اخفاقات حكومة العباديالاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالانتخابات المبكرةحقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1292) ، والصادر اليوم الثلاثاء ، والمتعلق بالتفجير الإجرامي الذي وقع امس في سوق بمنطقة النهروان جنوب شرقي بغداد ، ان هذا التفجير يأتي استمرار لحلقات استباحة دماء العراقيين وحرمانهم من حق الحياة، والذي يتصدر قائمة حقوق الإنسان، في مشاهد تقشعر لها الأبدان في ظل حكومات الاحتلال المتعاقبة ، ودليل ادانة لها .

وفي موقف جديد يضاف لسجل انجازات قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، وثق القسم عبر إحصاءات جديدة تتعلق بالانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحشد في العديد من مناطق العراق، لاسيما في الأحداث الأخيرة التي رافقت اجتياح مدينة كركوك وما جاورها من مدن محافظتي التأميم وصلاح الدين.

 

عودة الاحتلال : اقر قائد التحالف الدولي “بول فانك” ، اليوم الثلاثاء ، أن قوات بلاده ستبقى في العراق لحين استقرار الوضع فيه ، لافتا إلى أن التحالف سيعيد تأهيل المخافر الحدودية العراقية ويوفر أخرى متنقلة ، ليؤكد بتصريحه عودة الاحتلال الامريكي رسيما للعراق بحجة مكافحة الارهاب فيه ، وتفنيد كل المزاعم باقتصار دور القوات الامريكية في العراق على تدريب القوات المشتركة وتقديم المشورة لها .

 

بغداد : قضاء أبو غريب غرب العاصمة بغداد والمناطق المجاورة له  ، يتعرضون لانتهاكات حكومية مستمرة وعملية ديموغرافي واسعة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، في ظل  صمت دولي ومحلي غير مسبوق ، حيث شهدت مناطق القضاء تضييق من قبل تلك القوات ، اضافة الى ممارسات وانتهاكات بحقهم بدوافع طائفية .

و تشهد مناطق في قضاء أبي غريب غرب العاصمة بغداد تضييقات مستمرة وممارسات عدوانية ضد الاهالي من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي بدوافع طائفية وتهم كيدية، وخصوصا النازحين العائدين الى مناطقهم بعد انتهاء العمليات العسكرية فيها والمناطق المجاورة لها .

وتوفي معتقل مسن ناهز من العمر 60 عاما ، خلال الساعات الماضية في سجن التاجي الحكومي شمال العاصمة بغداد بسبب سوء المعاملة والاهمال المقصود من قبل القائمين على ادارة السجن من السلطات الحكومية ، لتسجل وفاة المعتقل جريمة جديدة تضاف لسجل الجرائم الاسود للقوات المشتركة وميليشياتها بحق العراقيين في البلاد وعلى مدى سنوات طويلة .

كما وان مناطق حزام بغداد باطراف العاصمة وماتتعرض له من انتهاكات حكومية بدوافع طائفية يندى لها جبين الانسانية ، ستبقى وصمة عار في تاريخ حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة ،  حيث تشهد هذه المناطق تضييقات واجراءات تعسفية ظالمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وبمباركة الحكومة وسياسيها ، فضلا عن غياب تام للامن والخدمات.

وفي سياق متصل فأن التغييب القسري والاعتقالات المنظمة بحق ابناء قضاء الطارمية ومناطق حزام بغداد عامة ، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، دفعت اهالي الطارمية باطلاق نداءات استغاثة لانقاذ وابنائهم من الانتهاكات الممنهجة بحقهم ، مطالبين بمعرفة مصير ابناء الذين طالهم التغييب القسري منذ اشهر .

كما ان تجريف البساتين وتهجير السكان ، مشاهد تكررت في مدن عراقية واجراءات حكومية تم ممارستها ضد ابناء مكون معين في العراق من اجل تغيير التركيبة السكانية للعراق وتغيير ديمغرافيته ، حيث عبر اهالي قضاء الطارمية شمال بغداد عن معاناتهم مع الاجراءات التعسفية للقوات المشتركة وميليشياتها من خلال تجريف اراضي بساتينهم عمدا ، مناشدين المنظمات الحقوقية لانقاذهم من تلك المعاناة المستمرة .

من ناحية اخرى قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي في منطقة تابعة لقضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة التفجيرات الدامية في بغداد ومدن عراقية اخرى ، مما يثير التساؤولات حول اسباب تصاعد وتيرتها مع الخلافات السياسية المتأججة مع التحضيرات للانتخابات المقبلة .

 

الانبار : رغم المساعي الحكومية المتواصلة لاعادة النازحين الى مناطقهم قبيل الانتخابات البرلمانية ، لكسب ورقة يتم تحقيق مصالحهم الشخصية من خلالها ، الا ان بعض المناطق والمدن يمنع اهلها من العودة لديارهم بدوافع طائفية ومن اجل تغيير مناطقهم ديمغرافيا ، واهالي مناطق شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار دليل واضح على هذه الانتهاكات بحق المدنيين من قبل السلطات الحكومية .

و كشفت مصادر صحفية مطلعة نقلا عن شهود عيان ، اليوم الثلاثاء ، عن استمرار الانتهاكات والجرائم المنظمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها في مناطق محافظة الانبار ، لاسيما بعد اقتحامها واستعادتها بالعمليات العسكرية التي اتخذتها تلك القوات ذريعة لارتكاب جرائمها في وضح النهار دون رادع .

كما اعترف قائممقام الفلوجة “عيسى العيساوي ” ، اليوم الثلاثاء ،  بأن حكومة العبادي لم تساهم حتى الآن في إعادة الاعمار والاستقرار الأمني للمدينة ، رغم مرور فترة طويلة على انتهاء العمليات العسكرية والمعارك فيها ، بما يؤكد في اعترافه حجم الاهمال الحكومي المتعمد لمحافظة الانبار خصوصا ومدن العراق عموما  .

الدمار والخراب في كل مكان بمدن غرب الانبار ، التي شهدت مؤخرا عمليات عسكرية ، سبقها لاشهر حصار خانق وقصف عشوائي (حربي ومدفعي) ، ماتسبب بالالحاق الاذى بسكان المدن واهلها وزاد في معاناتهم ، بسبب انعدام الخدمات وافتقار الحياة لابسط مقومات العيش .

الانبار وديالى : انطلقت في محافظتي ديالى والانبار ، صباح اليوم الثلاثاء ، عمليتين عسكريتين جديدتين من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بذريعة مكافحة الارهاب وارساء الامن ، وتركزت العمليات العسكرية التي كانت من محاور عدة في اطراف قضاء المقدادية شمال شرق ديالى وصحراء جنوب الرطبة غربي الانبار .

 

صلاح الدين : منعت ميليشيا “سرايا السلام” المنضوية في فصائل ميليشيات الحشد الشعبي ، والتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر “، عودة أكثر من 3 آلاف عائلة عراقية إلى منازلها في بلدات (الجلام ومكيشيفة والمعتصم والجزيرة ) التابعة لقضاء سامراء ، رغم مرور ثلاثة أعوام على انتهاء المعارك والعمليات العسكرية في تلك المناطق .

 

نينوى : العمليات العسكرية انتهت منذ أشهر في جانبي الموصل بمحافظة نينوى ، الا ان الجثث الراقدة تحت انفاض المباني المدمرة بفعل تلك العمليات ، لم تجد من يستخرجها حتى الان ، لتكون شاهدا على الاهمال الحكومي المتعمد لبعض المدن العراقية دون غيرها ، حيث تشهد احياء في الموصل وجود جثث المدنيين تحت ركام المباني المدمرة حتى الان ، بحسب ناشطون من المحافظة .

و اكد شهود عيان ، اليوم الثلاثاء ، توقف حركة المرور على الجسر الخامس الرابط بين جانبي مدينة الموصل ، بسبب وجود اضرار انشائية كبيرة فيه.

كما اتهمت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب ، الثلاثاء، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” بتهديم وحرق منازل النازحين في محافظة نينوى، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بـ”اجراء تحقيق عاجل ” في هذه الانتهاكات التي ينبغي ان يطلع المجتمع الدولي عليها.

 

التأميم : اصيب نحو 20 شخصا بجروح ، صباح اليوم الثلاثاء ، بحادث سير وقع على طريق كركوك – بغداد ، وتحديدا قرب ناحية العظيم ، بينهم مصابون بحالات خطيرة ، وذلك في تصاعد لحوادث السير في العراق بسبب تهالك شبكات الطرق والاهمال الحكومي المتعمد لصيانتها .

 

دهوك : شنت المقاتلات التركية غارات عدة ، خلال الساعات الماضية ، وقصفت عشرات المواقع التابعة لمنظمة الـPKK  ، في منطقة أسوس في شمال العراق ، بحسب مااعلنته هيئة الأركان العامة التركية ، صباح اليوم الثلاثاء.

كما أكدت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق ، اليوم الثلاثاء، تسجيلها هزتين أرضيتين جديدين في محافظتي السليمانية ودهوك ، دون تسجيل اية خسائر بشرية او مادية خلفتها الهزتين الارضيتين .

 

البصرة : الخيرات التي يطفو العراق عليها هي من جعلته مطمعا لجهات داخلية وخارجية ودفعت الجميع بالتكالب عليه لنهب تلك الخيرات ، ومدينة الزبير في محافظة البصرة بجنوب العراق مثالا حيا على ذلك ، فبرغم ماتحويه الزبير من ثروات الا انها تعاني منذ سنوات، من سوء الخدمات الأساسية وانعدام فرص العمل وتفاقم ظاهرة البطالة بين أبناء المدينة.

 

سياسي : تداعيات ازمة المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل ، لازالت تلقي بظلاها على المشهد العام في العراق ، حيث وجهت حكومة كردستان، اليوم الثلاثاء ، من اسمتها الجهات المعنية في كردستان ، بجمع المعلومات عن “جرائم” ارتكبت بحق النازحين في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ومدينة كركوك في محافظة التأميم ، خلال الاحداث التي شهدتها المحافظتين منتصف الشهر الماضي ، فيما دعت المجتمع الدولي الى الاسراع في ايصال المساعدات لهم.

كما كشفت اللجنة القانونية في البرلمان ، اليوم الثلاثاء، ان التصويت النهائي على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة يتوقف على اتفاق ممثلي مكونات كركوك بمحافظة التاميم ، ما يؤكد وجود ازمة جديدة تلوح بالافق في كركوك مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة .

و في مساع لاحتواء ازمات كردستان الداخلية والخارجية ، التقى رئيس الجمهورية ” فؤاد معصوم”، خلال الساعات الماضية في محافظة السليمانية بكردستان العراق ، وفدا من الجماعة الاسلامية الكردستانية، لبحث اخر المستجدات على الساحتين السياسية والامنية وايجاد مخرج للازمة الراهنة بين بغداد واربيل وداخل اربيل نفسها .

كما أكّد رئيس كردستان المستقيل “مسعود بارزاني “، خلال الساعات الماضية ، أن إقليم كردستان يدعم الحوار مع بغداد بشأن القضايا كافة، إلا إذا وضعت الحكومة في بغداد شروطًا تعجيزية ، مؤكداً أن شعب كردستان لم ينكسر بل تمت خيانته والوضع الذي برز نتيجة هذه الخيانة والفرض بالإكراه ، وضع مؤقت وستنتصر إرادة شعبنا ، بحسب قوله .

و من اجل تحقيق المصالح السياسية والحزبية ، أكد مستشار رئيس حكومة كردستان “دلشاد شهاب “، مساء اليوم الثلاثاء، على ضرورة اجراء انتخابات مبكرة في الاقليم في حال عدم توصل الأطراف السياسية إلى حل للمشاكل الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها كردستان منذ فترة طويلة  .

و كلما اقترب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية ، كلما تجمع واجتمع الفرقاء في الكتل والجبهات السياسية التي تحقق غاياتهم الشخصية ، حيث أعلنت مفوضية الانتخابات ، الثلاثاء ، مصادقتها على منح اجازة تاسيس لخمسة احزاب جديدة ليرتفع عددها في العراق الى 138 حزباً.

و طالبت “زينب عارف البصري” عضو لجنة المرحلين والمهجرين البرلمانية مجددا ، اليوم الثلاثاء ، رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري”، بالاسراع في تحديد موعد استجواب وزير الهجرة والمهجرين قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي، مؤكدة وجود العديد من الملفات والوثائق التي سيتم طرحها خلال الاستجواب.

كما اكدت قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “الطالباني” في كركوك ، اليوم الثلاثاء، ان الجبهة التركمانية تحاول القاء تبعات افعالها على الغير، مشيرة الى ان الجبهة هي من حرمت كركوك من اجراء الانتخابات المحلية بعد العام 2005.

و منذ اقالة محافظ التاميم السابق “نجم الدين كريم ” ، من قبل حكومة العبادي في بغداد ، ومنصب المحافظ بقي شاغرا لاشهر عدة ، حتى عقد مجلس المحافظة اجتماعاً، اليوم الثلاثاء ، واختار أكبر أعضائه سناً لإدارة جلسات المجلس، لحين انتخاب رئيس جديد للمجلس ونائبه.

من ناحية اخرى هاجم القائد السابق في قوات الحرس الثوري الإيراني “محمد مهدوي لاذَ ” ، اليوم الثلاثاء ،  المرشد الأعلى للثورة الإيرانية “علي خامنئي” ، وقائد فيلق قدس الإيراني ” قاسم سليماني ” على خلفية الاحداث والعمليات العسكرية التي شهدها العراق وسوريا وبمشاركة قوات وميليشيات ايرانية فيها وبصورة صريحة .

 

اقتصادي : التغلغل الايراني في العراق طال جميع جوانب الحياة ، وتركز على الجانب الاقتصادي الذي يساهم في توفير الاموال وانقاذ اقتصاد طهران المتهاوي ، حيث أعلن رئيس إتحاد المتاجر الايرانية، عن افتتاح 50 فرعاً لسوق مركزي ايراني لتجارة التجزئة في العاصمة العراقية بغداد.

كما نشرت صحيفة التايمز البريطانية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، تقريرا تحت عنوان “تحذير للأوبك بشأن سعر النفط” ، مبينة ان إحدى أبرز شركات النفط حذرت من أن أسعار النفط الخام قد تنخفض بشدة هذا الأسبوع إذا فشل وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ودول أخرى في تمديد اتفاق التخفيضات في حصص الإنتاج النفطي العالمي.

واعلن رئيس اتحاد مصدري المجوهرات في تركيا “أيهان كونار”، اليوم الثلاثاء، عن وجود نحو 50 طنا من الذهب في العراق غير مشغول، مبينا أن “بلاده تطمح للتوصل إلى حل مع بغداد يقضي بنقل تلك الكميات الى تركيا لإعادة صياغتها”.

 

رياضي : اكد صحافيون رياضيون، اليوم الثلاثاء، أن الجولتين الأوليين من دوري الكرة الممتاز كشفت عن استعداد مثالي لبعض الفرق على عكس فرق أخرى، فيما اعتبر بعضهم أن هناك فرق تسعى لحسم اللقب مبكرا.

 

عربي : قتل نحو 20 مدنيا ، خلال الساعات القليلة الماضية ،  في قصف جوي شنته قوات النظام السوري، على أحياء سكنية بمنطقة الغوطة الشرقية المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة ، وذلك في عمليات قصف حربي عشوائي مستمرة منذ منتصف الشهر الجاري ، مااوقعت نحو 150 قتيلا وعشرات الجرحى من المدنيين .

 

عالمي : اعترفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ، في وقت سابق ، عبر تقرير فصلي نشرته مؤخرا و كشفت فيه ، أن عدد الجنود الأميركيين المنتشرين في ما اسمتها “ميادين الحرب”  في الشرق الاوسط  يتخطى الأرقام الرسمية المعلنة حتى الآن ، بحسب تقريرها .

وأطلقت الحكومة في موزمبيق، اليوم الثلاثاء، حملة لإغلاق عدة مساجد، بدعوى أن “بعض المشاركين في الهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي كانوا يرتادونها”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق