أزمة العشوائيات السكنيةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : في مواصلة لتثقيف الكوادر العاملة في هيئة علماء المسلمين في العراق ، نظّم القسم الإداري في الهيئة محاضرة تخصصية في مجال التخطيط الاستراتيجي والتفكير الإبداعي؛  ألقاها الأكاديمي وخبير التدريب الدولي الدكتور (رامي الحديثي) .

 

منظمات : أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ، مساء اليوم الأحد، في احصائية جديدة لها عن مقتل وإصابة اكثر من 380 عراقيا بأعمال عنف وإرهاب ونزاع مسلح خلال شهر تشرين الثاني الماضي، مشيرة إلى أن بغداد كانت أشد المناطق تضررا.

وافتقار العراق للمستشفيات الكافية للعناية بمشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى عدم تخصيص الحكومة لهؤلاء مرتبات إعانة لهم أسوة بكثير من الدول ، جعلته يواجه كارثة انسانية كبرى لاسيما في ظل وجود نحو 1.5 مليون صاحب إعاقة في عموم البلاد، غالبيتهم من فئة الشباب والأطفال ، وهي من مخلفات الاحتلال الأميركي له ، وما تلاه من دوامات عنف طاحنة.

 

اوضاع المعتقلين : أقر القيادي في تحالف القوى الوطنية “حسين الزبيدي “، اليوم الأحد، أن وضع المعتقلين والسجناء داخل المعتقلات والسجون في العراق “مزري وسيء جدا”، مبينا أن “وفاة المعتقلين في السجون هو بسبب التعامل اللاإنساني”، بحسب قوله.

كما اقر عضو البرلمان “أحمد السلماني “، اليوم الاحد ، بأن ملف حقوق الإنسان يشمل مئات المختطفين الذين لا زال مصيرهم مجهولا، وأوضاع المعتقلين في السجون “سيئة”، مشيرا إلى أنه “لا وجود لشيء اسمه حقوق الإنسان في العراق” ، بحسب قوله .

 

نينوى : الموصل الحدباء سابقا ، اصبحت الان منكوبة بعد العمليات العسكرية التي طالت بدمارها كل شي ، ولاتزال اثارها واضحة على المدينة المهملة وعلى سكانها العائدون اليها ، حيث تشهد ظاهرة تكاد تكون غريبة من حيث وتيرة انتشارها في جميع شوارع الموصل ، وهي التسول من قبل الأطفال ، حيث يرى أهالي المدينة أن ارتفاع معدل هذه الظاهرة بشكل كبير حصل بعد استعادة السيطرة عليها وفقدان هؤلاء الأطفال لذويهم مما اضطرهم للتسول في الشوارع، حيث يعتبر الفقر وفقدان المعيل من أكثر الأمور المسببة لهذه الظاهرة بين الأطفال.

وملفات فساد كبيرة تلاحق المسؤولين في كافة المؤسسات الحكومية التي أصبحت مرتعا للفاسدين عقب احتلال البلاد ، وفي هذا السياق ، يعتزم مجلس محافظة نينوى ، يوم غد الاثنين ، تحديد موعد جديد لاستجواب المحافظ “نوفل العاكوب” مرة اخرى ، على ان يتم توجيـه اسئلـة اضافيـة جديدة فضلا عن اعادة طرح الاسئلة السابقة نفسها في جلسة الاستجواب المرتقبة.

 

الأنبار : تعيش محافظة الأنبار حالة من الانفلات الأمني نتيجة الانتشار المكثف للميليشيات في المدينة بتواطؤ حكومي ، حيث أفاد مصدر محلي في محافظة الأنبار بأن قوة من شرطة مدينة الرمادي مركز المحافظة ، عثرت على جثة شاب بعد اختطافه بأيام وسط المدينة ، مؤكدا أن الجثة عليها آثار تعذيب وطلقات نارية بمناطق متفرقة من جسده.

الانتهاكات الانسانية التي ترتكبها ميليشيا الحشد الشعبي ، بحق مواطني محافظات عراقية دون اخرى وبدوافع طائفية ، مستمرة دون رادع او محاسب ، حيث تشهد المناطق والمدن المقتحمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها أبشع الانتهاكات والاجرام، ومؤخرا شهدت محافظة الأنبار العثور على جثة شاب بعد اختطافه من قبل ميليشيا الحشد الشعبي .

 

بغداد : تشهد مخيمات النازحين في قضاء  ابي غريب ومنطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد ، تفاقم لمعاناة ساكنيها مع حلول فصل الشتاء ، لاسيما في ظل انعدام الخدمات الاساسية والمستلزمات الضرورية للعيش ، اضافة الى التضييق المتعمد من قبل القوات المشتركة وميليشياتها المسؤولة عن ادارة تلك المخيمات ، وخصوصا تقييد حركة النازحين اثناء الدخول والخروج من المخيمات .

وظاهرة الطمر الصحي في بغداد ، تزيد من معاناة المواطنين المتفاقمة أصلا ، حيث تشهد مناطق متفرقة في العاصمة منها منطقة “حي الغدير” والرشاد تلال النفايات واحراقها بما يعرف بـ(الطمر الصحي) والاهالي يناشدون من دون جدوى ، حيث يتسبب ذلك في انتشار الامراض الوبائية والروائح الكريهة ، مع انعدام لدور الجهات المسؤولة.

 

أربيل : ترتفع معدلات الجريمة في العراق ، في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة ، الناتجة عن الفشل  الحكومي والسياسات الخاطئة ، وفي هذا السياق ، أعلنت مديرية شرطة أربيل عن مقتل شاب على أيدي شقيقه ، بعيار ناري شمال غربي المدينة.

ولم ينته الامر عند الزلزال الذي كان بقوة 7.3 درجات ، وضرب اغلب مدن ومحافظات العراق قبل شهر تقريبا ، فقد كشفت دائرة الانواء الجوية في كردستان، الاحد ، تسجيل 500 هزة ارتدادية منذ تسجيل الزلزال المذكور .

 

السليمانية : شهد قضاء ماوت التابع لمحافظة السليمانية في كردستان العراق ، الأحد، عن ترك العديد من العوائل منازلهم في القرى القريبة من جبل أسوس خوفاً من القصف التركي المستمر على المنطقة منذ اسبوع تقريبا .

 

ديالى : الاهمال الحكومي المتعمد لاغلب فئات المجتمع العراقي ، زاد في تدهوره اضافة الى ظهور مشاهد لم يعتاد العراقيون عليها ومنها عمالة الاطفال التي انتشرت بشكل كبير في عموم العراق ،حيث تشهد معظم المحافظات العراقية ومحافظة ديالى على وجه الخصوص ، انتشارا لعمالة الأطفال أمام أعين المسؤولين والجهات الحكومية، وفي مختلف المهن والحرف السهلة والصعبة, والتي تتزايد بين فترة وأخرى وكل عام وخصوصا بعد دخول الاحتلال عام 2003.

 

كربلاء : شنت قوات الشرطة في محافظة كربلاء ، اليوم الاحد حملات دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال نحو 40 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين ، وسط شكوك من تصفية حسابات بين الاحزاب السياسية البارزة قبيل الانتخابات ، من خلال عمليات اعتقال منظمة تطال انصار المناوئين لها في الاحزاب الاخرى .

 

ميسان : مع استمرار أزمة المياه الخانقة في ميسان ، وتقاعس الحكومة عن إيجاد حل لها ، اضطرت العديد من العائلات إلى النزوح من مناطقها ، حيث أفادت مصادر محلية بأن أهالي قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان يشهدون معاناة كبيرة بسبب أزمة المياه الحادة التي عجزت الجهات الحكومة المسؤولة عن حلها، مضيفا أن الأزمة الحادة أدت إلى اضطرار نزوح بعض العائلات إلى مناطق أخرى من المحافظة بسبب قلة المياه وانعدام الماء الصالح للشرب.

 

ذي قار : تحول حفل زفاف في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ، إلى عزاء ومأتم بعد مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص فيه بإطلاق نار بمناسبة هذا الحفل ، و ذلك في ظل غياب واضح للقانون للحد من ظاهرة العيارات النارية العشوائية في الاعراس والمناسبات .

 

سياسي : المح سياسي رفض الكشف عن اسمه ، الاحد ، بوجود “خلافات” بين مكتب المرشد الإيراني “علي خامنئي” والمرجع “علي السيستاني ” حول ملف حل ميليشيات الحشد الشعبي ، بسبب فرض طهران نفسها وصية على فصائل (الحشد) وحشرها في الملف السوري ، بحسب قوله.

كما وتحظى حكومة كردستان بتأييد بعض الدول لها ، حتى بعد الاستفتاء الذي خلق أزمة بين بغداد وأربيل ، وفي هذا السياق ، قال السفير الأمريكي الأسبق لدى العراق “زلماي خليل زادة” ، اليوم السبت ، إن دعوة “نيجيرفان البارزاني” إلى قصر الإليزيه تؤكد تأييد فرنسا لكردستان قوية.

وتواجه الموازنة الجديدة وما تتضمنه من ظلم لمحافظات الوسط والجنوب ، انتقادات كبيرة من أعضاء البرلمان ، وتهديدات بمقاطعة الجلسات ، وفي هذا السياق ، رفع نواب يمثلون المحافظات المنتجة للنفط والغاز , اليوم الاحد , أربعة مطالب لتضمين المستحقات المالية لمحافظاتهم ضمن الموازنة إلى رئاسة مجلس النواب.

كما انه و رغم انتهاء ازمة استفتاء كردستان وتراجع اربيل عن اتمامه ، الا ان وسائل الضغط من قبل حكومة بغداد على نظيرتها في كردستان مستمرة دون توقف ، حيث تلجأ بغداد إلى أوراق عدّة لإخضاع أربيل لشروطها ، مستغلة ضعف موقف القيادة السياسية للأكراد إزاء الأزمة التي نجمت عن الاستفتاء ، وتعدّ ورقة الموازنة، وحصة إقليم كردستان منها، من أقوى الأوراق التي تستغلها الحكومة في بغداد للي ذراع الإقليم للقبول بشروطها السياسية من أجل فتح باب الحوار معه.

و احال مجلس النواب في بغداد خلال جلسته التي عقدها ، اليوم الاحد، برئاسة “سليم الجبوري” ، الموزانة الى اللجنة المالية لاعداد صيغة نهائية وعرضها في جلسة استثنائية اخرى خلال الفترة المقبلة .

كما اعترف عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب “علي شويلية “، مساء اليوم الاحد، بوجود ضعف إداري كبير في وزارة البلديات ، لافتا الى أن ذلك سيفتح الباب اكثر أمام فساد مالي اكبر داخل الوزارة ، بحسب قوله .

و كشف البرلماني السابق “عزت الشابندر” ، مساء الاحد، عن اصابة وزير التجارة الاسبق والمتهم بقضايا فساد كبيرة “عبد الفلاح السوداني ” بـ”جلطة” في سجنه بالعاصمة اللبنانية بيروت ، مشيرا بوجود مباحثات لتسليمه الى بغداد.

من ناحية اخرى اقر عضو مجلس النواب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “عبد الهادي الخير الله” ، الاحد ، بوجود فساد كبير في ملفات توفير أدوية علاج الأورام السرطانية في العراق ، مطالبا رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بفتح تحقيق في عقود تجهيز هذه الأدوية ، والكشف عن الفساد الذي يشوبها .

 

اقتصادي : رجحت لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية, اليوم الأحد, إعادة مجلس النواب مسودة قانون الموازنة الى الحكومة لإعادة النظر ببنوده المتعلقة بحصص المحافظات, مؤكدة استحالة تمرير قانون الموازنة بتلك النسب.

و الاثار الكبيرة للعمليات العسكرية في مدينة الموصل طالت جميع جوانب الحياة فيها وحياة مواطنيها ، والقطاع الزراعي من اهم الجوانب التي طالها دمار تلك العمليات ماساهم بتفاقم معاناة الفلاحين في محافظة نينوى عموما والموصل على وجه الخصوص .

 

رياضي : توج نادي الشرطة الرياضي ، بلقب بطولة أندية بغداد بالتايكواندو للمتقدمين التي اختتمت ، مساء امس السبت في قاعة الراحل عبد كاظم، حيث شهدت البطولة مشاركة نحو 110 لاعبين يمثلون 20 نادياً ، وهيمن لاعبو نادي الشرطة على المنافسات وحصدوا ثمانية أوسمة بواقع خمسة أوسمة ذهبية وثلاثة فضية، بعد منافسة شديدة مع نادي الكهرباء الذي حل وصيفاً بوسامين ذهبيين وجاء أمانة بغداد ثالثا بوسام ذهبي وآخر فضي.

كما حقق فريق القوة الجوية، اليوم الاحد، أول فوز بقيادة المدرب راضي شنيشل عندما تغلب على الطلبة بهدف نظيف في مباراتهما التي جرت على ملعب الشعب الدولي ضمن الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز.

 

عربي : قُتل نحو عشرة مدنيين ، خلال الساعات الماضية ، في غارات جوية نفذتها طائرات النظام السوري الحربية على مناطق محاصرة في منطقة الغوطة الشرقية بريف العاصمة السورية دمشق ، وذلك في حملة شرسة تشنها قوات النظام والموالية لها منذ منتصف الشهر الماضي ، مااسفرت عن مقتل واصابة العشرات من المدنيين .

و كشفت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة ، اليوم الاحد ، عن تصعيد خطير وتحد كبير من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين.

 

عالمي : كشفت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، اليوم الأحد في بيان لها ، انسحاب واشنطن من “الميثاق العالمي للهجرة”، والذي أقرته المنظمة الدولية بالإجماع العام الماضي تحت اسم “إعلان نيويورك” بهدف تحسين ظروف اللاجئين والمهاجرين.

و بيّنت منظمة الأمم المتحدة على موقعها الرسمي ، بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء الرق، استناداً إلى معطيات منظمة العمل الدولية، أنه على الرغم من أن الاسترقاق الحديث غير معرّف في القانون فإنه يستخدم كمصطلح شامل يشمل ممارسات من قبيل العمل الجبري، واستعباد المدين، والزواج القسري، والاتجار بالبشر ، وهي ممارسات تشير أساساً إلى حالات الاستغلال التي لا يمكن للشخص أن يرفضها أو يتخلّص منها بسبب التهديدات والعنف والإكراه والخداع أو إساءة استعمال السلطة.

كما أعلنت شرطة مدينة نيويورك الامريكية ، اليوم الأحد، أن شخصا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة في عملية دهس قام بها سائق سيارة في المدينة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق