اخفاقات حكومة العباديمحافظات العراق المنكوبةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : تقدمت هيئة علماء المسلمين ، اليوم الخميس ، بالتهنئة للعراقيين والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة ذكرى مولد رسول رب العالمين وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ، مجددة عهدها بأن تبقى متمسكة بمواقفها ومنهجها العام الذي سارت عليه طوال السنين الماضية، مدافعة عن حرية الشعب العراقي وكرامته، وراصدة لكل المؤامرات التــي تحاك ضده وكاشفة لها، وساعية مع كل المخلصين لتحرير العباد والبلاد من ظلم الظالمين.

تقدم أقسام وفروع هيئة علماء المسلمين في العراق؛ الدعم والمساعدات الإنسانية والإغاثية للعائلات النازحة، والمحتاجة، في سياق الجهود المتواصلة ضمن المجال الإنساني الذي تنشط فيه الهيئة، وفي هذا السياق وزع القسم الاجتماعي مساعدات إنسانية على النازحين في ضواحي العاصمة بغداد وأجرى إحصاءات للاستعداد لتوفير المساعدات اللازمة للطلبة من لوازم دراسية وكسوة شتوية وملابس مدرسية.

معاناة النازحين : المأساة التي يعيشها النازحون في المخيمات نتيجة الإهمال الحكومي ، دفعهتم إلى المطالبة بالعودة إلى مناطقهم رغم الدمار الذي حل بها نتيجة العمليات العسكرية ، إلا أن الحكومة تتجاهل هذه المطالبات لغايات خبيثة ، حيث لا تزال مئات العائلات النازحة تمنع من العودة إلى منازلها في مناطق وقرى بناحيتي جلولاء والسعدية في ديالى ، رغم انتهاء العمليات العسكرية منذ أكثر من سنتين ، من دون وجود مبررات للسلطات الحكومية.

مخاوف جمة تنتاب النازحين في مختلف أنحاء البلاد ، من العودة إلى مناطقهم المدمرة ، من تعرضهم للاعتداءات وإلصاق الاتهامات بهم من قبل الحكومة وميليشياتها بدوافع طائفية ، حيث يتخوف بعض النازحين من اتهامات أو تلفيق تهم لابناءهم بعد العودة الى مناطقهم غرب الانبار ، كما حصل في مدن ومحافظات اخرى تسببت باختفاء قسري لعدد من الشباب وطرد عائلات بذريعة انتماء ابنائهم أو اقربائهم لمسلحي (تنظيم الدولة).
مع دخول فصل الشتاء تتفاقم معاناة النازحين بسبب نقص الخدمات وتأثير ذلك على حياتهم، وفي هذا السياق يعاني النازحون العراقيون في مخيم الهول السوري من نقص حاد في الخدمات والمواد اللازمة لتشغيل المدافىء في فصل الشتاء.

نينوى : لايزال مشهد الدمار الهائل الذي خلفته العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى يخيم على المدينة ، في ظل انعدام الخدمات ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لإعادة إعمار المدينة ، وفي هذا السياق ، يعاني معظم أهالي منطقة القادسية الثانية شرق مدينة الموصل من انعدام للخدمات وتراكم النفايات ، إضافة إلى انتشار ظاهرة المواشي بين الأحياء السكنية ، في ظل غياب دور البلدية والدعم الحكومي المحلي والمركزي.

تسبب تفشي الفساد ونهب الأموال بين المسؤولين في انخفاض مستوى الدعم المقدم من المنظمات الدولية للمناطق والمحافظات المنكوبة خاصة في محافظة نينوى في ظل فقدان تلك المنظمات الثقة في الحكومة المحلية بالمحافظة .

تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في إحداث دمار كبير بالمدينة، وفي هذا السياق أقر رئيس مجلس محافظة نينوى “بشار الكيكي” بأن نسبة الدمار في الجانب الايمن من الموصل تقدر بأكثر من80%.

الأنبار : يستمر الإهمال الحكومي المتعمد للمحافظات التي دمرتها العمليات العسكرية ، حيث تشهد معظم مناطق هذه المحافظات واقعا خدميا متدهورا ، وفي هذا الإطار أفاد مصدر محلي من قضاء الرطبة غرب الانبار، باستمرار الانقطاع شبه التام للتيار الكهربائي والماء عن القضاء منذ نحو أسبوع ، مؤكدا عدم تدخل الحكومة المحلية في المحافظة لمعالجة هذا الانقطاع.

معاناة مستمرة يعيشها الطلبة والموظفين من أهالي محافظة الأنبار ، الذين يتوجهون إلى العاصمة بغداد عبر سيطرة الصقور ، حيث تمارس القوات المشتركة وميليشياتها الضغوطات والاعتداءات والابتزاز على المارين من طلاب وسائقي شاحنات ومواطنين ، في سيطرة الصقور التي تعتبر المدخل الرئيس لمحافظة الانبار من جهة العاصمة بغداد.

تعرضت مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار لحملات عسكرية شرسة منذ احتلال العراق ، من قبل قوات الاحتلال والتي استخدمت الأسلحة المحرمة دوليا في قصف المدينة ، وكذلك من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، الأمر الذي كان له تداعياته الخطيرة على أهالي المدينة ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر من مستشفى الفلوجة العام، بتزايد حالات التشوه الخلقية في المدينة، مؤكدا أن الكثير من أهالي المدينة باتوا يتخوفون من الانجاب.
انتشر الغضب بين أهالي محافظة الأنبار بسبب رفع الرايات الطائفية في معظم السيطرات الحكومية بالمحافظة بشكل أثار استياء المواطنين.

بغداد : تعم الاحتفالات والتجمعات مدن العراق في ليلة 12 من شهر ربيع الأول من كل عام ، وتتركز في مدينة الأعظمية وسط العاصمة بغداد ، وذلك احتفالا بمناسبة مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، حيث شهدت الأعظمية وبالتحديد أمام جامع أبي حنيفة النعمان احتفال آلاف العراقيين بالمولد النبوي الشريف.

عثر ، اليوم الخميس ، على جثة رجل مجهول الهوية عليها آثار إطلاق نار وتعذيب ، فيما أصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة بحادثين شمال وغربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه بغداد والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في حفظ أمن المواطنين.
قتل أربعة أشخاص، اليوم الخميس، على يد الجيش الحكومي في قاطع أبي غريب غربي العاصمة بغداد .

استشرى الفساد بشكل كبير بين المسؤولين في الوزارات المختلفة، وفي ضوء ذلك أقرت المفرزة الخاصة التابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، بانها ضبطت بالتعاون مع مكتب مفتشية شؤون السيطرات والطرق الخارجية آمر سيطرة التاجي شمال بغداد متلبساً بالرشوة.

ديالى: اقترب فصل الشتاء وبرز الإهمال الحكومي في الاستعداد لفصل الشتاء في المحافظات المختلفة في ظل انعدام الخدمات بس، وفي هذا السياق تشهد مناطق محافظة ديالى تراكم المياه والأمطار وكثرة الوحل في شوارعها في ظل غياب الدور الحكومي في هذا الصدد.

لا يزال النازحون يحاولون العودة إلى مناطقهم والتي تفتقر لأبسط الخدمات بسبب الإهمال الحكومي لها، وفي هذا السياق أعلنت مديرية هجرة محافظة واسط ، اليوم الخميس ، عن عودة 100عائلة نازحه إلى مناطق سكناهم في قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى.

البصرة : التدهور الأمني بات يعم المحافظات العراقية ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع وفشلها في التعامل مع الملف الأمني ، وفي هذا السياق ، استنكرت نقابة المحامين في البصرة ، تعرض محامية إلى إطلاق نار أسفر عن إصابتها بجروح من جراء توكلها في قضية قيد التحقيق ، فيما أكدت النقابة أن الاعتداء ليس الأول من نوعه في المحافظة خلال العام الحالي.

ذي قار: تسبب الإهمال الطبي في السجون في وفاة مواطن في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار بعد أن كشف مصدر محلي في قضاء الغراف شمال مدينة الناصرية، اليوم الخميس عن أن المعتقل المتوفى كان مصابا بمرض السكر الوراثي وتسبب ارتفاع نسبة السكر لديه في وفاته.

تستمر القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها في تنفيذ العمليات العسكرية الواسعة بصحراء بادية الجزيرة للسيطرة على طول الحدود العراقية السورية.

سياسي : في إطار السعي الدؤوب من السياسيين والحكومة لترسيخ دولة الميليشيات ، تستعد فصائل ميليشيا الحشد الشعبي لخوض الانتخابات المقبلة ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة لبنانية أن زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” سيكون على رأس تحالف مكوّن من ثمانية فصائل في ميليشيا الحشد تمهيدا للمشاركة في الانتخابات.

الانقسامات والانشقاقات تضرب الأحزاب السياسية قبيل كل انتخابات نتيجة الخلافات الحادة بين الساسة على المناصب وسعي كل طرف لمزيد من المكاسب السياسية والمادية ، وفي هذا السياق ، كشف عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “منصور البعيجي” عن أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” سيخوض الانتخابات المقبلة ، بعيداً عن كتلة دولة القانون التابعة لحزب الدعوة بقيادة “نوري المالكي”.
تنتهج الحكومة سياسة طائفية في إدارتها لمختلف الشؤون في العراق، ويظهر ذلك جليا في اختيار وتعيين المسؤولين والسياسيين، وفي هذا السياق تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، اسماء السفراء الذين تم تعينهم مؤخرا في وزارة الخارجية وثبت التمييز الطائفي في تلك الاختيارات.
أهملت الحكومة الاهتمام بالقطاع الصحي في البلاد ما تسبب في شح حاد في الأدوية وارتفاع في الأسعار ونقص في الرعاية الطبية اللازمة، وفي هذا السياق تشهد المحافظات الجنوبية ارتفاعا جنونيا في الأسعار يهدد حياة السكان.

لا تزال الخلافات السياسية مشتعلة بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان، حيث أقر عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ومستشار رئيس حكومة إقليم كردستان، “دلشاد شهاب”، بأن بغداد تنتهز كل الفرص لزيادة الضغط على اربيل وواكد على ان نتائج الاستفتاء لن تلغى.

أقر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الخميس، بوجود أكثر من (695) تقريرًا عن حالات سقوط قتلى مدنيين؛ جرّاء غاراته وضرباته على مدن العراق وسوريا، ما يكشف عن انتهاكات صارخة تورط بها التحالف ضد المدنيين في البلدين العربيين.

تفشى الفساد بين المسؤولين في الحكومة بشكل كبير، وفي هذا السياق اقرت هيأة النزاهة، اليوم الخميس، بإصدار أحكام بالسجن 7 سنوات ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة بحق 3 مسؤولين.

صنفت مؤسسة جلوبل فايناس العالمية ، اليوم الخميس ، محافظ البنك المركزي العراقي “علي العلاق” كأسواء محافظ في الشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2017 .

اقتصادي : الإهمال والفساد إضافة إلى السياسات الفاشلة التي تدار بها وزارة الكهرباء ، كل ذلك يتسبب بخسائر مالية فادحة ، وفي هذا السياق ، يخسر العراق سنويا 40 مليار دولار بسبب انقطاع الكهرباء عن القطاعات الاقتصادية ، بحسب تقرير لخبير الطاقة العراقي “وليد خدوري” نشرته صحيفة الحياة اللندنية.

تعجز الحكومة عن الحد من الفساد المستشري في كافة مؤسساتها والذي تسبب في العجز المالي الكبير في الموازنة ، فتلجأ لاستقطاع رواتب الموظفين البسطاء ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو اللجنة المالية البرلمانية “ماجدة التميمي” بأن نسبة استقطاع رواتب الموظفين في موازنة 2018 ، هي 3,8% ، داعية إلى استمرار عمل مجلس النواب بصورة استثنائية للتصويت على موازنة 2018.

رياضي : تأهل فريق برشلونة إلى دور الـ 16 في كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بفوز ساحق 5- صفر على ريال مورسيا ، يوم أمس الأربعاء ، بتشكيلة من الصف الثاني ليتفوق بنتيجة 8 – صفر على المنافس المنتمي للدرجة الثالثة في مجموع المباراتين.

انطلق ماراثون الموصل للسلام اليوم الخميس بمشاركة عدد من العدائين العرب اضافة الى عدائيين عراقيين وموصلين.

عربي : قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك” إن الإمدادات الإنسانية إلى اليمن غير كافية لمنع وقوع كارثة إنسانية ، بالرغم من استئناف رحلات الإغاثة الجوية إلى البلاد.

أصدرت محكمة عسكرية مصرية ، أحكاما بالسجن المؤبد لـ 48 شخصا من محافظة المنيا جنوبي مصر.

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، إن النظام السوري استخدم قنابل عنقودية في الغوطة الشرقية بالعاصمة دمشق.

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن 500 شخص على الأقل بحاجة للإجلاء الطبى العاجل من الغوطة الشرقية بسوريا.

عالمي : أعلن مدير أمن الحدود الهندي “سري كي كي شارما” أن بلاده ستقوم بترحيل اللاجئين الروهينغا في حال تسللهم إلى أراضي البلاد من بنغلادش المجاورة.

أعلنت كوريا الشمالية ، أنها حققت هدفها المتمثل في أن تصبح دولة نووية ، بعد أن اختبرت بنجاح صاروخاً جديداً عابراً للقارات ، يمكنه استهداف القارة الأميركية برمتها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق