أزمة العشوائيات السكنيةاخفاقات حكومة العباديالتواجد الأمريكيتحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

منظمات: تقتحم القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها المحافظات والمدن المختلفة، وترافق هذه الاقتحامات انتهاكات ترتكبها الميليشيات ضد السكان المدنيين، ما يزيد من معاناتهم بشكل كبير، وفي هذا السياق أعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الأربعاء، عن تزايد قلقها أزاء الاوضاع الانسانية للمدنيين العراقيين المحتجزين المحاصرين داخل قضاء راوه.
معاناة النازحين : أوضاع مأساوية يعيشها النازحون من مناطق غربي الأنبار ، بعد أن تقطعت بهم السبل ، عقب فرارهم من القصف العشوائي المتواصل على مناطقهم ، والمصاحب للعمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على هذه المناطق بذريعة تحريرها ، وفي هذا السياق ، أكد ناشطون بأن العديد من العائلات النازحة من غربي الأنبار ترقد في العراء في دير الزور السورية بعد هروبها من القصف المتواصل والانتهاكات.
الأنبار : تتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق غربي محافظة الأنبار بذريعة تحريرها ، حيث يرافق هذه العمليات قصف عشوائي على الأحياء السكنية وانتهاكات صارخة بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، أعلن القيادي في ميليشيا الحشد في ناحية البغدادي بالانبار “قطري العبيدي” عن انطلاق عملية اقتحام ناحية الرمانة شمال قضاء القائم غربي المحافظة.
بغداد : أصيب أربعة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة ، في منطقة جسر ديالى القديم جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة نتيجة الفشل الحكومي في حفظ أمن المواطنين.
قتلت القوات المشتركة ثلاثة مدنيين في مناطق متفرقة جنوبي العاصمة بغداد ، بذريعة الاشتباه بهم ، وذلك في استمرار للانتهاكات الصارخة بحق المواطنين.

أصيب أربعة أشخاص بجروح، اليوم الأربعاء، إثر تفجير عبوة ناسفة في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد، وذلك في إطار الانفلات الأمني المتفشي في العراق والذي تعجز الحكومة عن السيطرة عليه.
التأميم : حولت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها مؤخرا ، قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، من مكان يعج بالسكان إلى مدينة خاوية على عروشها ، بسبب ما حل به من دمار وخراب ، وفي هذا السياق ، أقر عضو مجلس قضاء الحويجة المحلي “أحمد خورشيد” أن القضاء ما زال مدينة أشباح خالية من سكانها.

في إطار سعي القوات المشتركة لتكثيف عملياتها العسكرية في محافظة التاميم والتي تستهدف اقتحام مناطق عدة في المحافظة ونشر ميليشيات الحشد الشعبي بها والتي يترافق وجودها مع انتهاكات شديدة ترتكب ضد المدنيين ، أقر عضو البرلمان عن محافظة التاميم “خالد المفرجي”، اليوم الأربعاء بعقد اجتماع أمني “عالي المستوى” في المحافظة بحضور قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق الركن “عبد الغني الأسدي” والقيادي في ميليشيا الحشد الشعبي “هادي العامري”، مبيناً أن المجتمعين بحثوا ملفين يخصان المحافظة، فيما كشف عن الاتفاق على إطلاق عملية لاقتحام الحويجة وداقوق.
تعرض أهالي محافظة التأميم ، لجرائم منظمة وانتهاكات صارخة ، لاسيما في الآونة الأخيرة ، لغايات خبيثة ، وفي هذا الإطار ، دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان مواطني محافظة التأميم الذين تعرضوا لانتهاكات لحقوق الانسان لمراجعة مكتب المفوضية في كركوك لتقديم شكواهم.
البصرة : ينذر ارتفاع منسوب المياه المتجمعة في الجانب الايراني وغمرها لأحد السدود الترابية في محافظة البصرة ، باحتمالية انهيار ذلك السد ، حيث أقر قائممقام قضاء شط العرب “حيدر طعمة” بخطورة ارتفاع منسوب المياه على السدود الترابية ، مؤكدين أن انهيار السد سيتسبب بخسائر مادية كبيرة ، من خلال تجريف الأراضي الزراعية والقضاء على محاصيلها.
سياسات حكومات الاحتلال المتعاقبة الخاطئة في إدارة الملف الاقتصادي ، والفساد المستشري في كافة مؤسسات الدولة ، كل ذلك كان كفيلا بإغراق العراق في الديون ، وفي هذا السياق ، أقر محافظ البصرة “أسعد العيداني” بأن واقع المحافظة المالي تأثر بعد إيقاف تخصيصات البترو دولار وباتت المحافظة مديونة بقرابة 125 مليار دينار.
ديالى : يتسبب انخفاض منسوب المياه في محافظة ديالى والناتج عن الإهمال الحكومي ، في تزايد معاناة المواطنين فضلا عن الإضرار بالقطاع الزراعي في المحافظة ، وفي هذا السياق ، اقر مدير الموارد المائية في ديالى “مهند المعموري” بانخفاض منسوب المياه في المحافظة ، عازيا ذلك إلى قلة الواردات من سد دربندخان في السليمانية.
بين الحين والآخر تطلق القوات المشتركة وميليشياتها عمليات عسكرية على مناطق بعينها في العراق ، بغية تغيير تركيبة هذه المناطق السكانية خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وفي هذا السياق ، أعلن قائد عمليات دجلة “مزهر العزاوي” عن انطلاق عملية عسكرية جديدة شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.

النجف: اندلع حريق، اليوم الأربعاء، في شارع الطوسي بمحافظة النجف ما تسبب في وقوع خسائر مادية، وذلك في ظل الاهمال الحكومي لظاهرة الحرائق التي تقع من وقت لاخر في المحافظات المختلفة وعدم اهتمام الحكومة بمعالجة أسباب تلك الحوادث.
ديالى وبغداد : نفذت الميليشيات الطائفية هجوما مسلحا على قرية الشيخ طاهر راشد جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، ما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة رجلين ، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص بمنطقة هور الباشا شمالي العاصمة بغداد.
سياسي : يستمر التوتر بين بغداد وأربيل وتتصاعد حدته ، لاسيما في ظل حالة الجمود التي تمر بها الأزمة بين الطرفين ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو البرلمان عن كتلة التغيير “هوشيار عبدالله” رئيس الوزراء “حيدر العبادي” باستخدام قضية تخفيض نسبة إقليم كردستان من الموازنة كدعاية انتخابية مبكرة ، داعيا الأمم المتحدة والأطراف السياسية كافة بالتدخل للإبقاء على نسبة الـ 17 بالمئة قبل إرسال الموازنة الى البرلمان.
تعتمد الوزارات والمؤسسات الحكومية على المحسوبية في اختيار الأشخاص للمناصب المهمة ، وليس على الكفاءات ، وفي هذا السياق ، اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عواطف نعمة” وزير النفط “جبار اللعيبي” بإبعاد أصحاب الكفاءات وذوي الخبرة عن المناصب المهمة في الوزارة وجعلها حكراً على أعضاء حزبه والمقربين منه فقط.
يتفشى الفساد في جميع أركان ومفاصل الحكومة ، الأمر الذي حال دون التقدم في أي مجال ، وأوصل البلاد إلى حد الإفلاس ، وفي هذا السياق ، أعلن مجلس القضاء الأعلى ، عن صدور حكم بالسجن 10 سنوات بحق ضابط في مكافحة الإجرام ألقي القبض عليه وهو متلبس بأخذ رشوة مقدارها 100 ألف دولار.
بات العراق بعد احتلاله سنة 2003 ، مرتعا للقوات الأجنبية المحتلة من شتى بقاع الأرض ، وتأبى هذه القوات الانسحاب في ظل صمت الحكومات المتعاقبة إزاء هذا التواجد ، وفي هذا السياق ، زعم وزير الخارجية الألماني “زيغمار غابرييل” أن سحب بلاده قواتها من العراق سيبعث إشارة خاطئة ، وسيزيد من خطر حرب أهلية جديدة.
اتسمت سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل بالغموض ، حيث أكد معهد “بروكنغز” الأمريكي ، أن سياسة واشنطن إزاء أزمة استفتاء كردستان مضطربة ، عازيا دعم واشنطن لبغداد في نزاعها مع أربيل، إلى استراتيجية أميركية تقضي بمساعدة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” على ترسيخ السلطة وكبح النفوذ الإيراني ، لكنه شكك بالنتائج.
تواصل حكومة “حيدر العبادي”، إجراءاتها التصعيدية ضد كردستان العراق وفي هذا السياق أقر “طه الدفاعي” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بأن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سيغير 40 سفيرا ، مبينا أن بعض السفراء الذين سيتم تغييرهم يمثلون إقليم كردستان.
اقتحمت القوات المشتركة مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، وذلك بدعم من إيران التي عارضت انفصال كردستان العراق بسبب عدم اتفاقه مع مصالحها وفي هذ السياق أقر زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني “مسعود بارزاني”، اليوم الأربعاء، على أن عملية الاستيلاء على كركوك كانت بقيادة الإيرانيين وبعلم المسؤولين الأميركيين والبريطانيين.
مع تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل في أعقاب التداعيات التي رافقت استفتاء انفصال كردستان العرق، حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم الأربعاء، كلا من أربيل وبغداد على حل النزاعات بينهما، مؤكدا دعمه الحوار السلمي بين الطرفين لحل الخلافات.
في إطار التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق، أقر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، “رانج الطالباني”، اليوم الأربعاء، عن رسالة قال إن رئيس كردستان العراق، “مسعود البارزاني”، كان قد بعث بها إلى قائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني”، طالب من خلالها من ايران التوسط لفتح حوار بين بغداد وأربيل.

أدلى وزير الخارجية “بوريس جونسون”،بتصريحات أمام البرلمان البريطاني، اعترف خلاله بتوجيه بريطانيا لأكثر من 352,1، ضربة جوية في مناطق مختلفة من العراق مشيرا الى ان حوالي 600 جندي بريطاني ساهموا في تدريب القوات المشتركة.

في استمرار للصراع بين بغداد وأربيل إثر استفتاء انفصال كردستان العراق ،حذّر مدير اعلام وزارة البيشمركة الكردية “هلكورد حكمت”، اليوم الأربعاء من محاولات للحكومة في بغداد لإلغاء وزارة البيشمركة وتحجيم عدد مقاتليها.

قال وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” ،اليوم الاربعاء،ان هناك قرارا عاجلا لاعادة فتح السفارة القطرية في بغداد.
اقتصادي : بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها محافظة التأميم والمناطق المتنازع عليها ، تسعى حكومة بغداد لزيادة إنتاج الحقول النفطية في كركوك ، وفي هذا السياق ، أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج “كريم حطاب” عزم الوزارة زيادة الإنتاج واستئناف الصادرات من حقول كركوك الشمالية.
تواصل بغداد إجراءاتها العقابية ضد كردستان العراق، وفي هذا السياق وجه البنك المركزي اليوم الأربعاء ، كافة المصارف بعدم بيع الدولار إلى فروعها في كردستان.

تسبب الفساد الحكومي وسوء الإدارة في ارتفاع نسبة الواردات العراقية بشكل كبير عن نسبة الصادرات في ظل انعدام الصناعة واهمال الزراعة وسوء إدارة التجارة ما جعل البلاد تعتمد على المنتجات التركية والإيرانية وحتى الصينية، وفي هذا السياق اكد مجلس المصدرين الأتراك ان العراق احتل المرتبة الثالثة بقيمة الصادرات التركية لغاية الشهر الماضي، مشيرا الى ان قيمة الصادرات تجاوزت الستة مليارات دولار خلال العام الجاري.
رياضي : يواجه منتخب شباب العراق لكرة القدم ، مساء اليوم الأربعاء ، نظيره القطري بملعب حمد الكبير بالنادي العربي ، في ختام مباريات المجموعة الثالثة بالتصفيات القارية ، حيث يسعى منتخب الشباب من خلال هذه المباراة إلى حسم تأهله إلى نهائيات كأس آسيا تحت 19.

خسر المنتخب العراقي لكرة القدم تحت سن 19 عاما، اليوم الاربعاء، مباراته امام المنتخب القطري بركلات الترجيح، ليتأهل الاخير الى كأس اسيا بعد تصدره المجموعة.
عربي : أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء الأوضاع الإنسانية لنحو 400 ألف نسمة في غوطة دمشق الشرقية، والغارات الجوية على حلب وإدلب ، شمالي سوريا.
قال رئيس مجلس النواب اللبنانى “نبيه برى” ، اليوم الأربعاء ، إن الحكومة اللبنانية مازالت قائمة حتى الآن والوزراء “كاملو الأوصاف” حسب تعبيره.

أفادت مصادر صحفية بأن محافظة درعا السورية شهدت تشكيل اللواء 313 التابع للحرس الثوري الإيراني خلال الأشهر القليلة الماضية، بهدف تجنيد أكبر عدد من الشباب في صفوفه، خاصة من المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيش النظام، في محاولات من المليشيات الإيرانية لتعزيز تواجدها جنوب سوريا.
عالمي : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الأربعاء ، فى انفجار بمصنع للطلاء شمال غرب تركيا ، حيث أفادت وسائل إعلام بإن الانفجار تسببت فيه غلاية بالمصنع.
أعلنت منظمة الهجرة الدولية ، أن نحو 100 لاجئ ، بينهم 26 فتاة نيجيرية ، لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط ، خلال محاولتهم العبور إلى أوروبا ، في الأيام الأربعة الماضية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق