موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق أن الطائفية والحزبية استحوذت على فرص العمل في العراق فضلا عن آفة الفساد والمحسوبيبة والرشى التي انتشرت في أغلب المؤسسات ووصلت إلى أعلى مستوياتها ما فاقم من البطالة في العراق برغم امتلاك البلاد ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم.

نينوى: لا تزال الجثث تستخرج من تحت الأنقاض والتي سقطت نتيجة للعمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ليتضح زيف الادعاءات التي ساقتها القوات المشتركة وحلفائها عن شن حرب نظيفة على الموصل، وفي هذا السياق أفادت (وكالة يقين للأنباء) بأنه تم استخراج 2300 جثة حتى الآن من أيمن الموصل.

يتواصل مسلسل الفساد المتفشي بين المسؤولين في الوزارات المختلفة في ظل تقصير رقابي من الحكومة وتواطؤ منها مع هذا الفساد، وفي هذا السياق أقرت “عالية نصيف” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الجمعة، بقيام جهات عليا في حكومة نينوى بسرقة سبعة آلاف طن من الحنطة المخزنة بالمحافظة وإعادة تسويقها بأوراق مزورة وتوزيعها على المواطنين رغم تلفها.

الأنبار: تسببت العمليات العسكرية للقوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها في إلحاق أضرار بالغة في القطاع الزراعي في محافظة الأنبار، وازدياد معاناة الفلاحين من الخراب الذي حل بالأنبار، في ظل إهمال الحكومة لإعادة أعمار المحافظة وإصلاح ما تسببت العمليات العسكرية في دماره.

أفاد مصدر محلي في محافظة الانبار لوكالة يقين، بأن المخلفات الحربية لا تزال تهدد حياة أهالي قضاء راوة في المنازل والطرقات، حيث تتواجد عشرات العبوات والقذائف التي لم تنفجر، نتيجة العمليات العسكرية والهجوم الذي تعرض له القضاء في الأيام القليلة الماضية.
تفشى الفساد في الدوائر الحكومية وغابت الرقابة عن المؤسسات المختلفة وصار قضاء المواطنين لمصالحهم يتوقف على دفعهم للرشوة للمسؤولين وفي هذا السياق يعاني سكان الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار من ظاهرة الرشوة في الدوائر الحكومية.

بغداد:تمارس القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها نهجا يقوم على المداهمات الليلية التي تتخللها اعتقالات عشوائية لا تستند إلى أي سند قانوني، وتحركها دوافع طائفية حيث أقر مصدر محلي من قضاء أبو غريب غربي بغداد لوكالة يقين للأنباء أن حملات اعتقال عشوائية طالت عددا من الشباب المجاور للقضاء.

انتشر العنف في المدارس العراقية بصورة غير مسبوقة بسبب الإهمال الحكومي التام للعملية التعليمية ما أدى لانهيارها في ظل تولي مسؤولين غير أكفاء لقيادة وزارة التربية، وفي هذا السياق أفادت (وكالة يقين للأنباء) بأن طالبا يبلغ من العمر 8 سنوات تعرض لتعذيب قاس من قبل مدير المدرسة في منطقة الأعظمية ببغداد.

تسبب الفقر وغياب الدور الحكومي الرقابي في انتشار المتسولين بصورة كثيفة في شوارع العاصمة بغداد، وتهديدهم لحياة الموطنين عبر حمل بعضهم أسلحة بيضاء، بحسما أفادت (وكالة يقين للأنباء).

قتل وجرح سبعة أشخاص، اليوم الجمعة، إثر وقوع انفجارين منفصلين جنوبي بغداد أحدهما في قضاء المدائن والآخر في منطقة سويب ، بما يؤكد حالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.
تظاهر عشرات المهندسين الغاضبين وسط بغداد، اليوم الجمعة، للمطالبة بإقرار قانون حماية المهندسين، فيما دعوا الى تشكيل محكمة فنية متخصصة بالقضايا الهندسية.

تواصل الحكومة سياساتها التعسفية ضد المواطنين وذلك على أسس حزبية وطائفية، وفي هذا السياق يعاني سكان الطارمية شمال بغداد من صعوبة التنقل بين مناطقهم نتيجة للمضايقات الحكومية المتنوعة.

ديالى: انهار التعليم في العراق بعد الاحتلال الأمريكي، ومع نقص الأبنية المدرسية وضعف مقومات العملية التعليمية من معلمين وفصول وأدوات دراسية تشهد محافظات العراق أيضا وخصوصا ديالى انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في المعاهد الأهلية وبين المدرسين.
صلاح الدين: تنتشر الميليشيات الطائفية المتنفذة في المحافظات المختلفة، والتي تتسبب في مضايقات كبيرة للأهالي وتؤدي إلى فزعهم وتمارس انتهاكات شتى ضد المواطنين وفي هذا السياق انتشرت تلك الميليشيات في أطراف ومداخل مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين بشكل زاد من معاناة المواطنين اليومية.

البصرة: ازدادت حالات الانتحار بشكل لافت في محافظات وسط وجنوب العراق، في ظل تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية بسبب الفشل الحكومي في تحقيق أي إنجاز يعود بالنفع على المجتمع، وفي هذا السياق أقدمت فتاة في حي الحكيم بقضاء الزبير في محافظة البصرة على الانتحار بسبب عدم رغبتها في إتمام الزفاف من شخص أجبرها أهلها على الزواج به.

تستمر الحكومة في عمليات الدهم والاعتقالات العشوائية التي تطال المواطنين دون سند قانوني وبذرائع واهية، وفي هذا السياق أقرت قيادة عمليات البصرة، اليوم الجمعة، بإلقاء القبض على 45 مطلوبا بتهم مختلفة ضمن قاطع المسؤولية وفي مناطق مختلفة من المحافظة.

ذي قار : لقي صبي في العاشرة من عمره حتفه بعد تعرضه لطعنة قاتلة على يد صديقه في ناحية الفهود شرق مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
ميسان: لا تزال أزمة شح المياه قائمة في المحافظات الجنوبية في ظل عجز حكومي واضح وتقصير كبير في علاج هذه المشكلة، وفي هذا السياق أقر قائمقام المجر بمحافظة ميسان “أحمد عباس”، اليوم الجمعة، بتوقف ضخ الماء الى القضاء بسبب جفاف نهر دجلة في القضاء.

واسط: يهدد الفساد حياة الفقراء في العراق بسبب جشع المسؤولين وفسادهم، وفي ضوء ذلك منح مجلس محافظة واسط، أعضاءه ثلاثة ملايين دينار شهريا من تخصيصات موازنة فقراء المحافظة التي كانت مقررة من أجل دعم الفقراء.

أربيل: تستمر أزمة الكهرباء متفاقمة في المحافظات المختلفة بسبب الفساد وسوء إدارة هذا القطاع من جانب المسؤولين حيث أفادت وكالة يقين للأنباء بأن المواطنين في أربيل يعانون بشدة من قلة ساعات تزويدهم بالكهرباء ما دفعهم لمناشدة حكومة كردستان العراق لزيادة عدد ساعات وصول التيار الكهربائي إليهم.

السليمانية: سجل الرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، هزة ارتدادية بقوة 3.9 على مقياس ريختر ضربت مناطق في جنوب شرق دربندخان التابعة لمحافظة السليمانية.
سياسي: وصل رئيس حكومة كردستان العراق “نيجيرفان بارزاني”، إلى تركيا، اليوم الجمعة للقاء المسؤولين الأتراك في محاولة لتلطيف الأجواء بين بغداد وأربيل”.

خرجت تظاهرات غاضبة، اليوم الجمعة، في عدد من المحافظات العراقية، للمطالبة بمحاربة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومي وإلغاء الخصخصة التي تثقل كاهل المواطنين بالأعباء المالية، وذلك في محافظات بغداد والبصرة والنجف وكربلاء وذي قار.

تأججت الخلافات بين جناحي إيران والمرجع الشيعي “علي السيستاني”، في النجف ، بعد إقالة الناطق باسم الحشد “أحمد الأسدي”.

تسببت العمليات العسكرية التي شنتها للقوات المشتركة وميليشياتها على مختلف المدن والمحافظات العراقية في أضرار كبيرة لحقت بالآثار العراقية حيث كشفت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن تضرر أكثر من مائة موقع أثري في العراق نتيجة للحروب.

اقتصادي: فسخت الحكومة في بغداد عقد الاستثمار الذي اتفقت عليه مع شركة (أوليف) الأمنية، وذلك بهدف تأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمّان.

يتفشى الفساد في المؤسسات الحكومية كافة وجميع الكيانات التي تشكلت بعد عام 2003، وفي ضوء ذلك كشفت وثيقة عن عدم امتلاك محافظة النجف أي معلومات عن أرباح أو أوجه صرف المبالغ المالية لحسابات مطار النجف الدولي.
بعد أن تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشاتها على المحافظات المختلفة، أهملت الحكومة هذه المحافظات وحجبت عنها التخصيصات المالية في الموازنة المقبلة، ما يكشف زيف الدعاية الحكومية حول إعادة إعمار المحافظات المدمرة.

رياضي: تعاني الملاعب والبنى التحتية في محافظة الأنبار من دمار كبير لحق بها نتيجة للعمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على المحافظة، خاصة البنى التحتية للرياضة، في وقت يتوجه فيه السياسيين إلى المحافظة بهدف الداعية الانتخابية دون أن تترجم وعودهم الانتحابية إلى حقائق على الأرض.
عربي: وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ، في تقرير الضحايا الدوري الذي صدر اليوم الجمعة، مقتل 996 مدنياً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، على يد أطراف النزاع في سوريا.

انطلقت اليوم الجمعة، انتخابات المجالس المحلية في كردستان سوريا، فيما لا تزال الحملات الدعائية الانتخابية مستمرة في مدن وبلدات كردستان سوريا.

عالمي: أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا قويا بلغت شدته 6 درجات هز إيران بالقرب من مدينة كرمان اليوم الجمعة.

اقتحم مسلحون مجهولون حرم كلية الزراعة بإحدى جامعات باكستان اليوم الجمعة، الأمر الذي أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 37 آخرين بجروح متفاوتة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق