اخفاقات حكومة العباديتصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الخميس ، جريمة اغتيال رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز (أحمد مولى نجدي ــ أبو ناهض) على يد مجموعة إرهابية أمام منزله في مدينة لاهاي الهولندية ، مؤكدة أن إيران ستبقى مستمرة في نهجها واستهدافها لكل صوت معارض، ما لـم تجد الرد المناسب الذي يوقفها عند حدها.

معاناة النازحين : تسببت العمليات العسكرية التي تعرضت لها محافظة التأميم مؤخرا ، إلى نزوح آلاف المواطنين خشية القصف وجرائم الميليشيات المنظمة ، وفي هذا السياق ، نزح أكثر من 3500 طالب من كركوك بسبب هجمات ميليشيا الحشد الشعبي والقوات المشتركة ، حيث انقطعوا عن الدراسة لهروبهم مع عوائلهم من مدينتهم نحو أربيل ، فيما بدأ 1500 طالب نازح آخر بالدراسة في مدارس السليمانية.

نينوى : تنفذ قوات البيشمركة الكردية جرائم منظمة وانتهاكات بحق المدنيين في العديد من القرى العربية التي تسيطر عليها في محافظة نينوى ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “عبد الرحمن اللويزي” قوات البيشمركة الكردية بتدمير خمس قرى عربية في محافظة نينوى.
مع اقتحام القوات المشتركة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ارتكبت الميليشيات الطائفية التابعة لتلك القوات والتي تدين بولائها لإيران انتهاكات مختلفة ضد السكان المدنيين، من قتل على الهوية واخطاف وسرقة بالإكراه، كما شاعت ظاهرة اكتشاف الجثث مجهولة الهوية في مناطق مختلفة من المدينة والتي غالبا ما تكون قتلت على أيدي تلك الميليشيات، وفي هذا السياق أقر مصدر في الشرطة، اليوم الخميس، بأنه تم العثور على 3 جثث مجهولة الهوية بحادثين منفصلين بالموصل مركز محافظة نينوى .

بغداد : أصيب خمسة أشخاص ، اليوم الخميس ، بتفجيرين منفصلين وقعا في العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين ، وذلك في ظل الإنفلات الأمني الذي يعم البلاد ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الخميس، في منطقة خرنابات غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح ، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تسيطر على جميع المحافظات.

ديالى : لا تخلو محافظة عراقية من المشاريع المتوقفة والمتلكئة ، بسبب الفساد والإهمال الحكوميين ، وفي هذا السياق ، أقرت لجنة البيئة في مجلس محافظة ديالى ، بوجود فساد وتلكؤ كبيرين في إنجاز مشروع المحطة العملاقة لمعالجة مياه الصرف الصحي شرقي المحافظة ، مشيرة إلى أن المشروع سينقذ بعقوبة من كارثة بيئية في حال تم تشغليه.
عجزت القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها في بسط سيطرتها في المناطق التي اقتحمتها أو المناطق التي تتواجد بها وبات الانفلات الأمني هو السمة البارزة في تلك المناطق، وفي هذا السياق تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الخميس، لهجوم مسلح استخدمت الاسلحة المتوسطة والخفيفة فيه على نقطة تابعة للميليشيا، في قرية البو عيسى شمال ناحية العظيم بمحافظة ديالى، ما تسبب في وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيا إلا أنها تكتمت عن الكشف عن حجم وعدد الخسائر في صفوفها نتيجة تلك العملية.

في تواصل للفساد المستشري في العراق أقرت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الخميس، بضبط واتلاف أكثر من 11 طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري في المحافظة.

البصرة: يستشري الفساد في ربوع العراق في ظل حكومات تقتات على هذا الفساد وتتواطأ معه، وفي هذا السياق اقرت  مفارز قسم مكافحة إجرام البصرة، اليوم الخميس، من ضبط ثلاث برادات محملة بالدجاج التالف في ميناء ام قصر.

التاميم: برغم اقتحام القوات المشتركة مدينة كركوك مركز محافظة التاميم الا انها لم تستطع فرض سيطرتها على المدينة، حيث تعرضت دورية للقوات المشتركة في منطقة الشورجة شرق كركوك، اليوم الخميس، لهجوم لم يعرف حتى الآن حجم خسائره المادية والبشرية بسبب تكتم القوات المشتركة على هذه الخسائر.

ميسان : اعتقلت شرطة محافظة ميسان ، 14 مواطنا في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من المحافظة.

سياسي : بعد التداعيات الكارثية للاستفتاء على كردستان لاسيما الاقتصادية ، دعت حكومة الإقليم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” الى مراجعة الميزانية المخصصة لرواتب موظفي كردستان ، مؤكدة أن الموازنة الاتحادية لم تذكر أية مخصصات لقوات البيشمركة.

عقب استخدام حكومة بغداد القوة ، في السيطرة على محافظة التأميم والمناطق المتنازع عليها ، من خلال العمليات العسكرية للقوات المشتركة وميليشياتها التي شنت مؤخرا ، أكد مستشار مجلس أمن كردستان “مسرور بارزاني” أن الخيار العسكري ضد الإقليم ، لن يؤدي إلى أي نتيجة ، بل سيعقّد الوضع أكثر مما هو عليه ، مطالباً بغداد بقبول الحوار غير المشروط على أساس الدستور.

كشف رئيس الوزراء “حيدر العبادي” عن وجود حالات فساد كبيرة داخل ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران ، مشيراً إلى أن بعض القيادات الكبيرة في هذه الميليشيا ، تستغل مسألة الرواتب كدعاية انتخابية مبكرة.

عقب ما شهدته محافظة التأميم من عمليات عسكرية أسفرت عن سيطرة القوات المشتركة على المحافظة ، بات الوضع في كركوك متوترا أمنيا وسياسيا ، وفي هذا السياق ، حذر عضو البرلمان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني “محمد عثمان” رئيس الوزراء “حيدر العبادي” من غضب أهالي كركوك ، بسبب تجاهلهم من قبل حكومة بغداد.

بعد التداعيات السلبية لاستفتاء كردستان ، وما ترتب عليه من أزمات سياسية واقتصادية في الإقليم ، تحاول حكومة كردستان الدخول في حوار مع بغداد بأسرع وقت لوقف التصعيد ، وفي هذا السياق ، دعا برلمان كردستان ، بغداد الى الاسراع في تحديد موعد للحوار مع أربيل ، وفق الدستور ولحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين ، كما دعا البرلمان المجتمع الدولي للتدخل في حل الخلافات بين بغداد وأربيل.
يبدو أن ميزانية كردستان في موازنة العام المقبل ، ستزيد من حدة التوتر بين بغداد وأربيل ، لاسيما بعد إفصاح بغداد عن نيتها تقليص نسبة ميزانية الإقليم ، وفي هذا السياق ، أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية “محمد شياع السوداني” أن السبب في تقليص حصة كردستان في الموازنة الاتحادية لعام 2018، هو التلاعب الكبير بأعداد الموظفين وعناصر البيشمركة من قبل حكومة كردستان.

رغم ترسيخ ساسة العراق للطائفية منذ احتلال البلاد وما نتج عن ذلك من خراب ودمار ، إلا أنهم يتهمون غيرهم بتغذيتها في المنطقة ، وفي هذا السياق ، انتقد وزير الخارجية “إبراهيم الجعفري” خلال زيارته لدولة قطر ، يوم أمس الأربعاء ، السياسة الإعلامية لقناة “الجزيرة” القطرية ، متهما إياها بتغذية الفرقة والطائفية في المنطقة.

السياسات الفاشلة التي انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة ، أسفرت عن انتشار ظواهر سلبية غريبة على المجتمع العراقي ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر صحفية بوجود شبكات منظمة تشرف على أعداد كبيرة من المتسولين في العاصمة بغداد وتسلحهم بالسكاكين والشفرات لتهديد المواطنين.
بعد احتلال العراق عام 2003، هيمنت إيران على الكثير من الجوانب في البلاد وباتت تتحكم في توجه السياسيين الذين جاءوا عقب الاحتلال، وأصبحت تاشيرات الزائرين الإيرانيين تعطى لهم بأعداد هائلة لدخول العراق برغم ما قد يترتب على ذلك من مخاطر، إلا أن الحكومة حاولت حفظ ماء وجهها في هذا الشأن عبر إعلانها، اليوم الخميس، نيتها إلغاء تأشيرات الزائرين الإيرانيين، لكنها ربطت ذلك بانتهاء الحرب مع مسلحي (تنظيم الدولة).
ظهرت إلى العلن ملايين من الوثائق المسربة والتي تعرف بمجملها باسم (وثائق بارادايز) أو (أوراق الجنة) والتي تشمل 13.4 مليون ملف تكشف حجم التعاملات المالية في الملاذات الضريبية، وكشفت عن تورط ملوك ووزراء ورجال أعمال وسياسيين حول العالم، وفي هذه الوثائق تبين أن ” مضر غسان شوكت”، العضو السابق في البرلمان ومؤسس جبهة الخلاص الوطني قد تورط في عمليات تهريب أموال وكذلك تورط “أحمد الجلبي وابنه”، في صفقات مشبوهة.
شنت الولايات المتحدة حروبا على عدد من الدول لتحقيق أهدافها التوسعية وفي هذا السياق كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن نفقات الولايات المتحدة على حروبها في العراق وسوريا وأفغانستان وباكستان منذ 2001، ستصل إلى 5.6 تريليون دولارا؛ بحلول نهاية العام المالي (30 أيلول سبتمبر) 2018، وهو ما يفوق الأرقام الرسمية لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون بأكثر من ثلاثة أضعاف.
مع استمرار أزمة انفصال كردستان العراق حذر عضو الاتحاد الوطني الكردستاني “ريبوار طه”، اليوم الخميس، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” من استخدام سياسية لي الأذرع في كركوك مركز محافظة التأميم، مطالباً بتوفير تطمينات أكثر للأهالي.
يستشري الفساد في المؤسسات الحكومية كافة ولا يختلف الوضع في كردستان العراق عنه في باقي المحافظات وفي هذا السياق اعترف مقرر اللجنة المالية في البرلمان “أحمد حاجي رشيد”، اليوم الخميس، بأن 200 ألف شخص يتقاضون رواتب تقاعدية غير قانونية.
تتواصل الاتهامات المتبادلة بين بغداد وأربيل والتي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق حيث أعلنت حكومة كردستان استعدادها لطرح جميع البيانات والمعلومات المستندة الى التسجيل بالنظام البايومتري الخاص بالموظفين الذين يتقاضون الرواتب في الاقليم وعرضها على لجنة متخصصة في الحكومة الاتحادية لتدقيقها، وذلك بعد اتهامات عديدة صدرت من رئيس الوزراء “حيدر العبادي” تجاه حكومة كردستان أبرزها التشكيك في أعداد الموظفين بالإقليم .
حاولت إيران استغلال الخلافات بين بغداد وأربيل لتوجيه الصراع بما يخدم مصالحها وعولت في ذلك على نفوذها المتزايد في العراق وتبعية الحكومة لها، وفي هذا السياق أكد السيناتور الأميركي الجمهوري، “جون ماكين”، اليوم الخميس، أن إيران تسعى عن طريق “قاسم سليماني” لزرع مزيد من الخلافات والتوترات بين بغداد و أربيل، وجعل الانتخابات البرلمانية المقبلة فرصة لتوسيع نفوذها في العراق.
شكلت الصراعات الداخلية بين الأحزاب الكردية منفذا تمكنت من خلاله الحكومة من تقسيم الصف الكردي واستغلال ذلك في اقتحام المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل ونشر الميليشيات الطائفية التابعة لإيران في تلك المناطق حيث كان موقف الاتحاد الوطني الكردستاني مخالف لموقف الحزب الديمقراطي الكردستاني ومتواطئا مع الحكومة، وفي هذا السياق دعا الاتحاد الوطني الكردستاني ،اليوم الخميس, إدارة اربيل إلى الإسراع بتسليم جميع واردات المنافذ الحدودية والمطارات، فضلا عن جميع المبالغ المستحصلة من بيع النفط في كردستان العراق الى الحكومة.
اقتصاد : أكد مسؤولون في قطاع النفط في العراق ، أن شركة “رويال دَتش شل” اتفقت على تسليم مشروع حقل مجنون النفطي إلى شركة نفط البصرة التي تديرها الحكومة بحلول نهاية يونيو/حزيران 2018.
تواصل الحكومة عقوباتها ضد كردستان العراق على خلفية استفتاء الانفصال والتي شملت إجراءات اقتصادية تصعيدية كان أحدثها طلب البنك المركزي، اليوم الخميس من المصارف الخاصة إغلاق فروعها في كردستان العراق محذرًا من تبعات عدم التقيد بالقرار الذي سيحرمها من نافذة بيع العملة الأجنبية.

رياضي : غادر منتخب ناشئة العراق لكرة اليد ، اليوم الخميس ، متوجها إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في البطولة العربية بنسختها التاسعة والتي ستبدأ ، يوم غد الجمعة ، في مدينة جدة.

عربي : دعت منظمة هيومن رايتس ووتش ، الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات ضد من يقف وراء إعاقة توصيل المساعدات إلى اليمن ، الذي يمر بازمة إنسانية كبيرة نتيجة تفشي وباء الكوليرا.

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ، منسق الإغاثة الطارئة “مارك لوكوك” من وقوع مجاعة باليمن لم يشهدها العالم منذ عقود ، ما لم يتم فتح الموانئ البحرية والجوية أمام المساعدات الإنسانية.

وسعت السلطات السعودية حملة الملاحقات، وقامت باعتقالات جديدة شملت نخبا سياسية ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة ، وامتدت الحملة لتشمل المزيد من أبناء عمومة ولي العهد “محمد بن سلمان” وأبنائهم وأسرهم، كما جُمدت الحسابات البنكية لولي العهد السابق الأمير “محمد بن نايف” وأفراد من أسرته.

طلب البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية في الإمارات، من البنوك والشركات المالية في البلاد، معلومات عن حسابات 19 مواطنا سعوديا.

طالبت الامم المتحدة، اليوم الخميس، باجلاء 400 مريض بينهم 29 يواجهون خطر الموت، من الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام في سوريا منذ 2013.

ضاعفت سلطات الاحتلال الصهيوني مدة انتظار أهالي قطاع غزة للسفر عبر معبر بيت حانون (إيريز) إلى الخارج عبر الأردن إلى مدد تتراوح بين خمسين وسبعين يوما، بعد أن كان أسبوعين، ورفعته سلطات الاحتلال إلى 24 يوما.

عالمي : أوقفت السلطات التركية أكثر من 100 شخص للإشتباه في انتمائهم إلى (تنظيم الدولة) ، وذلك في إطار عملية واسعة بضواحي العاصمة أنقرة.

كشفت صحيفة التايمز، اليوم الخميس أن قادة الاتحاد الأوروبي يعدون العدة تحسبا لانهيار حكومة رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” بعد أن فقدت وزيرين في غضون أسبوع واحد.

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة (يونسكو)  في تقريرٍ لها  إن الصحافة توجد في مرمى النيران بشتى أنحاء العالم، مؤكدة أن 530 قتلوا حول العالم في 4 أعوام.

أكد الرئيس الأمريكي”دونالد ترامب”، اليوم الخميس، أن الحكومة الأمريكية متمسكة وملتزمة بمبدأ صين واحدة وذلك خلال محادثاته مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق