موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1289)، والصادر اليوم السبت، ان التصريحات والاعترافات التي يحاول وزير الداخلية “قاسم الأعرجي”، جني مكاسب سياسية من خلالها، هي وثيقة دامغة تكشف جرائم حكومات ما بعد الاحتلال ، وكمية الاستهانة بقيمة الإنسان العراقي وحياته وجعله بمثابة طعم تتصيد به المواقف والإنجازات التي لا تصب إلا في صالح القوى المتصارعة في الساحة العراقية وفي مقدمتها الولايات المتحدة وإيران، داعية العراقيين الأصلاء الى أن يكونوا على قدر كبير من المسؤولية لأخذ زمام المبادرة والإطاحة بهذه المنظومة التي ما رأوا منها إلا الشر المستطير.

فيما اختتم الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور “مثنى حارث الضاري” زيارة إلى الجمهورية التركية دامت 10 أيام وانتهت ، يوم امس الجمعة ،.

نينوى: عشرات الآلاف من أرواح المدنيين أزهقت خلال العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وما رافقها من جرائم منظمة وانتهاكات صارخة ، هذا فضلا عن الدمار الذي أحدثته هذه العمليات في المدينة ، وفي هذا السياق ، اتهمت صحيفة الإندبندنت البريطانية التحالف الدولي ، بقيادة الولايات المتحدة ، والقوات المشتركة ، بقتل أكثر من 40 ألف مدني خلال معركة اقتحام الموصل ، مؤكدة أن الكثير من الجثث ما زالت تحت الأنقاض، ولم يتم استخراجها حتى الآن.

هذا وتمارس الميليشيات الطائفية التي اقتحمت محافظة نينوى اشكالا شتى من الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين في المحافظة بدوافع طائفية، وكان أحدث جرائمها اعدام مدنيين اثنين داخل منزلهما في ناحية حمام العليل جنوب نينوى.

كما أنه لا يستطيع سكان المنطقة القديمة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى العودة الى مناطقهم وذلك لعدة اسباب اههمها تدمير منازلهم وافتقار تلك المناطق للخدمات فضلا عن الخوف من انتهاكات وتجاوزات الميليشيات الطائفية .

و تتكشف التجاوزات التي ترتكبها القوات المشتركة والبيشمركة الكردية شيئا فشيئا بعد ان ادت الخلافات بين الجانبين الى تبادل الاتهامات وتسليط الضوء على الانتهاكات، وفي هذا السياق اقرت اتهمت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان, اليوم السبت, القوات الكردية في سهل نينوى بشن عمليات اعتقال ضد النشطاء والأهالي دون اي ذريعة قانونية.

وبعد أن ضاق أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ذرعا ، من جرائم وانتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي بحقهم خلال وبعد اقتحام المدينة ، دعا ناشطون في نينوى ، المنظمات والمدونين والصحفيين للتظاهر ضد حشد المحافظ المقال لنينوى “نوفل العاكوب” ، يوم الاثنين المقبل ،.

الأنبار : عقب انتهاء كل عملية عسكرية لاقتحام المدن العراقية ، تمارس الميليشيات الطائفية جرائم منظمة وانتهاكات صارخة بحق المدنيين ، لغايات خبيثة ، وفي هذا السياق ، نفذت هذه الميليشيات حملة اعتقالات واسعة في حي السكك في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار ، اعتقلت خلالها عددا من المواطنين ، بينهم رجل مسن هو المواطن “شهاب عبدالله فيحان المحلاوي”.

هذا والعمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق غربي الأنبار بذريعة تحريرها ، مستمرة ، وتستمر معها الجرائم والانتهاكات بحق أهالي هذه المناطق ، وفي هذا الإطار ، أعلن آمر فوج حشد الغربية “خميس المحلاوي” عن بدء القوات المشتركة بعمليات عسكرية واسعة النطاق في المناطق الصحراوية غربي الانبار.

بغداد: تعاني المحافظات العراقية من الانفلات الأمني والذي تفشى بسبب عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع الأمنية في البلاد، وفي هذا السياق عثرت الشرطة على جثة رجل مجهول الهوية على طريق الرستمية السريع شمال بغداد.

فيما قتل عنصر من ميليشيا الحشد وأصيب آخر بهجوم مسلح جنوبي العاصمة بغداد، بما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة وميليشياتها على المناطق المختلفة.

كما لقي منتسب في وزارة الداخلية مصرعه، اليوم السبت، بعد انفجار عبوة ناسفة في سيارته بمنطقة الصبيحات غرب بغداد، بينما تعرض صاحب مكتب صيرفة لسرقة 40 مليون دينار شرقي بغداد، ما يعكس ضعف الحكومة وعدم قدرتها على السيطرة على الانفلات الامني المتفشي في البلاد.

أربيل: في سياق ما تشهده المحافظات المختلفة من انفلات أمني اعترفت مديرية شرطة أربيل، اليوم السبت، بانها عثرت على جثة ضابط بالبيشمركة قرب وزارة البيشمركة في المحافظة.

التاميم : تعجز ميليشيا الحشد الشعبي عن السيطرة على المناطق التي تقتحمها، وتتعرض لهجوم من وقت لآخر، وفي هذا السياق هاجم مسلحون الميليشيا في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، فيما تتكتم الميليشيا عن عدد خسائرها جراء الهجوم.

وتواصل حكومة بغداد إجراءاتها العقابية ضد المواطنين الأكراد على خلفية الاستفتاء ، وفي هذا الإطار ، دعت دائرة صحة كركوك بمحافظة التأميم ، جميع المستشفيات والمراكز الصحية ، إلى تزويدها بأسماء الموظفين المشاركين في استفتاء كردستان الذي أجري في الخامس والعشرين من شهر أيلول الماضي ، تمهيدا لمعاقبتهم.فيما قرر مجلس محافظة التأميم، استئناف جلساته الرسمية الثلاثاء المقبل، بعد أكثر من شهر على تعليقها إثر سيطرة القوات المشتركة وميليشياتها على المدينة التي كانت خاضعة لسيطرة البيشمركة، وسط تساؤلات عن كيفية إدارة هذا المجلس في ضوء الأحداث التي اعقبت استفتاء انفصال كردستان.

صلاح الدين : حملات الدهم والتفتيش التعسفية مستمرة في العديد من المحافظات العراقية على يد القوات المشتركة وميليشياتها ، وفي هذا الصدد ، أعلنت قيادة عمليات سامراء ، اليوم السبت ، الشروع في عملية تفتيش واسعة لمناطق محيطة بقضاء بلد، جنوبي محافظة صلاح الدين.

بابل : تواصل القوات المشتركة انتهاكاتها بحق المدنيين من خلال شن حملات اعتقال تعسفية في مختلف المحافظات ، وفي هذا السياق ، أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل ، اعتقال 17 شخصا من مناطق متفرقة بالمحافظة.

السليمانية: وقعت هزة أرضية جديدة في منطقة كلار جنوب محافظة السليمانية ما دفع الناس للخروج للشوارع تفاديا لوقوع اصابات، فيما تسببت هزة اخرى صباح اليوم في مقتل 3 اشخاص واصابة 300 بجروح.

سياسي: تأزمت العلاقة بين بغداد وأربيل وبات التوصل لأرضية مشتركة للحوار امرا في غاية الصعوبة، برغم تدخل العديد من الوساطات لرأب الصدع بين الجانبين، وفي هذا السياق أقر رئيس ديوان رئاسة كردستان “فؤاد حسين”، بان المعطيات على ارض الواقع لا تشير لا في المرحلة الحالية، ولا في قادم الأيام بان بغداد تحضر لحوار مع أربيل.

وأعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم السبت، انه يسعى للوصول إلى رئاسة كردستان العراق في الانتخابات المقبلة بالتحالف مع الأحزاب الأخرى، مبينا ان التغيير والجماعة الإسلامية لا تمتلك الأصوات الكافية بالبرلمان لتشكيل حكومة إنقاذ.

هذا وعقب الأزمة الخانقة التي تسبب فيها الاستفتاء وتداعياته الكارثية على كردستان ، نتيجة الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد الإقليم ، تحاول حكومة كردستان الدخول في حوار مع بغداد لحل الأزمة حتى وإن ألغت نتائج الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة اخبار الخليج البحرينية ، أن إقليم كردستان يستعد لالغاء نتائج الاستفتاء ، مشيرة إلى أن الشرط الكردي الوحيد هو عدم إعلان قرار الإلغاء.

فيما تعتبر موازنة 2018 إحدى نقاط الخلاف الرئيسية بين بغداد وأربيل، وفي هذا السياق أقرت الحكومة، اليوم السبت، بأنها سترسل مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018 إلى البرلمان خلال أيام، فيما أشارت إلى أن نسبة كردستان بالموازنة ستتغير بما يتناسب وعدد سكانه، قياسا بعدد سكان العراق.

ومنصب رئيس الجمهورية في عراق ما بعد الاحتلال بات شكليا ، كون رئاسة الجمهورية ليس لها أي تأثير في المشهد السياسي ، وكانت الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل عقب الاستفتاء خير دليل على ذلك ، وفي هذا السياق ، أعلن عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني “شوان داوودي” أن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” غير مستعد لزيارة محافظة التأميم أو إرسال قوات من رئاسة جمهورية العراق إليها وكذلك إلى قضاء طوزخورماتو.

هذا ومنذ أن وطأت أقدام الاحتلال أرض العراق ، ودماء المدنيين الأبرياء مستباحة ، تارة على أيدي قوات الاحتلال ، وأخرى على يد الميليشيات الموالية لأذنابه ، وفي هذا السياق ، تم العثور على 120 مقبرة جماعية في العراق منذ 2003 ، تم الكشف عن غالبيتها في المناطق التي اقتحمتها القوات المشتركة ، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأصبحت إيران هي المتحكمة بكل شئ في العراق بعد احتلال البلاد سنة 2003 ، وذلك بمباركة أذنابها في العملية السياسية الذين يأتمرون بإمرة أسيادهم في طهران لتنفيذ المخطط الإيراني في العراق ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن إيران تسيطر بشكل تام على العراق ، وتبسط نفوذها هناك عبر وكلائها.

كما أنه دائما ما تسيطر الخلافات على المشهد السياسي في عراق ما بعد الاحتلال ، لاسيما مع اقتراب الانتخابات ، فساسة الحكومات المتعاقبة لا يعرفون طريقا للتوافق بسبب تضارب مصالحهم وسعي كل طرف للإطاحة بالآخر ، وفي هذا السياق ، اشتدت الخلافات بين الكتل والأحزاب السياسية بشأن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية ، حيث تدفع القوى السياسية السنّية إلى تأجيل الانتخابات المقرر إجراءها في أيار/ مايو 2018، فيما تصرّ الحكومة والأحزاب السياسية الشيعية على الموعد المقرر.

وتتوالى الانتقادات لمشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل ، والتحذيرات من ترسيخه للطائفية وانتهاكاته لحقوق المواطنين ، وفي هذا السياق ، أكدت عضو البرلمان “ريزان شيخ دلير” أن مشروع قانون تعديل الأحوال الشخصية لم يعاد إلى لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية ، فيما وصفته بأنه “قانون مشؤوم”.

بينما قتل “خير الله صمدي” مستشار قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” ، إثر إصابته بشظية هاون في محور البوكمال شرق سوريا قرب الحدود العراقية.

فيما توقع المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي “صادق عطيه” ، اليوم السبت ، أن تشهد مدن الشمال في الأسبوعين المقبلين، هطول أمطار غزيرة تنتج عنها سيول ، وذلك في ظل عدم استعداد الحكومة لذلك وإهمالها للقطاع الخدمي ، الأمر الذي ينذر بكارثة.

اقتصادي: اعتماد الحكومة على القروض الخارجية لسد عجزها المالي ، كان له آثاره السلبية على موظفي الدولة ، وفي هذا السياق ، أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية “مسعود حيدر” ، اليوم السبت ، بأن الحكومة الاتحادية عازمة على تخفيض رواتب الموظفين في الموازنة العامة الاتحادية 2018 بنسبة 20 %.

فيما أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، عن افتتاح فرعه الجديد في العاصمة الاردنية عمان، للمقيمين العراقيين هناك.

رياضي: أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، عن إصدار عقوبة الحرمان بحق مشرف فريق القوة الجوية “جاسم غلام” بسبب تصرفه خلال مباراة كأس السوبر، مبينة انها قررت أيضا توجه الانذار النهائي لجمهور فريق الزوراء.

فيما انتقدت وزارة الشباب والرياضة ، السبت ، عدم التزام أمانة بغداد بالوعود التي قطعتها بشأن تأمين الاحتياجات المطلوبة لتأهيل المنطقة المحيطة بملعب الشعب الدولي استناداً الى توجيهات مجلس الوزراء.

عربي: تسبب هجوم بسيارة مفخخة على موقع للنازحين قرب مدينة دير الزور شرق سوريا، في مقتل 20 شخصا واصابة 30 اخرين بجروح .

وارتفع عدد قتلى القصف الجوي والمدفعي الذي شنه النظام السوري، على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، إلى 17 قتيلا مدنيًا.

فيما أغرقت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة في الأردن في مياه خليج العقبة، جسم طائرة عسكرية والتي تبرع بها سلاح الجو الملكي؛ لتكون محطة لنمو المرجان ومنطقة جذب سياحي في خليج العقبة لرياضة الغوص.

وأكدت منظمة اليونيسيف أن أكثر من 20 مليون شخص في اليمن لا يحصلون على الرعاية الصحية الأساسية.

عالمي: فُقد الاتصال مع غواصة عسكرية ارجنتينية على متنها طاقم من 44 فردا منذ الأربعاء في جنوب المحيط الأطلسي، ما دفع السلطات الأرجنتينية إلى إصدار تنبيه للسفن التي تجوب تلك المنطقة.

فيما أعلنت القوات البحرية الأمريكية ، أن أضرارا طفيفة لحقت بالمدمرة (بينفولد) المزودة بصواريخ موجهة عندما جنحت سفينة قطر يابانية نحوها واصطدمت بها خلال تدريب قبالة وسط اليابان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق