اخفاقات حكومة العباديحكومة عبدالمهدي العرجاءموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

معاناة النازحين : يعيش نازحو العراق أوضاعا مزرية في داخل البلاد وخارجها ، نتيجة الإهمال الحكومي لظروفهم الصعبة ، ورغم عدم تأهيل المناطق التي فر منها النازحون والتي دمرتها العمليات العسكرية ، يسعى المسؤولون لإعادة النازحين إلى مناطقهم بأسرع وقت ، كنوع من الدعاية الانتخابية ، وفي هذا السياق ، أكدت وزارة الهجرة والمهجرين ، أنها أعادت 446 لاجئاً عراقياً من مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا ، إلى الأراضي العراقية.

نينوى: يعاني الموظفون في القطاعات والوزارات المختلفة من الاستقطاعات التي تقوم بها الحكومة من رواتبهم فضلا عن تأخر تسليم تلك الرواتب لاسيما في نينوى والتي أقر فيها عضو البرلمان عن المحافظة “ماجد شنكالي”، اليوم الخميس، بأن رواتب موظفي دائرة صحة نينوى لم يتم صرفها منذ شهر آب الماضي دون معرفة الأسباب، محذراً من إجراءات برلمانية في حال عدم إعلان الوزارة أو دائرة صحة المحافظة عن الأسباب وإيجاد الحلول.

الأنبار: استشرى الانفلات الأمني في جميع المحافظات العراقية لا سيما المقتحمة منها، وذلك بسبب الإهمال الحكومي لضبط الأوضاع الأمنية في البلاد، وفي هذا السياق أقر قائمقام قضاء عنة غرب محافظة الأنبار “سعيد الفياض”، اليوم الخميس، بأنه لا يوجد سوى 12 شرطيا في القضاء، بعد اقتحامه منذ فترة.

بغداد : قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في استمرار للانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة والمحافظات العراقية نتيجة عجز الحكومة عن حفظ الأمن.

الانتهاكات الحكومية بحق المدنيين الأبرياء متواصلة ، والتي من بينها حملات الاعتقال التعسفية الواسعة التي تنفذ يوميا في مختلف المناطق ، وفي هذا السياق ، اعتقلت شرطة بغداد 19 شخصا بحملات دهم وتفتيش نفذتها في عدة مناطق بالعاصمة.

اقرت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بأن حريقا اندلع داخل عمارة لبيع العطور ومواد التجميل وسط بغداد، ويأتي هذا في ظل تكرار حوادث الحرائق في مختلف المحافظات وإهمال الحكومة البحث عن أسبابها ومعالجتها.

ديالى: تواصل الحكومة تنفيذ عمليات الاعتقال العشوائي بحق المواطنين، والتي تتم دون سند قانوني حقيقي وبذرائع مختلفة، وفي هذا السياق أقرت شرطة ديالى، اليوم الخميس، باعتقال ثمانية أشخاص بتهم مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.

تواصل الحكومة تنفيذ عمليات الاعتقال العشوائي بحق المواطنين، والتي تتم دون سند قانوني حقيقي وبذرائع مختلفة، وفي هذا السياق أقرت شرطة ديالى، اليوم الخميس، باعتقال ثمانية أشخاص بتهم مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.

ميسان : أصيبت 15 طالبة بالاختناق ، اليوم الخميس ، جراء انفجار قنينة كلور في حي القاهرة بمحافظة ميسان ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي وعدم الاكتراث بحياة المواطنين.

انفجرت قنينة لمادة الكلور، اليوم الخميس، في معمل للألبان بمحافظة ميسان ما أسفر عن تعرض 15 طالبة للاختناق بسبب قرب الحادث من مدرستهم الثانوية.

ذي قار : تعيش المحافظات العراقية وضعا أمنيا هشا ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف منذ احتلال البلاد ، وفي هذا الصدد ، أكدت قيادة شرطة محافظة ذي قار ، انها اتفقت مع اللجنة الامنية في مجلس المحافظة خلال اجتماع أمني مشترك ، امس الاربعاء ، على ضرورة تشديد الاجراءات الامنية حول سجن الناصرية المركزي واتخاذ خطط امنية اخرى تختلف عن سابقاتها.

أزمة شح المياه التي تعصف بالمحافظات الجنوبية نتيجة الإهمال الحكومي لإيجاد حل لها ، أدت إلى وقوع خلافات بين إدارات هذه المحافظات ، وفي هذا السياق ، اتهمت مديرية الموارد المائية في ذي قار ، مديرية ري المثنى بالتجاوز على حصتها بشكل كبير من مياه نهر الفرات وتسببها بكارثة ، مطالبة مجلس الوزراء بالتدخل الفوري ومحاسبة المسؤولين في ري المثنى.
تستمر أزمة شح مياه الشرب والتي تعاني منها المحافظات الجنوبية ما يهدد بحدوث تداعيات كبيرة تشكل خطرا على حياة المواطنين في هذا الشأن، وفي هذا السياق أٌقر النائب الأول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي”، اليوم الخميس بأن هناك نية للاستعانة بالمنظمة الدولية للصليب الأحمر لمعالجة تفاقم الازمة المائية بالمحافظة، وتنفيذ عدد من المشاريع في قطاع المياه.

المثنى: يستشري الفساد في المرافق المختلفة في العراق وينعكس ذلك على حياة المواطنين في جميع المجالات، وفي هذا السياق أقرت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بضبط حاويتين محملتين بأكثر من 30 طن من الأدوية بدون أوراق رسمية في محافظة المثنى.

السليمانية: تضرب الأزمات مختلف المرافق والخدمات في العراق في ظل استشراء الفساد وانهيار البنية التحتية وانشغال السياسيين بتحقيق أهدافهم ومصالحهم الشخصية، وفي ضوء ذلك طالب عضو مجلس محافظة السليمانية “زانا سعيد”، اليوم الخميس، الحكومة المركزية في بغداد بالتدخل لحسم ملف الوقود وارتفاع أسعاره.

ديالى وبغداد : عثر ، اليوم الخميس ، على جثة مجهولة الهوية في محيط قاعدة عسكرية شمال شرق ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى ، فيما أقدمت الميليشيات الطائفية على خطف صاحب شركة للحديد الصلب بالقرب من منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد.
السليمانية: ضربت هزة أرضية، اليوم الخميس، مدينة (كلار) جنوبي محافظة السليمانية، إلا أنها لم تسفر عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.

قتل قائد ميداني في الجيش الحكومي، اليوم الخميس، في جبال حمرين، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت اللواء 88 في الجيش في تلك المنطقة، بما يؤكد عجز القوات المشتركة عن بسط كامل سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها.

سياسي : في ظل صعوبة جمع طرفي أزمة الاستفتاء (بغداد وأربيل) على طاولة مفاوضات لحل المشكلات العالقة بين الجانبين ، تحث الدول الأجنبية على الإسراع في إجراء الحوار لإيجاد حل للأزمة ، وفي هذا السياق ، أكد وزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” في رسالة بعثها إلى رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” وجود محاولات جدية لبدء حوار بين بغداد وأربيل لحل المشاكل وفق الدستور.

رغم ما شهدته البلاد في فترة حكم “حيدر العبادي” من دمار وخراب بفعل العمليات العسكرية التي طالت العديد من المدن العراقية ، والفساد المستشري في جميع مفاصل وأركان الحكومة ، وكذب الادعاءات بمحاربة الفساد ، إلا أن هناك كتل وأحزاب ترعب في بقاء العبادي في منصبه للحفاظ على مكاسبها السياسية ، وفي هذا السياق ، أكد ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي” أن العبادي يستحق الولاية الثانية لرئاسة الحكومة المقبلة بجدارة.

تتواصل الانتقادات الموجهة للتعديلات التي من المقرر أن تجرى على قانون الأحوال الشخصية ، وكذلك التحذيرات من ترسيخ هذه التعديلات للطائفية ، وفي هذا الإطار ، أكدت مصادر صحفية أن تعديل قانون الأحوال الشخصية هو مطلب الأحزاب الطائفية التي تسعى إلى تعميق الخلاف المذهبي وتشريع قوانين الأحوال الشخصية بحسب التشريعات المذهبية التي تخالف القانون المدني المستنبط من الشريعة الإسلامية.

وصل وفد من البرلمان برئاسة “آرام شيخ محمد” وعضوية النائب “حامد المطلك” لجنة الأمن والدفاع النيابية ، مساء أمس الأربعاء ، إلى العاصمة الإيطالية روما ، لتمثيل العراق في اجتماعات الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو ، والذي يعقد ليومين متتالين ٢٣-٢٤ تشرين الثاني.

شح المياه في المحافظات الجنوبية يزيد من معاناة المواطنين المتفاقمة أصلا نتيجة الإهمال الحكومي للواقع الخدمي المتدهور في البلاد ، وفي هذا السياق ، طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان الحكومة والجهات المعنية بوضع معالجات سريعة لمشكلة شحة المياه في المحافظات الجنوبية.

لم تكد تنتهي القوات المشتركة وميليشياتها من عملية عسكرية على مناطق بعينها في العراق بذريعة تحريرها ، حتى تشرع في أخرى ، وفي هذا السياق ، أعلنت خلية الاعلام الحربي ، اليوم الخميس ، عن انطلاق عمليات عسكرية واسعة في مناطق بصحراء الجزيرة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار.

في ظل تضارب الأنباء حول أوضاع سد الموصل عقب الزلزال الذي ضرب البلاد ومدى تأثره به ، والتحذيرات من وقوع كارثة حال انهياره ، أعلن وزير الموارد المائية “حسن الجنابي” أن خبراء أجانب سيصلون إلى البلاد خلال اليومين المقبلين للاطلاع على أوضاع سدي الموصل ودربندخان.
بعد احتلال العراق على يد القوات الأمريكية، تشكلت طبقة سياسية جاءت على ظهر الدبابة الأمريكية وتدين بالولاء لها وتأتمر بأمرها، وفي ضوء ذلك طلب كل من رئيس البرلمان “سليم الجبوري”، ونائب رئيس الجمهورية “أسامة النجيفي”، من الإدارة الأمريكية تأجيل الانتخابات البرلمانية لعام واحد مقبل بقاء ضمان بقاء الاحتلال الأمريكي في البلاد.
وصلت الخلافات بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود بعد أن فشلت الوساطات التي تدخلت لحل هذه المسألة في إيجاد أرضية مشتركة بين الجانبين، وفي هذا السياق رفض رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، وساطة كان مفترض أن يقوم بها وزير الخارجية الألماني “زيغمار غابرييل” لحل الأزمة القائمة بين بغداد وكردستان العراق، وذلك بحسب ما افادت به مجلة (دير شبيغل الألمانية)، بما يؤكد استمرار حالة الاحتقان والعناد بين الطرفين واستبعاد أي حلول مرتقبة للأزمة.
مع قرب الانتخابات البرلمانية تطفوا على السطح خلافات جمة بين التيارات السياسية التي تتطلع لتحقيق أكبر قدر من المكاسب في تلك الانتخابات وما يترتب على ذلك من الاستيلاء على المناصب الحكومية المختلفة، وفي هذا السياق أقر رئيس كتلة الدعوة في البرلمان “خلف عبد الصمد” ، اليوم الخميس، بوجود اشكالية حول اختيار رئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” مرشحاً لرئاسة التحالف الوطني.

لا تزال تداعيات استفتاء انفصال كردستان العراق تلقي بظلالها على العلاقة بين بغداد وأربيل، وفي هذا السياق طالبت حكومة كردستان، اليوم الخميس، من الحكومة المركزية في بغداد بإلغاء الاجراءات العقابية التي اتخذتها ضد اقليم كردستان كرد فعل للإستفتاء، معتبرة أن تعهد بغداد بإرسال رواتب موظفي كردستان هو مجرد كلام.

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ، اليوم الخميس ، تسجيل ثلاث هزات أرضية ارتدادية ضربت مناطق شرقية من العراق.

اقتصادي : تسعى حكومة بغداد لبناء خط أنابيب للغاز يمتد إلى الكويت ومصنع للبتروكيماويات مرتبط به ، حيث عيّنت شركة (تويو للأعمال الهندسية اليابانية) لمساعدتها في ذلك.

وقعت وزارة المالية في الحكومة، اليوم الخميس، المرحلة الأولى من قرض بقيمة 500 مليون يورو، مع بنك التنمية الألماني، لتجديد البنية التحتية العامة، وسط تساؤلات عن مصير مثل هذه الأموال في ظل انهيار البنية التحتية منذ الاحتلال الأمريكي عام 2003 وفشل جميع الحكومات المتتابعة في إعادة إعمار البنية التحتية بسبب انتشار الفساد وسوء الإدارة.

رياضي : تقام ، بعد غد السبت ، 6 مباريات يواجه فيها الزوراء غريمه القوة الجوية على ملعب الشعب الدولي ، في أبرز مباريات الجولة الثانية لدوري كرة القدم الممتاز ، فيما يحل نفط الجنوب ضيفا على أمانة بغداد بملعب الأخير.

قفز المنتخب الوطني مركزا واحدا في التصنيف الجديد الذي اصدره الاتحاد الدولي الفيفا لشهر تشرين الثاني برصيد 438 نقطة ليصبح في المركز التاسع والسبعين عالميا بعدما كان في المركز الثمانين في التصنيف السابق.

عربي : أعلن المستشار الأمني لحكومة ولاية ليج الجنوبية بجنوب السودان “وول ياج” ، سقوط 17 قتيلًا ، في هجوم استهدف مواقع دفاعية لقوات الحكومة من قبل المعارضة المسلحة بالبلاد.

عالمي : ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، في وقت متأخر ، يوم أمس الأربعاء ، ولاية موغلا غرب تركيا.

ضبطت قوات الأمن التركية ، اليوم الخميس ، 35 مهاجرا حاولوا دخول اليونان عبر الأراضي التركية بشكل غير شرعي في ولاية (آيدين) غرب البلاد.

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” العنف ضد المرأة ، مشيرا إلى أن الاعتداءات ضد النساء أمر شائع في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء ، وأنها أصبحت واقع يومي للكثيرات من النساء والفتيات حول العالم ، على الرغم من محاولات التغطية على تلك الانتهاكات.

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة علي مقياس ريختر، فجر اليوم الخميس، مدينة دُرز التابعة لمحافظة فارس جنوب إيران.

يواصل حرس السواحل اليوناني، اليوم الخميس، بحثه عن سفينة مفقودة في البحر بالقرب من مدينة بيلوس (غرب إقليم بيلوبونيز الجنوبي)، على متنها 45 لاجئا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق