أزمة العشوائيات السكنيةاخفاقات حكومة العباديموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

شددت هيئة علماء المسلمين في العراق، اليوم الأربعاء، في تقرير لها على أن الاحتلال الأمريكي للعراق تسبب في نسف استقلال القضاء وترسيخ مفاهيم هدامة كالطائفية والفئوية والحزبية وتغييب القانون والتدخل في شؤون القضاء الأمر الذي ألحق ضررا كبيرا في بنية النظام القضائي، فانتُهك القانون وأشرف عدد من رجال القضاء على حفلات إعدام لمناهضي الحكومة أو ضحايا مدنيين لتهم كيدية وملفقة، وفي هذا السياق شهد سجن الناصرية المركزي أكبر عمليات الإعدام الجماعية في العراق بحق المدنيين المعتقلين الذين تزعم الحكومة أنهم إرهابيون، حيث أعدمت الحكومة 42 مدنيا بذريعة انتمائهم لمسلحي (تنظيم الدولة) وتنظيم (القاعدة)، استنادا الى اعترافات انتزعت تحت التعذيب في ظل عدم إعطاء المتهمين فرضة الدفاع عن انفسهم.

نينوى: تواصل ميليشيا الحشد الشعبي ارتكاب انتهاكاتها بحق المدنيين في المناطق التي تقتحمها، ما زاد من الغضب الشعبي تجاه تلك التجاوزات في ظل تواطؤ الحكومة مع الميليشيا وفي هذا السياق خرج عدد من أهالي قضاء سنجار ، في تظاهرة ضد وجود ميليشيا الحشد الشعبي وانتهاكاتها وتعمدها وضع العقبات أمام وصول المساعدات إلى الأهالي.

شنت القوات المشتركة، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات ودهم في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، اعتقل على إثرها عشرات المواطنين المدنيين بشكل تعسفي ودون توجيه تهم حقيقية لهم .

الأنبار : تتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق غربي محافظة الأنبار ، والمصحوبة بقصف عشوائي على الأحياء السكنية وانتهاكات صارخة بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، تتمركز القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على مداخل قضاء راوة تمهيداً لاقتحامه خلال ساعات.

تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية على مدن غرب محافظة الأنبار حيث أقر القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي بمحافظة الانبار “قطري السمرمد”، اليوم الأربعاء، أن طيران الجيش قصف أماكن عدة في قضاء راوه غربي الانبار قبيل انطلاق عملية واسعة لاقتحام القضاء.

اعتادت ميليشيا الحشد الشعبي ارتكاب العديد من التجاوزات والانتهاكات في المناطق التي تقتحمها، حيث شرعت ، اليوم الأربعاء، بارتكاب جرائم سرقات ونهب طالت ممتلكات أهالي قضاء القائم بمحافظة الأنبار، وذلك بعد أن مهد طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة للقوات المشتركة عملية اقتحام المحافظة.

نينوى : قتل أربعة من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأربعاء ، بهجوم مسلح ، استهدفهم في ناحية حمام العليل جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 9 أشخاص ، اليوم الأربعاء بتفجيرين منفصلين في منطقة النهروان وقضاء التاجي جنوب شرق وشمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن حفظ أمن المواطنين.

تنتشر الميليشيات المتنفذة في معظم المحافظات وترتكب جرائم مختلفة وانتهاكات بحق المدنيين بدوافع طائفية دون رادع من الحكومة التي تتواطأ مع هذه التجاوزات، وفي هذا السياق قتلت تلك الميليشيات مدنيا وسرقت سيارته شرقي العاصمة بغداد.

التأميم : شن مسلحون مجهولون ، هجوما برمانة يدوية استهدف منزل أحد منتسبي وزارة الداخلية في قضاء داقوق جنوب كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل حالة التوتر التي تسود محافظة التأميم عقب اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها للمحافظة.

صلاح الدين: تعمل ميليشيا الحشد الشعبي في العراق على إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في المناطق التي تتواجد بها وذلك خدمة للأهداف الإيرانية، وفي هذا السياق أقر رئيس مجلس محافظة صلاح الدين “أحمد الكريم”، اليوم الأربعاء، بأن مسؤولية عدم عودة النازحين الى مناطقهم يتحملها رئيس الوزراء ورئيس البرلمان ومليشيا الحشد، ويأتي هذا في ظل الانتهاكات الكبيرة التي ترتكبها تلك الميليشيات بحق المدنيين ما يضطرهم للبقاء بعيدا عن مناطقهم حفاظا على أرواحهم .

ديالى : اقتحمت ميليشيات مسلحة ، اليوم الأربعاء ، منزلا بأطراف ناحية كنعان ، شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وأطلقت النيران على ساكني المنزل ، ما أسفر عن مقتل وإصابة ثلاث نساء ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية في مختلف المحافظات ، بتواطؤ حكومي واضح.

انتهجت حكومات الاحتلال المتعاقبة ولاتزال ، سياسات طائفية مقيتة ، تسببت في دمار البلاد وخرابها ، وفي هذا الصدد ، أقر قائممقام قضاء الخالص بمحافظة ديالى “عدي الخدران” بتعرض القضاء للتمييز الطائفي طيلة السنوات الماضية من قبل الحكومات المحلية في ديالى.

واسط : اعتقلت القوات المشتركة ، اليوم الأربعاء ، نحو 160 مواطنا بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت العديد من مناطق محافظة واسط.
ذي قار : أزمات متلاحقة يعيشها المواطن العراقي في مختلف المحافظات ، نتيجة الإهمال الحكومي للواقع الخدمي الذي أصابه التدهور بعد احتلال البلاد ، وفي هذا السياق ، طالب عضو البرلمان عن كتلة الحكمة البرلمانية في محافظة ذي قار “محمد اللكاش” – طالب – وزير الموارد المائية “حسن الجنابي” بالاستقالة ، على خلفية أزمة شح المياه في المحافظة.

أهملت الحكومة العناية بمصادر المياه وتوفيرها كما يجب ما أدى إلى تدهور كبير في مختلف المجالات، وفي هذا السياق أقر مجلس محافظة ذي قار، اليوم الأربعاء، بأن هناك أزمة شح مياه تضرب المحافظة وأن على رئيس الوزراء “حيدر العبادي” التدخل بعد أن بدأت الأزمة تظهر بقوة في مختلف القطاعات الحياتية.

بابل: تستمر الانتهاكات الممنهجة التي يتعرض لها أهالي جرف الصخر في محافظة بابل على يد القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها، حيث أقر مدير الجنسية العامة في نظام المنطقة الخضراء في العراق اللواء “مهدي الوائلي”، اليوم الأربعاء بايقاف العمل بدائرة احوال جرف الصخر اعتبارا من يوم غد الخميس، وذلك في ظل الانتهاكات ضد أهالي جرف الصخر وفي اطار منع أهلها من العودة تنفيذا لمخططات التغيير الديموغرافي.

النجف: لا تزال الحكومة تتخذ اجراءات عقابية ضد كردستان العراق ، وفي هذا الصدد أبدى إعلام مطار النجف الدولي، اليوم الأربعاء، استغرابه من توقف الرحلات الجوية بين النجف والسليمانية بأمر من سلطة الطيران المدني على خلفية تداعيات استفتاء إقليم كردستان، في حين ما زالت الرحلات مستمرة مع مطار أربيل.

السليمانية : في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب محافظة السليمانية ، وتسبب بخسائر بشرية ومادية ، وصل فريق المنظمة الدولية للهجرة الطبي المتنقل الى قرية كاني بردينة في قضاء وارماوا ، لتقديم المساعدة الطبية الى العائلات بعد الهزة الارضية التي بلغت 7,3 على مقياس رختر والتي ضربت مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية.

دهوك: قتل جندي تركي وأصيب اثنان آخران بجروح بهجوم مسلح وقع ، اليوم الأربعاء، على سيارتهم بقضاء العمادية شمال دهوك.

تظاهر مئات الموظفين ، اليوم الأربعاء ، في محافظة السليمانية ، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم ، حيث فاقم ذلك معاناتهم لاسيما في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها مواطنو كردستان عقب الاستفتاء.

سياسي : في ظل سعي بغداد وأربيل إلى الخروج من الأزمة الحاصلة بينهما عقب الاستفتاء ، بأكبر قدر من المكاسب المادية والسياسية ، وتمسك كل طرف بموقفه ، أصبح الحوار بين الطرفين من الصعوبة بمكان ، وفي هذا السياق ، اعتبر رئيس كتلة مستقلون البرلمانية “صادق اللبان” الحوار بين حكومة بغداد وحكومة كردستان الحالية أمرا صعبا ، داعيا إلى تشكيل حكومة طوارئ بالإقليم تؤمن بوحدة العراق لفتح باب حوار جديد.

التصعيد المستمر في الأزمة الخانقة بين بغداد وأربيل ، لا يشير إلى قرب إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، أكد مستشار مجلس أمن إقليم كردستان “مسرور بارزاني” أن الإقليم مستعد لإيجاد حل للنزاعات القائمة بشكل سلمي ، ولكنه لن يسمح بانتهاك حقوقه الدستورية ، داعياً المجتمع الدولي للعب دور أكثر فاعلية في تفعيل الحوار بين بغداد وأربيل.

بعد الأزمة الخانقة التي أحدثها الاستفتاء ، يحاول طرفي الأزمة (بغداد وأربيل) الخروج منها بأكبر قدر من المكاسب السياسية ، وفي هذا السياق ، أكد مسؤول حكومي ، أن أربيل وافقت من حيث المبدأ على إلغاء نتائج الاستفتاء ضمن قرار احترامها قرار المحكمة الاتحادية ، لكنها وضعت شروطاً عدة، أبرزها إعادة نسبة موازنة الإقليم المالية من الموازنة الاتحادية إلى ما لا يقل عن 17 في المائة من مجموع موازنة العراق، وصرف مرتبات موظفي الإقليم بأثر رجعي يشمل السنوات الماضية، والبالغ عددهم نحو مليوني موظف ورجل أمن، وأن تكون عملية إدارة المناطق المتنازع عليها ملفاً مشتركاً بين الجانبين.

تتوالى التحذيرات من خطورة تعديل قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل ، وفي هذا السياق ، حذر المشاركون في المؤتمر الذي عقد في بغداد وضم منظمات محلية ودولية وجهات أخرى ، من خطورة تمرير تعديلات قانون الأحوال الشخصية ، مؤكدين أن إقرار التعديلات على القانون سيُحدث مشاكل عاصفة تزيد من أوضاع العراق سوءا.

تتواصل الانتقادات الموجهة لتعديل قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل ، والتحذيرات من إقرار هذه التعديلات ، وفي هذا الإطار ، طالبت نقابة المحامين العراقيين ، البرلمان بسحب مقترح قانون الاحوال الشخصية ، معتبرة إياه يكرس الهوية الطائفية على حساب مبادئ المواطنة.

لايزال ساسة العراق يأتمرون بإمرة الاحتلال الأمريكي الذي أتى بهم إلى سدة الحكم ، لتنفيذ مخططه في العراق ، وفي هذا السياق ، طلب مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للتحالف الدولي “بريت ماكغورك” من حكومة بغداد ، عقد اجتماع مع مسؤولين أردنيين في البحر الميت بالأردن.
جرائم منظمة وانتهاكات لاحدود لها ، ارتكبتها ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران ، ولا تزال ، ضد جميع مكونات الشعب العراقي ، وفي هذا الإطار ، أطلق ناشطون كرد ، حملة لتوثيق الجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي ضد الشعب الكردي، داعين لاستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة القضية الكردية.
لا تزال الخلافات مشتعلة بين بغداد وأربيل بعد التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق حيث اعتبر رئيس كتلة مستقلون البرلمانية “صادق اللبان”، اليوم الأربعاء، ان الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان الحالية أمرا صعبا، داعيا إلى تشكيل حكومة طوارئ بالإقليم لفتح باب حوار جديد.

تسببت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على العديد من المدن والمحافظات في سقوط آلاف القتلى والجرحى في العراق، وفي هذا السياق أعلن ما يعرف بمؤشر الإرهاب العالمي، أن العراق بقي في الصدارة بعدد ضحايا أعمال العنف خلال العام 2016 .

بعد أن تلطخت سمعة ميليشيا الحشد الشعبي بسبب الجرائم التي ترتكبها بحق المدنيين في العراق، طالب الكونغرس الامريكي، اليوم الأربعاء من الرئيس “دونالد ترامب”، أن يطبق الحظر الذي ينص عليه القانون على ميليشيا النجباء في العراق والشخصيات الاجنبية المسؤولة او المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما.

كشف الانفلات الأمني في العراق عن ضعف شديد في أداء وزارة الداخلية في ظل غلبة المحسوبية والرشوة والفساد على اختيارات المنتسبين إلى هذه الوزارة، وفي هذا السياق اقر وزير الداخلية، “قاسم الأعرجي”، اليوم الأربعاء، بوجود 300 ألف أميّ في وزارة الداخلية، مشددا على أهمية الاستعانة بالشهادات وخريجي الإعدادية على الأقل للتعين في سلك الشرطة.

قصفت الطائرات الحربية الروسية، اليوم الأربعاء، سجنا في منطقة البوكمال السورية ما تسبب في مقتل أكثر من 120 محتجزا مدنيا بالسجن منهم 100 عراقي.

اقتصادي : منذ احتلال العراق ، وإيران تسعى للسيطرة على ثرواته ومقدراته ، بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة الشرق الاوسط ، اليوم الاربعاء ، عن البدء بنقل نفط كركوك الى مصاف ايرانية خلال ايام ، مشيرة إلى أن حكومة بغداد وإيران أحيا مشروعاً لمد خط أنابيب من حقول كركوك إلى موانئ إيران.

في استمرار للخلافات بين بغداد واربيل اشار تقرير صادر عن اللجنة المالية في برلمان كردستان، إلى موافقة الإقليم على تخصيص 12.67% من الموازنة له، في حالة واحدة فقط، وهي التمسك بأن تكون نسبة 12.67% من مجموع إيرادات العراق دون استقطاع النفقات السيادية منها.

رياضي : حققت الاندية العراقية المشاركة في بطولة العرب بكرة الطاولة نتائج متواضعة ، واحتلت على أثرها مراكز متأخرة بجدول ترتيب الفرق.

توصلت الادارة الفنية للمنتخب الوطني ، اليوم الاربعاء، الى قناعة بضرورة عدم المشاركة في بطولة غرب اسيا، كما الغت المباراة الودية مع منتخب فلسطين والتي كانت مقررة في 29 تشرين الثاني الجاري.

عربي : قتل 15 مدنيا وأصيب آخرون ، بغارات جوية شنتها طائرات النظام السوري الحربية ، على قرية السوسة في ريف دير الزور الشرقي.

أعلنت الخطوط الجوية اليمنية ، أن رحلة طيران تجارية هبطت في مطار عدن الدولي ، بعد حصولها على تصريح أمني ، في مؤشر على عودة الحركة إلى المنافذ الجوية اليمنية.

عالمي : لقي ثمانية أشخاص مصرعهم ، اليوم الأربعاء ، جراء تحطم طائرة ركاب صغيرة لدى هبوطها في مطار محلي شرق روسيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق