اخفاقات حكومة العباديالصراع الأمريكي الإيرانيموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الإثنين

مواقف: اعتبر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين بالعراق، اليوم الاثنين، أن العملية السياسية ومجلس الحكم سيء الصيت كان اللغم الأول الذي شرخ وحدة أهل السنة والجماعة في العراق ، وأن الهيئة لم تصدر اي فتوى تمنع أحدا من المشاركة في انتخابات 2005 ولم تجبر أحدا على شيء إلا في إطار الإجماع في الرأي والموقف.

معاناة النازحين: أدت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على العديد من المحافظات والمدن العراقية إلى اضطرار آلاف السكان المدنيين إلى النزوح من مناطقهم بحثا عن أماكن أكثر أمنا، وفي هذا السياق أعلنت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، اليوم الاثنين، أن نحو 2500 اسرة قد نزحت من قضائي راوة والقائم غرب الانبار؛ جراء العمليات العسكرية لاقتحام القضائين.

ديالى : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين، في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى، ما أسفر عن مقتل شخصين اثنين، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تسود الشارع العراقي وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها”.

البصرة: يعيش التعليم في العراق واقعا مأساويا في ظل الإهمال الحكومي لهذا الجانب بعد عام 2003، وفي هذا السياق أقرت “عواطف نعمة” عضو البرلمان عن محافظة البصرة ” عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، بان هناك وضعا مأساويا لمدرسة أبي الأحرار الابتدائية في قضاء الزبير بالبصرة والتي تضم أعداداً كبيرة من التلاميذ الذين يفترشون الأرض بعد أن وصل عدد التلاميذ في الصف الواحد الى 80 تلميذاً.

صلاح الدين : تواصل ميليشيا الحشد الشعبي ، جرائمها المنظمة وانتهاكاتها الصارخة بحق المدنيين في مناطق بعينها في العراق ، لغايات خبيثة ، وفي هذا الإطار ، اقر أعضاء في البرلمان بقيام ميليشيا الحشد بعمليات تهجير جديدة للعوائل الكردية في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، معترفين بتنفيذ هذه الميليشيات لجرائم سرقة وحرق المنازل في القضاء نفسه.

في السياق نفسه تعرضت العديد من المدن في مختلف أنحاء العراق ، لعمليات عسكرية بذريعة تحريرها ، حيث أعقبت هذه العمليات جرائم منظمة وانتهاكات بحق المدنيين الأبرياء من قبل الميليشيات الطائفية الموالية للحكومة ، وفي هذا السياق ، كشفت تقارير موثقة عن قيام الميليشيات بتفجير أكثر من 3600 منزل و15 مدرسة وجميع محطات المياه والمساجد في ناحية عزيز بلد جنوب شرق تكريت بمحافظة صلاح الدين.

التأميم : نظم العشرات من أهالي قضاء داقوق بمحافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، تظاهرة أمام قائمقامية القضاء ، للمطالبة بإقالة القائم مقام ، لفشله في أداء مهامه.

فيما قتل أحد أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفته ، في ناحية الرشاد جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

السليمانية : أكدت غرفة التجارة والصناعة بمحافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، أن معبر برويزخان الحدودي مع إيران ، سيعاد فتحه ، يوم السبت المقبل ، أمام التجار والمواطنين.

سياسي: لا يزال التوتر مستمرا بين القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها وقوات البيشمركة الكردية، وفي هذا السياق أٌقر الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة كردستان العراق “جابر ياور”، بأن 60 مقاتلا كرديا لقوا مصرعهم خلال الاشتباكات مع القوات المشتركة وميليشياتها فيما أصيب 150 آخرون بجروح متفاوتة.

فيما لا يبدو للأزمة السياسية بين بغداد وأربيل حل قريب في الأفق ، لاسيما في ظل التصعيد الذي تمر به هذه الأزمة من جانب حكومة بغداد ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس حكومة كردستان “نيجرفان البارزاني” أن تصرفات بغداد تهدف لإلغاء الكيان السياسي والقانوني لإقليم كردستان ، داعيا إياها الى إجراء حوار استراتيجي وعدم اللعب بورقة القوى الكردستانية.

وفي ظل حالة الجمود التي تمر بها الأزمة بين بغداد وأربيل ، يستمر تبادل الاتهامات بين الطرفين بعدم الجدية في حل الأزمة ، وفي هذا السياق ، اتهمت عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريزان شيخ دلير” حكومة بغداد بأنها غير جادة بإجراء حوار مع كردستان لحل المشاكل العالقة ، داعية بغداد الى تخفيف مطالبها ، فيما حذرت من إطالة أمد الخلاف.

هذا وفي محاولة لحلحلة الأزمة بين بغداد وأربيل ، والتي أعقبت الاستفتاء ، يعتزم وفد كردي القيام بزيارة إلى بغداد مطلع الاسبوع المقبل ، بحسب ما كشف عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني “فرهاد قادر”.

وبعد الأزمة الخانقة التي دخلت فيها البلاد ، عقب استفتاء كردستان وما كان له من تداعيات كارثية ، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق ، اليوم الاثنين ، عدم وجود نص في الدستور ، يجيز انفصال أي مكون بالبلاد.

في غضون ذلك ، وفي ظل تصاعد الأزمة بين بغداد وأربيل ، وتضاؤل الحلول السياسية ، يحاول كل طرف التفتيش في ملفات الآخر لإدانته ، وفي هذا السياق ، بدأت المحاكم الرسمية ومراكز الشرطة في محافظة التأميم ، باستقبال الشكاوى من قبل أهالي المحافظة ، ضد المسؤولين الكرد الذين حكموا محافظة التأميم خلال السنوات الماضية ، بتهم ارتكاب انتهاكات وأعمال خارجة عن القانون.

كما يبدو أن حكومة كردستان سترضخ لشروط بغداد بشأن ملف النفط ، بعد الضغوط الداخلية والخارجية عليها ، وفي هذا السياق ، أعلن رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان بارزاني” استعداده لتسليم ملف النفط لبغداد مقابل 17% من الموازنة.
هذا وتستمر الخلافات بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان العراق، برغم المحاولات المختلفة لسد الفجوة بين الجانبين، وفي هذا السياق أٌقرت وزارة البيشمركة الكردية باستعدادها لنشر قوات مشتركة من مقاتليها والقوات المشتركة على المعابر الحدودية.

وفي تصعيد جديد للازمة بين بغداد وأربيل ، طالب عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون ” محمد الصيهود” حكومة بغداد ، بضرورة اقتحام منفذي الخليل وفيشخابور في كردستان ، مشيرا إلى أنه ليس ببعيد أن يكون “مسعود البارزاني” قد عقد اتفاقا من امريكا وبريطانيا لتقاسم واردات المنفذين وجعلهما محطة لربط شمال العراق بشمال سوريا والعودة إلى مشروع التقسيم.

يهذا وستمر تبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل ، مع استمرار الأزمة بين الطرفين ، وغياب الحل السياسي ، وفي هذا السياق ، ​أكدت حكومة كردستان أن مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة التي ناقشها مجلس الوزراء ، الأحد الماضي ، فيها العديد من المواد والفقرات المخالفة للدستور ، مشيرةً إلى أن الغرض من المسودة هو تهميش الكيان الدستوري لإقليم كردستان المذكور في الدستور بصفته اقليماً اتحادياً.

فيما نشرت صحيفة “إكسبرت” الروسية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على الوضع في كردستان العراق على المستوى الاقتصادي بعد الاستفتاء وفي خضم الأحداث الأخيرة ، مشيرة إلى أن إقليم كردستان يتمتع في الوقت الراهن بكل علامات الحكم الذاتي، إذ لديها علمها وحكومتها وقضاؤها المستقل، بالإضافة إلى الشرطة ووكالات الاستخبارات والقوات المسلحة (كتائب البيشمركة).

بينما ارتكبت الميليشيات المتنفذة في العراق انتهاكات وجرائم عديدة ضد المدنيين في الكثير من المناطق التي اقتحمتها، وفي هذا السياق يسعى الكونغرس الأمريكي لطرح مشروع قانون يفرض عقوبات متعلقة بالإرهاب ضد ميليشيا كل من (عصائب أهل الحق)، و(النجباء)، و( حزب الله)، والتي تتبع جميعا ميليشيا الحشد الشعبي.

فيما نشرت صحيفة (ناشينال أنتيريست) الأمريكية مقالا عن الواقع المأساوي الذي خلفته العمليات العسكرية في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية، أوضح فيه الكاتب “دانيال آر ديبتريس” أن الواقع الذي تشهده المدينتان، من دمار وخراب، وأرواح أُزهقت، والكثير من العداوة المكبوتة لدى المجتمعات المتعددة، سواء في العراق أو سوريا، والتي قد تستغرق أجيالاً كي تصل إلى مرحلة النسيان.

في سياق متصل ، ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكات عديدة في المناطق التي تقتحمها وسط تواطؤ حكومي وتغاض عن تلك الجرائم، وفي ضوء ذلك ارتكبت تلك الميليشيات ممارسات عدوانية ضد اهالي مدينة كركوك مركز محافظة التاميم في ظل مخاوف من قبل الاهالي بسبب انتشار الفوضى وازدياد هذه الممارسات.

بينما تستغل الميليشيات المسلحة الدعم الذي تحظى به من الحكومة خلال مشاركتها في العمليات العسكرية التي تستهدف المناطق المختلفة في العراق في محاولة إضافة نفوذ سياسي إلى جانب نفوذها العسكري وذلك عبر المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وفي هذ السياق يصر قادة ميليشيا الحشد الشعبي على المشاركة في تلك الانتخابات المزمعة في شهر أيار مايو المقبل، على الرغم من رفض رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لهذا الأمر.

وبعد أن حققت تركيا هدفها بإفشال استفتاء انفصال كردستان العراق عبر تحرك مشترك وتنسيق مع بغداد وطهران، بدأت أنقرة التخفيف من وطأة الإجراءات التي تم اتخاذها ضد كردستان حيث أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أن بلاده ابلغت بغداد بإرسال حصة 17% من الموازنة الى كردستان.

فيما فشلت الحكومة في السيطرة على الانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات، لا سيما المناطق المتنازع عليها والتي تشهد توترا بسبب النزاع بين القوات المشتركة والبيشمركة، وفي هذا السياق أقرت شرطة مدينة كركوك مركز محافظة التاميم بحدوث هجوم مسلح شرق المدينة استهدف دورية للشرطة نفذه مسلحون مجهولون.

من ناحية أخرى يشتري الفساد في جميع الوزارات وتتغاضى الحكومة عن هذا الفساد وتتواطأ معه، وفي هذا الإطار اعترف “اسكندر وتوت” عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، بأن هناك فساد كبير في وزارتي الداخلية والدفاع في ملف استيراد أجهزة كشف المتفجرات.

كما يسعى المسؤولون السياسيون في العراق للبحث عن مصالحهم الشخصية دون النظر للمصالح العامة للوطن، وفي هذا السياق اقرت كتلة اتحاد القوى العراقية، اليوم الاثنين، بصعوبة خروج نواب ممثلين عن المناطق المقتحمة، مبينا أن اتحاد القوى ليس مع اجراء الانتخابات في الوضع الحالي.

وتعيش جميع المحافظات العراقية واقعا خدميا متدهورا ، نتيجة الإهمال والفساد الحكوميين ، وعدم اكتراث المسؤولين لما يعانيه المواطنين ، وفي هذا السياق ، تشهد شوارع محافظة كربلاء تراكم كميات كبيرة من النفايات ، الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية ، قد يترتب عليها انتشار الأمراض والأوبئة بين السكان.

هذا وتدخلات إيران في العراق لا نهاية لها ، فهي تسعى منذ احتلال البلاد إلى الهيمنة على جميع المجالات في العراق ، بمباركة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، أقر القائد في الجيش الإيراني “أمير جعفري” أنه تم نصب منظومات صاروخية ورادارية على الحدود مع العراق ، بذريعة حماية الزوار الإيرانيين.

اقتصادي: تسعى إيران إلى السيطرة على السوق العراقية ومن ثم الاقتصاد من خلال زيادة صادراتها للعراق واعتماد السوق العراقية على منتجاتها بشكل أساسي ، وذلك بمباركة الأذناب في العملية السياسية ، وفي هذا الصدد ، أعلن مشرف عام جمارك محافظة خوزستان جنوب غربي ايران “محمد رضا جعفري” عن تصدير سلع بقيمة 4 مليارات دولار للعراق عبر محافظة خوزستان الايرانية.

بينما انخفض سعر الذهب العراقي ،اليوم الاثنين، الى 208 الف دينار للمثقال الواحد.

فيما سجلت أسعار النفط ، اليوم الاثنين ، أعلى مستوياتها ، منذ تموز 2015 ، مع تحسن الأسواق.

رياضي: طالب لاعب نادي الزوراء بكرة القدم “كرار محمد”، اليوم الاثنين، من ادارة النادي كتاب الاستغناء من فريقه.

فيما اعتذر اللاعب “ريبين أسعد” ، اليوم الاثنين ، عن الالتحاق بالمنتخب الوطني لكرة القدم في لقائه الودي ضد نظيره السوري ، بسبب تعرضه لإصابة مع فريقه بالدوري السويدي.

عربي: أعلن جيش الاحتلال الصهيوني، احتجازه جثث 5 فلسطينيين قتلوا داخل النفق الذي فجَّره على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة، الاثنين الماضي.

وقتل أمير سعودي، أمس الأحد، في تحطم مروحية بمنطقة عسير على الحدود الجنوبية مع اليمن.

هذا وأعلنت المملكة العربية السعودية، تعيين سفيرين جديدين لها لدى كل من لبنان والعراق، بعد مرور نحو أكثر من عام على شغور المنصبين.

عالمي: قتل وجرح نحو 50 شخصا، اليوم الاثنين، في إطلاق نار داخل كنيسة المعمدانية الأولى (فيرست باتيست)، بولاية تكساس، جنوبي الولايات المتحدة.

فيما أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ، اليوم الاثنين ، أن البرنامج النووي الكوري الشمالي يشكل تهديدا للعالم المتحضر ، مشيرا إلى أن زمن “الصبر الاستراتيجي” قد انتهى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق