موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف: دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1291)، والصادر الجمعة، جريمة استهداف المساجد ومصليها في مصر، وانتهاك حرمة الدماء البريئة، وارتكاب هذا الجرم الشنيع في بيت من بيوت الله وأثناء صلاة الجمعة.

معاناة النازحين : مع استمرار العمليات العسكرية على مناطق بعينها في العراق والمصحوبة بالقصف العشوائي والجرائم المنظمة ، تنفيذا للمخطط الإيراني الخبيث بتغيير ديمغرافية هذه المناطق ، تتزايد أعداد النازحين بين الحين والآخر ، وفي هذا السياق ، أكدت منظمة الأمم المتحدة تجاوز أعداد النازحين داخل العراق الثلاثة ملايين ومائتي ألف مدني.

في سياق متصل ، تتزايد معاناة النازحين في المخيمات المنتشرة في أنحاء العراق ، مع دخول فصل الشتاء ، وانخفاض درجات الحرارة في ظل عدم توفر أبسط مقومات الحياة في هذه المخيمات نتيجة الإهمال الحكومي لأوضاعهم المزرية ، وفي هذا الإطار ، يعاني نازحو قضاء طوزخورماتو من انخفاض درجات الحرارة وسط غياب الوسائل التي تمكنهم من مقاومة البرد القارس.

نينوى : رغم إعلان الحكومة عن سيطرة قواتها المشتركة وميليشياتها على كامل مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد نحو تسعة أشهر من العمليات العسكرية التي تسببت في دمار المدينة وتشريد أهلها ، هاهي القوات المشتركة تجدد عملياتها على مناطق بالموصل ، حيث أكدت قيادة عمليات نينوى بدأ عملية عسكرية واسعة في مناطق غرب ووسط الموصل.

ولم تكتف القوات المشتركة وميليشياتها بالجرائم المنظمة التي ارتكبتها بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وإنما تواصل انتهاكاتها ضد المواطنين بعد انتهاء تلك العمليات ، وفي هذا السياق ، اعتقلت القوات المشتركة 26 شخصا في حملة مداهمة نفذتها ، في ناحية النمرود جنوب شرق الموصل ، بذريعة تعاونهم مع (تنظيم الدولة).

بغداد: أقرت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، بأن التوقعات تشير الى أن الحريق الذي اندلع في منطقة الشورجة وسط بغداد متعمد، فيما اشار الى اعتقال عدد من الاشخاص كانوا يقومون بعمليات سرقة خلال اندلاع النيران، ويأتي هذا في استمرار لتكرار حوادث الحرائق في الدوائر والمؤسسات المختلفة في ظل تقصير حكومي شديد في البحث عن أسباب تعدد هذه الحرائق ومعالجتها.

ديالى: تفشى الانفلات الأمني في المحافظات العراقية كافة، وانتشرت الميليشيات الطائفية المسلحة التي اعتادت ارتكاب الجرائم دون رادع من الحكومة، وفي هذا السياق اقتحم مسلحون، اليوم السبت، منزل عضو المجلس المحلي لناحية جبارة بمحافظة ديالى واقتادوه إلى جهة مجهولة برفقة أربعة من أولاده، بينما أصيب الخامس أثناء محاولته الهرب.

كما بات الانفلات الأمني سمة بارزة في معظم المحافظات العراقية بسبب ضعف وهشاشة أداء القوات المشتركة، فضلا عن انتشار الميليشيات الطائفية المسلحة وتواطؤ الحكومة معها، وتبرز مشكلة الانفلات الأمني بشكل أكبر في المناطق المتنازع عليها، حيث أقر مجلس قضاء خانقين في محافظة ديالى، اليوم السبت، أن أمن المناطق المتنازع عليها على المحك بعد تكرار أعمال عنف عقب انسحاب قوات البيشمركة والأسايش منها.

واسط: لقي ثلاثة شبان مصرعهم، اليوم السبت، إثر تعرضهم لحادث سير في محافظة واسط أثناء استقلالهم لدراجة نارية، وذلك في تكرار لحوادث السير بسبب سوء حالة الطرق والإهمال الحكومي لمعالجة أسباب استمرار مثل هذه الحوادث.

هذا وخصص مجلس واسط مبلغ 348 مليون دينار لفتح عدد من مراكز البطاقة الوطنية في عموم المحافظة، وسط تساؤلات عن مصير تلك الأموال وإمكانية وصولها للمواطنين بشكل نزيه في ظل تفشي الفساد المالي والإداري في مختلف المؤسسات الحكومية.

فيما أقر قائممقام قضاء بدرة في محافظة واسط “جعفر ملا محمد”، اليوم السبت، بتعرض القضاء الى 62 هزة ارتدادية خلال الـ12 يوما الماضية، وذلك وسط مخاوف من المواطنين من تداعيات تلك الهزات الارتدادية في ظل الإهمال الحكومي وضعف الاستعدادات لمثل هذه الحوادث الطبيعية.

ذي قار: مع تفاقم أزمة شح المياه في المحافظات الجنوبية، وإهمال الحكومة لتلك الأزمة، أقر النائب الأول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي” بنية المحافظة الاستعانة بالمنظمة الدولية للصليب الأحمر لمعالجة تفاقم الازمة المائية بالمحافظة ، وتنفيذ عدد من المشاريع في قطاع المياه.

النجف: يعاني العراق من أزمة حادة في خدمة الكهرباء بسبب الفساد وسوء الإدارة ، وفي هذا السياق أقرت دائرة توزيع كهرباء النجف بحاجة المحافظة الى خمس محطات تحويلية مع مصادر التغذية لغرض فك الاختناقات في الشبكات الكهربائية للمحافظة.

دهوك : أقدمت الميليشيات الطائفية ، السبت ، على قتل مدنيين اثنين بهجوم مسلح في قضاء العمادية شمال محافظة دهوك ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في مختلف أنحاء البلاد بتواطؤ حكومي.

كربلاء : لم تكتف الحكومة بإهمال قطاع التعليم ، وما ترتب عليه من تراجع هذا القطاع بشكل غير مسبوق في البلاد ، وإنما تقوم بهدم المدارس في خطوة تفاقم من وضع التعليم المأساوي في العراق ، وفي هذا السياق ، كشف عضو مجلس محافظة كربلاء “حسين علي” ، عن قيام مديرية التربية بهدم عدة مدارس في المحافظة بذريعة إعادة بنائها ، مشيرا إلى أن المديرية قامت كذلك بهدم إحدى المدارس بذريعة عدم صلاحية التربة المشيدة عليها للبناء.

البصرة : الاحتجاجات الغاضبة ضد خصخصة الكهرباء تتواصل في مختلف المحافظات ، لما في هذا المشروع من إثقال كاهل المواطن البسيط ، حيث تظاهر العشرات من أهالي البصرة ، اليوم السبت ، وسط المحافظة ضد خصخصة الكهرباء.

سياسي: في محاولة لحلحلة الأزمة بين بغداد وأربيل والتي أعقبت الاستفتاء ، وتصاعدت حدتها بعد أحداث كركوك ، أعلن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” ، اليوم السبت ، عزمه زيارة جميع الأطراف الكردستانية ، مشيرا إلى أنه لا علاقة بين لجنة تحديد الخروقات الدستورية وإجراء الاستفتاء.

والسياسات الخاطئة التي انتهجها المسؤولون الأكراد في إدارة إقليم كردستان ، تسببت في هدر المليارات فضلا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في كردستان ، وفي هذا السياق ، دعا القيادي في حركة التغيير “صابر اسماعيل” حكومة بغداد لاستقطاع مرتبات المسؤولين الكرد في الموازنة المقبلة لتسببهم بهدر المليارات ، محملا رئيس كردستان السابق “مسعود بارزاني” مسؤولية الديون المتراكمة على الإقليم.

هذا وألغى السفير التركي لدى العراق “فاتح يلدز”، اليوم السبت، زيارته المقررة إلى مدينة كركوك مركز محافظة التاميم دون إبداء أسباب ذلك.

ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية تتصاعد حدة الصراع السياسي بين الأحزاب المختلفة والتي يرغب كل منها في تحقيق مصالحه الخاصة دون الأخذ في الاعتبار مصالح البلاد ما يدفع البعض لمحاولة تأجيل الانتخابات وفي المقابل تحاول أطراف سياسية أخرى إجراء الانتخابات في موعدها، وفي ضوء ذلك اتهمت “نهلة الهبابي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم السبت، اتحاد القوى بالبحث عن مبررات واهية لتأجيل الانتخابات.

هذا و رغم الانتقادات التي وجهت لمشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية من أطراف داخل العراق ومنظمات دولية ، والتحذيرات من ترسيخه للطائفية ، إلا أن مشروع القانون لم يسحب من البرلمان ، حيث أكدت لجنة المرأة والاسرة البرلمانية ، عدم سحب مسودة تعديل قانون الاحوال الشخصية المثير للجدل من مجلس النواب ، مشيرة الى انه لا يمكن اقرار المسودة لانها تعتبر كارثة للمرأة العراقية.

فيما قدمت الحكومة، اليوم السبت، طلبا إلى كل من روسيا وتركيا وإيران للمشاركة في مفاوضات أستانا بشأن سوريا.

واستشرى الفساد في مختلف المؤسسات والكيانات الحكومية، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد إلا أنها تستخدم هذا الملف بشكل انتقائي لتحقيق أهداف سياسية بعينها، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم السبت، بأنه يخشى من تسييس ملف مكافحة الفساد واستخدامه أداة لتصفية الخصوم، فيما اعتبر أن تسليم الملف للقضاء سيكون أقل ضرراً من تسلمه من قبل جهات سياسية.

فيما تستمر العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق متفرقة من البلاد ، وفي هذا الإطار ، واصلت ميليشيا الحشد الشعبي عملياتها العسكرية في صحراء (بادية الجزيرة) بمساندة طائرات الجيش ، حيث تسببت هذه العمليات في نزوح عشرات العائلات من قراها.

في السياق نفسه ترتع ميليشيا الحشد الشعبي المدعومة من إيران في مختلف أنحاء البلاد ، وترتكب من الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين ما تشاء بدوافع طائفية ، بعد أن منحتها الحكومة الشرعية القانونية ، وفي هذا السياق ، انتشرت قوات كبيرة من ميليشيا الحشد بين محافظات ديالى والتأميم وصلاح الدين ، الأمر الذي أثار فزع الأهالي ، خشية استهدافهم من قبل هذه الميليشيات.

فيما تواصل قوات البيشمركة الكردية مضايقاتها للمواطنين من خلال قطع الطرق في المناطق التي تسيطر عليها ، وفي هذا السياق ، كشفت عضو البرلمان عن محافظة نينوى “فرح السراج” ، اليوم السبت ، أن قوات البيشمركة ما زالت قاطعة لطريق أربيل – الموصل لليوم العاشر على التوالي ، مطالبة بإيقاف ممارساتها ضد الأهالي.

اقتصادي: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الداعمة لها في إلحاق اضرار على القطارات وقطاع السكة الحديدية بلغ 100 بالمئة.

هذا واعتماد الحكومة على القروض الداخلية والخارجية لسد عجزها المالي الناتج عن السياسات الاقتصادية الفاشلة والفساد المستشري في جميع المؤسسات ، يرفع من ديون العراق بين الحين والآخر ، وفي هذا السياق ، قال محافظ البنك المركزي “علي العلاق” إن إجمالي الديون المحلية للعراق بلغت أكثر من 40 تريليون دينار ( 33.62 مليار دولار أمريكي).

فيما انخفض سعر الذهب العراقي ،اليوم السبت، الى 211 الف دينار للمثقال الواحد.

رياضي: فاز المنتخب الوطني لكرة السلة على نظيره الإيراني بفارق ثمان نقاط في مباراته الأولى بتصفيات كأس العالم.

وحقق فريق الزوراء لكرة القدم ، السبت ، فوزا ثمينا على غريمه القوة الجوية بهدفين مقابل هدف واحد ، ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز.

عربي: أعلنت النيابة العامة المصرية ، اليوم السبت ، أن الهجوم الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء ، أسفر عن سقوط 305 قتلى من المصلين، بينهم 27 طفلا، وعن إصابة 128 شخصا آخرين.

فيما أعلن رئيس الحكومة اللبنانية ”سعد الحريري”، اليوم السبت، أن لبنان لن يقبل بمواقف ميليشيا حزب الله التى تستهدف الأشقاء العرب.

بينما شارك العشرات من صيادي الأسماك الفلسطينيين في قطاع غزة ، السبت ، في وقفة احتجاجية تطالب إسرائيل برفع الحصار البحري الذي تفرضه على شواطئ القطاع.

وقال مسؤولون في خفر السواحل الليبي ، السبت ، إن 25 مهاجرا على الأقل لقوا حتفهم بعد أن غرق قاربهم قبالة الساحل الغربي لليبيا، فيما أعيد الناجون إلى ميناء طرابلس.

عالمي: من المرجح أن تعلن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) خلال الأيام المقبلة عن وجود نحو ألفي جندي أميركي في سوريا.

هذا وأعلنت الأمم المتحدة أن امرأة من كل ثلاث نساء حول العالم تتعرّض للعنف بمختلف أشكاله، وأن 750 مليون فتاة تزوجن قبل بلوغهن 18 عاماً، مؤكدة أن التحرش فعل يومي يواجه النساء والفتيات حتى في الدول التي تعاقب المتحرشين.

وأفادت منظمة الهجرة الدولية، اليوم السبت بأن نحو 3 آلاف لاجئ لقوا مصرعهم خلال محاولاتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، منذ مطلع العام 2017.

فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن طلب المدعية العامة لـ “المحكمة الجنائية الدولية” بإجراء تحقيق في أفغانستان سيفتح طريقا طال انتظاره نحو العدالة لضحايا الجرائم الدولية الخطيرة. وقالت مصادر صحفية إن “لجنة مكونة من 3 قضاة من المحكمة الجنائية الدولية ستقرر ما إذا كانت المحكمة تستطيع التدخل كملاذ أخير للتصدي لأسوأ التجاوزات المرتكبة في أفغانستان”.

بينما ضرب زلزال جديد بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ، أمس الجمعة، جنوب غرب تركيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق