير مزدوج بحزامين ناسفين على احدى الحسينيات وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، ماخلف ايضا خسائر مادية كبيرة .

واستهدف انفجار بعبوة ناسفة زرعها مجهولون ، اليوم الاحد، منزل احد عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني في قضاء داقوق جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

 

بغداد والتأميم : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الاحد ، بحوادث متفرقة شهدتها مناطق من العاصمة بغداد واخرى شمال غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، لتؤكد هشاشة الوضع الامني والعجز الحكومي على حماية المواطنين وتوفير الامن في البلاد .

 

بغداد : تشهد مناطق العاصمة بغداد ، خلال الايام الحالية تكدسا للنفايات بسبب انشغال كوادر دوائر البلديات وامانة العاصمة في بغداد منها ، بتقديم الخدمات لزائري محافظة كربلاء بجنوب غرب العراق ، بحسب اقرار امانة بغداد ، اليوم الاحد.

وطالب مجلس عشائر الاعظمية ، اليوم الاحد ، حكومة العبادي بتخصيص درجات وظيفية خاصة بمنطقة الاعظمية شمال العاصمة بغداد ، باعتبار أن اغلب شبابها عاطلين عن العمل، محذرا الحكومة في الوقت نفسه من استغلال اهالي المنطقة لاغراض انتخابية ،  وذلك في اشارة لحجم الاهمال الحكومي لملف البطالة في العراق واثاره السلبية على المجتمع وفئة الشباب على وجه الخصوص .

و تسبب حادث سير مروري ، صباح اليوم الاحد ، على الطريق الواصل بين العاصمة بغداد ومحافظة بابل ، بمصرع واصابة نحو عشرة زائرين ايرانيين ، اثناء توجههم الى محافظة كربلاء بجنوب غرب العراق .

 

بابل : اصيب خمسة من منتسبي فوج تابع لقيادة شرطة بابل ، مساء اليوم الاحد اثر تعرضهم لحادث سير مروري شمال مدينة الحلة بمحافظة بابل ، وذلك في ثاني حادث تشهده المحافظة بعد ساعات من تعرض سيارة تقل زائرين ايرانيين لحادث مماثل اسفر عن مقتل واصابة نحو عشرة منهم .

 

ديالى : تعرضت مناطق قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء الاحد ، لقصف بقذائف الهاون من قبل ميليشيات مسلحة ومتنفذة في الدولة ، مااسفر عن وقوع اصابات من المدنيين والحاق اضرار مادية في منازلهم ، وسط توتر امني ملحوظ باعتراف مصادر حكومية من داخل القضاء.

 

السليمانية : خرج العشرات من موظفي محافظة السليمانية وتحديدا في قضاء حلبجة التابع للمحافظة في كردستان العراق بتظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة منذ اشهر ، ومحاسبة المقصرين والفاسدين المتورطين بسرقة المال العام .

 

البصرة : اعترف مجلس محافظة البصرة، ظهر اليوم الأحد، ان المحافظة تواجه كارثة بيئية وتلوثا كبيرا في حال انهيار سدة ترابية متداعية تحتجز كميات هائلة من مياه البزل شديدة الملوحة على امتداد الحدود البرية بين العراق وإيران من جهة محافظة البصرة ، ليؤكد باقراره حجم الاهمال الحكومي لجميع قطاعات الخدمات في البلاد ومنها المياه والصرف الصحي  .

 

ميسان والنجف : اعتقلت شرطة محافظة ميسان نحو 25 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين ، وذلك بحملات دهم وتفتيش نفذتها بمناطق متفرقة من المحافظة ، فيما اندلع حريق كبير في احد اسواق مدينة النجف ، ماالحق اضرار مادية كبيرة في السوق ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا بالمحافظتين ، اليوم الاحد .

 

سياسي : هاجم الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاحد ، مقرر مجلس النواب “نيازي معمار اوغلو “، معتبرا ان جلوس الاخير مقعد محافظ التأميم بمكتبه الرسمي اهانة لمحافظ التأميم بالوكالة ولجميع مكونات مدينة كركوك ومواطنيها ، وذلك في اشارة لاستمرار الخلافات بين مكونات كركوك السياسية .

و حذرت الجماعة الإسلامية الكردستانية ، اليوم الاحد ، من خطورة استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية في شمالي العراق دون معالجة حقيقية، مبينة أن عدم إيجاد حلول منطقية للازمة سيؤدي الى كارثة وتفجر الأوضاع في الإقليم، في وقت وجه الاتحاد الوطني الكردستاني اتهامات لنظيره الحزب الديمقراطي الكردستاني بمحاولات “شق صفوفه”، بحسب قوله .

كما كشفت صحيفة “الواشنطن تايمز” الأمريكية، في تقرير لها نشرته ، امس السبت ، عن جهود تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب “، من أجل احتواء الخلاف بين بغداد وأربيل ، بعد ازمة اجراء استفتاء انفصال كردستان العراق في ايلول الماضي ، سعيا من الاخيرة لاقامة دولة الاكراد المستقلة عن العراق .

كما كشف نواب أكراد ، اليوم الاحد ، أن حكومة العبادي تخطط لإدارة الشؤون المالية لكردستان عبر هيئة رقابة المال “الاتحادية” والتعامل مع محافظات كردستان بشكل مباشر، مثلما معمول به مع بقية المحافظات غير المنتظمة في كردستان ، وذلك في خطوة تصعيدية جديدة من قبل بغداد فسّرها مراقبون بالسعي إلى إلغاء كيان “إقليم” كردستان.

و اعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم الاحد، ان عملية الاقتراع خلال الانتخابات المقبلة سيكون الكترونيا، مشيرة الى انه بامكان الذين لم يتمكنوا من العودة لديارهم الانتخاب لصالح المحافظة التي هجروا منها ، وسط شكوك بنزاهة الانتخابات المقبلة كسابقاتها التي اثبت تزويرها باعترافات عدة .

كما اتهمت لجنة الهجرة البرلمانية ، مساء اليوم الأحد، وزارة الهجرة بالتعامل بـ”انتقائية” في ملف مستحقات النازحين، مبينةً أن الوزارة صرفت جزءا من الأموال المخصصة للمهجرين الساكنين في كردستان وتركت من في الوسط والجنوب، مؤكدة في الوقت نفسه هناك تحركات لاستجواب وزير الهجرة “جاسم محمد الجاف ” بسبب شبهات فساد تخص اموال النازحين ، بحسب قولها .

و هاجمت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف “، مساء الاحد، رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني ” ، واصفة اياه بـ”مجرم حرب” وينبغي التحرك نحوه من قبل حكومة بغداد واجهزتها بقوة ، داعية الى اجراء “خطوات استباقية لمحاصرته قانونيا” ، بحسب قولها .

من جانب اخر أعلن وزير الهجرة والمهجرين ” جاسم محمد الجاف “، مساء الاحد، رفضه التصويت على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2018 بصيغته الحالية، مشيراً إلى أنه “سيناقش خلال جلسة مجلس الوزراء المشروع وسنرى ما الذي يمكننا القيام به” ، بحسب قوله.

و انتقد رئيس كتلة ميليشيا بدر في البرلمان “محمد ناجي “، الاحد، قيمة التخصيصات المالية لميليشيا الحشد الشعبي ضمن الموازنة العامة للعام المقبل ، مؤكدا أن رواتب الحشد الشعبي في موازنة العام المقبل بقت كما هي في العام الحالي، مما اثار الموضوع خلافات كبيرة داخل هيئة ميليشيا الحشد وحكومة العبادي والبرلمان .

 

اقتصادي : اقرت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف “، اليوم الاحد، ان وزارة التجارة ابرمت عقدا مع شركة “كاركل” الأميركية لتجهيز العراق بمادة الحنطة، مشيرة الى ان الشركة بذمتها ديون للعراق منذ عام ٢٠٠٤ ، مما يؤكد ذلك وجود اتفاقات سرية يشوبها الفساد ضمن الصفقة المبرمة لتوريد العراق بالحنطة من قبل تلك الشركة.

و أقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، اليوم الاحد، بوجود 161 حالة فساد اداري ومالي في مفاصل الوزارة ، وذلك في اشارة لاستشراء الفساد في جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها على الرغم من جميع المزاعم الحكومية بمعالجته ووضع حد له منذ سنوات.

 

رياضي : أضاف المنتخب العراقي لألعاب القوى، اليوم الاحد ، الى رصيده ميداليتين ذهبيتين، لسجل مشاركته في البطولة العربية للناشئين، الجارية في مدينة الحمامات التونسية.

و قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الاحد،  اضافة ناديي الناصرية والموصل للفرق المشاركة بالدوري الممتاز ليصبح عددها ٢٨ فريقا ، بدلا من 26 مقررة سابقا .

 

عربي : أوقفت لجنة مكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية والتي شكلت مساء امس السبت بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين ، حيث تم إيقاف 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين ، كما أعيد فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا .

كما قتل واصيب اكثر من 200 مدني جراء انفجار كبير بسيارة مفخخة ، هز منطقة تضم تجمعا للنازحين في ضواحي مدينة دير الزور السورية أيسر الفرات ، بحسبما أفادت وكالة انباء سورية رسمية .

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الاحد أن قاذفات بعيدة المدى انطلقت من روسيا وضربت أهدافا محددة قرب بلدة البوكمال بمحافظة دير الزور شرق سوريا ، مساء امس السبت، في وقت اكدت فيه مصادر صحفية سقوط قتلى مدنيين بعملية القصف التي طالت البلدة المذكورة.

كما و شنت مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، خلال الساعات الماضية ، غارات على مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي ومنها مقر وزارة الدفاع، وسط العاصمة صنعاء.

 

عالمي : حمّل الرئيس الأمريكي” دونالد ترامب ” ، اليوم الاحد ، إيران مسؤولية الصواريخ التي يوجهها الحوثيون والجيش اليمني ضد السعودية، معتبرا إيران مذنبة بشن قصف صاروخي من اليمن باتجاه المملكة العربية السعودية من قبل المتمردين الحوثيين .

و ارتفعت، اليوم الأحد، حصيلة ضحايا إعصار “دامري” الذي اجتاح سواحل جنوب ووسط فيتنام، يوم أمس السبت ، إلى نحو 50 قتيلًا ومفقودًا ، بعد ان كانت الحصيلة في وقت سابق 19 قتيلا و12 مفقودا .

وكالة يقين

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق