اخفاقات حكومة العباديموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها الذي حمل الرقم (1290) وأصدرته ، اليوم الأربعاء ، أن التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية المقدمة لمجلس النواب ؛ ما هي إلا ترسيخ للنزعة الطائفية وتمزيق للنسيج الاجتماعي العراقي ، مشيرة إلى أن سلوك هكذا طرق لتمرير قوانين وإجراءات وسياقات ذات طبائع خاصة، ولأهداف لا تخدم مصلحة العراقيين جميعًا أو غالبهم الأعم؛ يخلق واقعًا مضطربًا، لا يستفيد منه المواطنون؛ ويسبب حالة إرباك وبلبلة نحن في غنًى تام عنها.

استنكرت هيئة علماء المسلمين ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الأربعاء ، اعتقال القوات المشتركة الشيخ “رغدان مجيد محمد” إمام وخطيب جامع “الحسين رضي الله عنه” في قضاء هيت بمحافظة الأنبار ، مؤكدة أن هذه الاعتقالات النوعية لها غايات وأهداف يراد منها إسكات الأصوات الداعية إلى إصلاح المجتمع، والوقوف بوجه الأفكار الدخيلة التي تستهدفه، وتمنع من تحقيق المقاصد السامية والقيم الإنسانية الرفيعة.

في إطار جهوده في تقديم المساعدات الإنسانية المختلفة للعائلات النازحة في العديد من مناطق البلاد، ضمن حملة العراق الجامع الثالثة ، وزّع القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين وبالتعاون مع منظمة (أم القرى) للإغاثة الإنسانية، السلات الغذائية وقناني الماء لـ(500) عائلة في قرى (الصفرة، ووادي الصفرة، والعمارية، والزيدية، والزلة) التابعة لقضاء (القائم) غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار؛ حيث يعاني أهالي هذه القرى ظروفًا إنسانية صعبة بسبب العمليات العسكرية التي نفذتها القوات المشتركة بدعم من التحالف الدولي.

معاناة النازحين: اضطرت 240 أسرة نازحة، اليوم الأربعاء، إلى العودة إلى مناطقها المقتحمة في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، وذلك في ظل تردي الخدمات والانفلات الأمني في مخيمات النازحين، إلا أن هؤلاء النازحين يواجهون صعوبات جمة في المناطق التي عادوا إليها بسبب تدهور الأوضاع بيها على الأصعدة كافة وإهمال الحكومة لتلك المناطق.

منظمات : التصعيد المستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل وغياب أفق الحل بين الحكومتين ، أثار قلق المنظمات الدولية من طول أمد هذه الأزمة ، حيث دعت البعثة الأممية لمساعدة العراق “يونامي” بغداد وأربيل إلى الشروع في مفاوضات دون تأخير استنادًا إلى الدستور حول جميع القضايا العالقة بين الجانبين ، مرحبة بقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء.

وفي ظل ما يشهده العراق من انفلات أمني واضح في مختلف أنحائه ، يتسبب في أراقة دماء العديد من المواطنين الأبرياء ، أدانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة التفجير الذي وقع في طوزخورماتو ، وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى من صفوف المدنيين.

نينوى : في ظل التقاعس الحكومي الواضح عن إعادة تأهيل البنى التحتية والمرافق العامة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، التي دمرتها العمليات العسكرية التي استمرت نحو تسعة أشهر عليها ، تقدم المنظمات الدولية تبرعات لإعمار البنى التحتية وإعادة الخدمات إلى المدينة ، وفي هذا السياق ، تبرعت المنظمة الدولية للهجرة في العراق بالمعدات واللوازم الطبية بقيمة 500,000 دولار أمريكي تقريباً الى مستشفى السلام التعليمي في شرق الموصل التي دمرتها العمليات العسكرية.

الأنبار: ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكات ممنهجة ضد المدنيين في مناطق غرب محافظة الأنبار وذلك بدوافع طائفية، حيث كشف مصدر محلي، اليوم الأربعاء، لوكالة يقين للأنباء أن الميليشيات تقوم بسرقة المنازل الخالية من اصحابها في قضاء عنة كما اعتقلت عددا من المواطنين في قضاء راوة غرب المحافظة وسط صمت حكومي وتواطؤ مع تلك الانتهاكات.

بغداد : أقدمت الميليشيات الطائفية على قتل مدني ، اليوم الأربعاء ، بهجوم مسلح ، فيما أصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة ، بحادثين منفصلين في قضاء المدائن ومنطقة الصليخ جنوب شرق وشمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الوضع الأمني المتدهور الذي يعم البلاد نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

تعتبر تجارة السلاح إحدى أهم انشطة الميليشيات الطائفية في العراق والتي تمارسها لتحقيق أكبر قدر من المكاسب الشخصية والمادية، فيما يقبل العراقيون على شراء تلك الأسلحة بسبب الانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات.

ديالى: خرج العشرات من سائقي الشاحنات، اليوم الأربعاء، في تظاهرة غاضبة وقاموا الطريق الرئيسي؛ احتجاجا على التعامل السيء في السيطرات.

القادسية: تسببت أزمة المياه التي ضربت محافظات العراق الجنوبية في خروج تظاهرات غاضبة في عدد من المحافظات احتجاجا على الإهمال الحكومي لهذا الملف، حيث خرجت تظاهرات غاضبة ، اليوم الأربعاء، في محافظة القادسية احتجاجا على شح المياه الذي تعاني منه المحافظة في ظل الإهمال الحكومي لمعاناتهم.

التاميم: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة ومليليشياتها على العديد من المدن والمحافظات المختلفة في سقوط آلاف القتلى و الجرحى، إلا أن بعض هؤلاء القتلى لم يتم العثور عليهم إلا بعد مرور مدد زمنية على مقتلهم بسبب ظروف المعارك والعمليات العسكرية أو صعوبة العثور على أماكن دفنهم، وفي هذا السياق عثرت الشرطة في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، اليوم الأربعاء على مقبرة جماعية تضم رفات العشرات من الضحايا في ناحية “ليلان” على بعد 19 كلم جنوب شرق مدينة كركوك.

سياسي : لاتزال أفق الحل السياسي للأزمة بين بغداد وأربيل مسدودة ، نتيجة تمسك كل طرف بموقفه ، وفي هذا الإطار ، أكد “سعد الحديثي” المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أن الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الاتحادية حسم الجدل الذي دار خلال الفترة السابقة بشأن قانونية الاستفتاء ، مبينا أن الاستفتاء وكل ما نجم عنه لاغٍ الآن بموجب القرار.

تعتزم حكومة بغداد رفع دعوى قضائية بحق الرئيس السابق لكردستان “مسعود بارزاني” ، تتضمن ثلاث مخالفات دستورية وقانونية وهي إجراء استفتاء انفصال كردستان ، والبقاء في منصبه رغم انتهاء ولايته ، واستثمار نفط وواردات كركوك ومحافظات الإقليم لحسابه الخاص ، وفق ما أكدت عضو اللجنة القانونية في البرلمان “ابتسام الهلالي”.

مع اقتراب الانتخابات تصاب الأحزاب السياسية بالانقسام والتشظي ، نتيجة الخلافات بين الساسة داخل هذه الأحزاب ، وفي هذا السياق ، أصدر حزب الدعوة بزعامة نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” ، قرارا بفصل أحد أبرز قياداته السياسية بعد إحالته إلى هيئة الانضباط التابعة للحزب.

مع اقتراب الانتخابات تحاول الكتل والأحزاب السياسية كسب تعاطف المواطنين من خلال تصريحات تدعي فيها الزهد في المناصب السياسية ، وفي هذا السياق ، أكد زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” أنه لن يدعم أي نائب صدري لدورة نيابية مقبلة ، داعيا وزراء التيار الراحة لأربع سنوات مقبلة.

بعد احتلال العراق تسلم السلطة ثلة من الفاسدين الفاشلين الذين نهبوا الأموال العامة وأغرقوا البلاد في بحر من الأزمات ، ويتكشف فسادهم بين الحين والآخر ، وفي هذا السياق ، أعلنت هيئة النزاهة ، عن صدور حكمٍ غيابي بحق محافظ ديالى السابق “عامر سلمان يعكوب” بالسجن لمدة سبع سنوات ؛ بعد ادانته بإلحاق الضرر العمدي بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها وإهدار المال العام.

عقب استفتاء كردستان اتخذت حكومة بغداد إجراءات عقابية ضد الإقليم ، من بينها فرض الحظر الجوي على مطارات كردستان ، الأمر الذي تسبب في خسائر كبيرة للإقليم وهو ما دفع دولا لدعوة بغداد لرفع هذا الحظر ، حيث دعت وزارة الخارجية الاميركية حكومة بغداد إلى رفع حظر الطيران عن كردستان ، مشيرة إلى وجود مساع لعقد حوار بين حكومتي المركز والاقليم.

تعرضت العديد من المكونات في العراق لجرائم منظمة وانتهاكات صارخة ، على أيدي القوات المشتركة وميليشياتها خلال العمليات العسكرية التي تشن على مختلف المناطق في البلاد ، وفي هذا الإطار ، طلبت واشنطن من الأمم المتحدة ، مساعدتها في دعم الأقليات الدينية المضطهدة في العراق.

تتوالى الإدانات الدولية للوضع الأمني الهش في العراق والتفجيرات التي تتسبب في إراقة دماء العديد من المواطنين بين الحين والآخر ، وفي هذا الصدد ، أدانت الخارجية التركية ، التفجير الذي استهدف مدينة طوزخورماتو ، التابعة لمحافظة صلاح الدين ، والذي أدى لمقتل وجرح العشرات من المدنيين.

تنخفض درجات الحرارة في العراق بشكل كبير ، اليوم الأربعاء ، وتصل إلى الصفر المئوي أو أقل قليلاً خلال ساعات ، صباح غد الخميس والجمعة المقبلة ، في شمال شرق البلاد ، بحسب ما أفاد المنبئ الجوي “صادق عطية”.
كشفت وثيقة ، اليوم الأربعاء، عن طلب موقع من رئيس هيئة النزاهة وكالة، “حسن الياسري”، يقدم من خلاله استقالته لرئيس الوزراء، “حيدر العبادي”، ويأتي ذلك في ظل فقدان الهيئة لأي جدوى بسبب استشراء الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات وتواطؤ الحكومة مع هذا الفساد.

تنتشر الميليشيات المسلحة في العراق وتعتدي على المواطنين وأملاكهم دون رادع من الحكومة التي تتواطأ مع تلك الميليشيات، وفي ضوء ذلك أقر رئيس كتلة الرافدين وعضو البرلمان عن محافظة بغداد “يونادم كنا”، اليوم الأربعاء، عن تزوير عقارات المواطنين بأعداد كبيرة، مشيرا إلى أن هناك مافيات مسلحة تتحايل على القانون لسيطرة على تلك العقارات.
يئن العراق تحت وطأة التدخل الخارجي في شؤونه بعد الاحتلال لا سيما من الولايات المتحدة، وتهدف تلك التدخلات إلى تحقيق مصالح واشنطن بغض النظر عن اتفاق ذلك مع مصالح الشعب العراقي أو لا، وفي هذا السياق أقر أمير الجماعة الإسلامية الكردستانية “علي بابير”،اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة استخدمت البيشمركة العراقية خلال العمليات العسكرية فقط وبعدها لم تعر لها أهمية.

كشفت صحيفة (إندبندنت) البريطانية في تقرير لها صدر سنة (2015)؛ بأن عدد القتلى جرّاء الغزو والاحتلال الأمريكي للعراق منذ سنة (2003)؛ تجاوز مليون شخص.

تهمل الحكومة أوضاع الموظفين وتستقطع الأموال من رواتبهم بشكل تعسفي، وفي هذا الإطار أقر عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان “حسن خلاطي”، اليوم الأربعاء، عن سعي لجنته لإقرار قانون الضمان الصحي قبل نهاية الدورة الحالية لمجلس النواب، مبينا ان القانون يفرض استقطاعات رمزية على رواتب الموظفين.

جردت الجزائر، اليوم الأربعاء،  سفير بغداد لديها من جميع مهامه وطالبته بمغادرة أراضيها ؛ بعد اتهامات وجهت له بسعيه لنشر مذهبه هناك، بما يؤكد النهج الطائفي المسيطر على عقلية الحكومة وممثليها في الداخل والخارج.

أفادت مجلة (فورين بولسي) الأمريكية ، اليوم الأربعاء، بأن العراق ولبنان يقعان تحت النفوذ الإيراني الكامل، خاصة في ظل تبعية الميليشيات الطائفية في العراق للأوامر الإيرانية.

اقتصادي : تعتمد حكومات ما بعد الاحتلال على القروض الخارجية لسد عجزها المالي الناتج عن الفساد المستشري في جميع أركان ومفاصل هذه الحكومات ، وفي هذا السياق ، أقر محافظ بغداد “عطوان العطواني” باعتزام الحكومة اقتراض 300 مليار دولار من إيطاليا.

سجلت أسعار نفط سلة أوبك، اليوم الأربعاء، ارتفاعا طفيفا مقارنة باليوم السابق ليبلغ سعر نفط سلة أوبك 48.24 دولا للبرميل الواحد.

كشفت شركة جنرال إليكتريك يوم الأربعاء، إنها وقعت مع وزارة الكهرباء في الحكومة عقدا بقيمة 400 مليون دولار لبناء 14 محطة تقوية على أساس نظام تسليم مفتاح وتوريد معدات مهمة، ويأتي هذا العقد وسط تساؤلات من السكان عن جدوى إنفاق مثل هذه الأموال في ظل تردي حالة الخدمة الكهربائية في جميع المحافظات.

رياضي : يستهل المنتخب الوطني بكرة السلة ، يوم الجمعة المقبل ، مشواره في تصفيات كأس العالم التي تحتضنها الصين 2019 ، بلقاء إيران في الأردن.

عربي : حذرت وزارة الخارجية الأميركية مواطنيها من مخاطر السفر إلى السعودية بسبب ما وصفتها بالتهديدات الإرهابية وهجمات الصواريخ البالستية من الأراضي اليمنية.

عالمي : أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ، فرض عقوبات على 13 شركة و20 ناقلة بحرية، بالإضافة إلى شخص صيني، في إطار العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، عقب إدراجها في القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

تحطمت طائرة تابعة للقوات البحرية الأمريكية، كانت تقل 11 راكبا وأفراد الطاقم، اليوم الأربعاء، قبالة سواحل اليابان.

أعلنت منظمة العمل الدولية، اليوم الأربعاء، أن 69% من الشباب بالمنطقة العربية يمكن وصفهم بأنهم عمال فقراء رغم التحسن الذي طرأ على منطقة جنوب الصحراء الكبرى في السنوات الأخيرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق