اخفاقات حكومة العباديالتواجد الأمريكيالمخدرات بالعراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : طالبت هيئة علماء المسلمين في العراق ببيانها المرقم (1288) ، والصادر اليوم الثلاثاء ، والمتعلق بحملات الدهم والاعتقال التي طالت (773) مواطنًا في شهر تشرين الأول الماضي ، الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها من القوات التابعة للحكومة .

 

منظمات : ابدت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، اليوم الثلاثاء، رفضها من قيام ادارة محافظتي البصرة وصلاح الدين باجبار النازحين على العودة الى ديارهم في المدن التي انتهت فيها العمليات العسكرية وتفتقر للامن والخدمات ، وذلك استكمالا لاهمال النازحين في العراق من قبل حكومة العبادي وادارة المحافظات ، رغم مطالبات المنظمات الدولية بالاهتمام بالنازحين وشؤونهم لكن دون جدوى.

 

الانبار : استهدف مسلحو (تنظيم الدولة ) ، فجر اليوم الثلاثاء ، بهجوم عنيف القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي باطراف قضاء القائم غربي الانبار ، اعقبه قصف حربي لطيران التحالف الدولي ، دون معرفة الخسائر البشرية والمادية في تلك الاحداث .

 

نينوى : يواصل أهالي مدينة الموصل القديمة غربي المدينة بمحافظة نينوى ، اعادة اعمار اسواقهم المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي تعرضت لها الموصل لمدة بلغت تسعة اشهر ، حيث تم انجاز أكثر من 80 بالمئة من أعمال التنظيف والتأهيل لتسعة اسواق مدمرة ، مؤكدين انه تم التأهيل بشكل فردي من قبلهم وسط غياب لدور الحكومة المحلية التي دائما ما تقول ان نقص الاموال وراء عدم دعمها للسكان المحليين في المدينة.

وفي تصعيد جديد بين بغداد واربيل ، اكد وكيل وزارة البشمركة بحكومة كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، ان بغداد استقدمت المزيد من التعزيزات العسكرية التابعة لقواتها المشتركة إلى مناطق غربي محافظة نينوى ، وتحديدا قبالة مناطق تواجد قوات البيشمركة.

 

التاميم : خرج العشرات من ابناء مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الثلاثاء ،  بتظاهرة حاشدة رافضة لعودة قوات الاسايش الكردية الى المدنية ، مطالبين في الوقت نفسه من الاخيرة بالكشف عن المصير المجهول لمئات الرجال والشبان الذين تم اعتقالهم من قبلها قبل سنوات .

من ناحية اخرى وجه زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر “، اليوم الثلاثاء، اوامره لاتباعه في ميليشيا “سرايا السلام” المنضوية في ميليشيات الحشد الشعبي ، بغلق مقراتهم في كركوك بمحافظة التأميم والانسحاب خلال 72 ساعة، وذلك بعد ساعات من وقوع استهداف لاحد مقراته في المدينة .

والقى مسلحون مجهولون ، خلال الساعات القليلة الماضية ، قنبلتين على محطة لتعبئة الوقود وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، وذلك استمرارا للانفلات الامني الذي تعيشه المدينة بعد الاحداث الاخيرة التي شهدتها.

 

بغداد : اقدمت ميليشيات مسلحة على تهديد المواطنين في احد احياء منطقة الرضوانية غربي العاصمة بغداد ، مطالبة اياهم باخلاء منازلهم التي يسكنون فيها منذ عشرات السنين ، لكي يتم اجراء تغيير ديمغرافي في المنطقة تنفيذا لمخططات واجندات خارجية .

وقتل واصيب ستة اشخاص ، ظهر اليوم الثلاثاء ، بتفجير عبوة ناسفة ، فيما اختطفت ميليشيات مسلحة صاحب معرض لبيع السيارات ، بحادثين منفصلين وقعا في قضاء ابي غريب ومنطقة الشعب ، غرب العاصمة بغداد وشمال شرقها ، في اشارة لهشاشة الوضع الامني الذي تعيشه مناطق بغداد واطرافها .

كما وان الاختناقات المرورية وغياب القانون في شوارع بغداد ، اصبح مظهر من مظاهر العاصمة بعد احتلال العراق ، ورغم الفشل الحكومي المتواصل على مدى سنوات ، الا ان التصريحات الحكومية في هذا الشأن تبقى دائما مجرد تصريحات ، حيث أقر قائد عمليات بغداد “جليل الربيعي “، اليوم الثلاثاء، بالاختناق المروري الذي تشهده سيطرة الجادرية الكائنة وسط العاصمة، مقترحا استخدام “النقل الجماعي” لتخفيف الزخم المروري، فيما دعا إلى الإسراع بإكمال أعمال الصيانة في جسر محمد القاسم ، بحسب قوله .

 

اربيل : كشفت مصادر صحفية مطلعة ، خلال الساعات الماضية ، عن قيام مجموعات تابعة لقوات الاسايش في مدينة اربيل بكردستان العراق بالهجوم على منازل سكنية واخراج اهلها منها والاستيلاء عليها ، وذلك ضمن الاعتداءات المستمرة من قبل القوات الكردية بحق مواطنين من القومية العربية في مدن ومحافظات كردستان .

 

السليمانية : وقع هجوم مسلح داخل احد اسواق مدينة السليمانية بكردستان العراق ،  مااسفر عن سقوط مصابين ، وذلك في حادث جديد تكرر وقوعه في المدينة خلال هذه الفترة ، مما يثير تساؤولات عن حقيقة الانفلات الامني الذي تشهده المدينة التي من المفترض ان تتمتع بالهدوء والامان .

 

صلاح الدين : تعرضت المناطق والمدن الواقعة شرق محافظة صلاح الدين ، مساء اليوم الثلاثاء ، لهزة ارضية بقوة ثلاث درجات على مقياس ريختر ، دون وقوع خسائر مادية وبشرية .

 

ديالى : اختطف مسلحون مجهولون ، احد شيوخ العشائر عقب اقتحام منزله قرية زراعية تقع بالقرب من ناحية جلولاء شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، واقتادوه الى جهة مجهولة.

 

كربلاء : تتكشف المخططات الايرانية تباعا من خلال مواقفها العدائية تجاه العراق و تدخلها المستمر في شؤونه الداخلية والخارجية ، واستغلاها لجميع الظروف التي تؤدي الى تحقيق هذه ، حيث اظهرت مشاهد مصورة ومتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي لزائرين ايرانيين يحملون شعارات سياسية ضد دول معادية لايران ، خلال وجودهم الان في محافظة كربلاء .

 

النجف : اقر مصدر في شرطة محافظة النجف ، مساء امس الثلاثاء، بألقاء القبض على زائر ايراني من قبل قوة من الشرطة وبحوزته مبلغ 2000 دولار امريكي مزور ، وذلك في حوادث تتزايد في الايام التي تشهد توافد زائري ايران على المراقد الدينية في العراق ، حيث تنتشر جرائم السرقة وتجارة المخدرات والعملة المزورة .

 

البصرة : اوقع حادثا سير مروريان على الطريق الدولي قرب مدينة البصرة بجنوب العراق باتجاه مدينة كربلاء ، نحو 30 قتيلا وجريحا بينهم طبيب ،مساء الثلاثاء ، بسبب رداءة شبكة الطرق التي تحصد ارواح المواطنين بسبب الاهمال الحكومي لها لسنوات طويلة .

وتعرضت عيادة طبية في مدينة البصرة بجنوب العراق ، فجر اليوم الثلاثاء ، لاستهداف بانفجار عبوة صوتية من قبل ميليشيات مسلحة تهدف الى فرض سطوتها على المشهد الامني في المحافظة من خلال سياسية بث الرعب والخوف بين المواطنين .

 

سياسي : الازمة السياسية بين حكومتي بغداد واربيل اتخذت اوجها كثيرة ومسارات عدة ، وكان اخرها ما يواجهه 14 نائباً كردياً في مجلس النواب في بغداد ، من تهديدات بحكم الإعدام لمشاركتهم في استفتاء الانفصال مؤخرًا ، بعد محاكمتهم وفق المادة 156 من قانون العقوبات في العراق.

و شكك رئيس الوزراء “حيدر العبادي “، الثلاثاء، بالاعداد المعلنة لموظفي كردستان العراق وعناصر البيشمركة المستحقين لدفع رواتبهم المتراكمة من قبل حكومة بغداد ، مؤكدا انه تم الكشف عن “شراكة” بين فاسدين ومهربي نفط كردستان، مؤكداً أن أغلب أعداد الموظفين فيه وعناصر البيشمركة “غير سليم”، بحسب قوله .

كما حمل المنسق العام لحركة التغيير الكردية “عمر السيد علي “، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني “، بالدرجة الاساس والاتحاد الوطني مسؤولية “الاخفاقات والهزائم” التي يمر بها كردستان ، مهددا بلجوء الحركة الى خيارات اخرى اذا لم تستجب أحزاب السلطة لمطالبها، بحسب قوله .

و قررت حركة التغيير الكردية ، اليوم الثلاثاء ، إعادة نوابها إلى برلمان كردستان، في حين رفضت عودة رئيس البرلمان من الحركة من دون اتفاق سياسي جديد يضمن عدم عرقلة مهامه وواجباته كما حصل في الأعوام الماضية ، وذلك في اشارة لاستمرار الخلافات بين الاحزاب الكردية الرئيسة في كردستان بعد ازمة استفتاء الانفصال الاخيرة .

وفي سياق منفصل أكدت وزارة التربية في بيان اصدرته ، في وقت سابق ، استمرار اجراء الامتحانات العامة في محافظات نينوى والتاميم والأنبار وديالى للدور الثالث، وعدم تأجيلها في ايام العطل الرسمية ، لاسباب اوعزتها لضيق الوقت ، بحسب بيانها .

كما أعلن الرئيس البولندي “أندري دودا “، أنه بحث مع نظيره في العراق “فؤاد معصوم “، تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الأمني والعسكري بشأن التواجد العسكري البولندي في العراق وتحديث المعدات العسكرية ، اضافة الى اتفاق يخص اعمار البنية التحتية المدمرة في البلاد ، بما يؤكد مساع ساسة العراق لاعادة الاحتلال الاجنبي للعراق مرة اخرى .

و اكد عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب “عبد القادر محمد “، اليوم الثلاثاء ، أن هناك  تغييرات غير متوقعة ستحصل في تولي رئاسة إقليم كردستان ، مما يؤكد تصاعد الخلافات بين الاحزاب الكردية البارزة ولاسيما الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير.

الى ذلك وفي تصاعد ملحوظ للخلافات بين الاحزاب السياسية الكردية داخل كردستان العراق ، كشف العضو عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان “اري هرسين “، اليوم الثلاثاء، انشقاقه عن الحزب وتشكيل الكتلة القومية داخل البرلمان .

من جانبه أكد رئيس وزراء كوردستان العراق “نيجيرفان البارزاني “، مجددا ، اليوم الثلاثاء ، للمبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق “يان كوبيش “، ضرورة إجراء حوار جدي بهدف تسوية الخلافات بين أربيل وبغداد ، على خلفية التوتر الاخير بين الجانبين بسبب اجراء اربيل استفتاء الانفصال عن العراق اواخر شهر ايلول الماضي .

وفي سياق متصل اقر عضو اللجنة المالية في البرلمان “حسام العقابي “، اليوم الثلاثاء ، ان تبني الحكومة لمسودة قانون التأمينات الاجتماعية والتقاعدية جاء لتسليط الاضواء على مؤسسات القطاع الخاص بدل عن التوظيف في مؤسسات الدولة التي تعاني اصلا من الترهل الوظيفي بسبب اكتظاظ الموظفين في العديد من الدوائر الحكومية ، مما يكشف حجم التخبط الاداري والفشل الحكومي في ادارة مؤسسات الدولة .

وايضا اعترفت لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية ، اليوم الثلاثاء، بوقوع حريق مفتعل من قبل من اسمتهم الـ”فاسدين” في القسم القانوني بسلطة الطيران المدني في مطار بغداد الدولي ، مؤكدة ان الهدف من الحريق هو للتغطية على قضايا فساد كبيرة داخل السلطة المذكورة .

 

اقتصادي : كشف وزير النفط  ” جبار علي اللعيبي “، اليوم الثلاثاء ، عن نجاح الفرق الفنية والهندسية في شركة نفط الشمال من إطفاء البئر 122 في حقل باي حسن شمال غرب كركوك بمحافظة التاميم ، بعد اشهر من اشتعاله.

و اكدت الهيئة العامة للمنافد الحدودية في العراق ، اليوم، الثلاثاء، ان إيرادات المنافذ الحدودية لشهر تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من 60 مليار دينار عراقي ، مبينة ان منفذ سفوان الحدودي في محافظة البصرة بجنوب العراق حقق اعلى ايرادات منافذ العراق بقيمة 21 مليار دينار ، وسط تساؤولات عن مصير الاموال التي في الغالب تذهب ادراج الرياح وفي جيوب الفاسدين بالعراق .

 

رياضي : وصل وفد نادي الصناعة الرياضي بكرة الطاولة، فجر اليوم الثلاثاء ، إلى لبنان للمشاركة في البطولة العربية ممثلا للعراق، ويضم الفريق ثلاث لاعبات ينافسن في البطولة.

 

عربي : أعلنت منظمة الأمم المتحدة، خلال الساعات الماضية ، أنّ عدد الأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الصهيونية يبلغ حاليا 500 طفل ، معربة عن قلقها البالغ حيال المصير المجهول الذي  ينتظر هؤلاء الاطفال .

وايضا أعربت الأمم المتحدة  ، اليوم الثلاثاء ، عن قلقها الكبير إزاء إعلان التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية للإغلاق المؤقت لكل الموانئ الجوية والبرية والبحرية لليمن ، مبينة ان هذه الخطوة قد تعيق عملية ايصال المساعدات الانسانية للمدنيين في اليمن .

وأصدر رئيس جمهورية السودان “عمر البشير “، خلال الساعات الماضية ، مرسوما جمهوريا يقضي بحل المجلس التشريعي لولاية الجزيرة وسط البلاد ، واعلان حالة الطوارئ فيها ، على خلفية التطورات الاخيرة التي شهدتها .

 

عالمي : اعتبر وزير الخارجية الأمريكى السابق “جون كيرى “، أن رفض الكونجرس للاتفاق النووى مع إيران سيكون أمرا “خطيرا للغاية” وذلك بعدما ساهم فى التوصل إليه فى العام 2015 أثناء توليه حقيبة الخارجية .

و أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية “محمد باقر نوبخت “، اليوم الثلاثاء، أن طهران قامت باتخاذ خطوات عملية لإقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية، لتركز أكثر على اليورو ، وذلك في خطوة تشير للتصعيد ضد الولايات المتحدة .

كما وكشف رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم “، اليوم الثلاثاء، إنه سيبحث مع المسؤولين الأمريكيين العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الإقليمية ، مبينا ان القضايا الاقليمية ومنها العراق وسوريا و” فتح الله غولن” هي في المقدمة التي سيتم مناقشتها في الولايات المتحدة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق