أزمة العشوائيات السكنيةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين: يستمر الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في العراق في المخيمات المختلفة، ما جعل الكثير من هؤلاء النازحين يعتمدون على المساعدات الآتية من المنظمات الدولية والإنسانية إلا أن نازحي المخيمات في كردستان العراق يعانون من انخفاض المنظمات الإنسانية بسبب الحظر الجوي المفروض على إقليم كردستان ما دفع الكثير من النازحين في مخيم الخازر للعودة إلى مناطقهم في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى تحت ضغط من إدارة تلك المنظمات.

نينوى: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشترك وميليشياتها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في تدمير البنية التحتية في المدينة ما أسفر عن انهيار في مستوى الخدمات في ظل غياب الدور الحكومي خاصة في توفير المياه الصالحة للاستخدام في ظل قرب فصل الشتاء وتراكم النفايات في أيمن المدينة.

وأعداد الجثث الهائلة التي يتم استخراجها بين الحين والآخر من تحت أنقاض مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، يعكس بشاعة ما ارتكبته القوات المشتركة وميليشياتها من جرائم خلال العمليات العسكرية على المدينة ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر بأن عناصر الدفاع المدني في مدينة الموصل ، وتحديدا في ساحلها الأيمن؛ مستمرون في انتشال جثث ضحايا العمليات من تحت أنقاض المنازل والمباني المهدمة ، مشيرة إلى انتشال خمس جثث من تحت الأنقاض في المدينة القديمة.

فيما قتلت امرأة ، الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة في المدينة القديمة بالموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها الموصل منذ انتهاء العمليات العسكرية عليها.

الأنبار: تواصل القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها تجاوزاتها بحق أهالي محافظة الأنبار، حيث يتعرض المواطنون لمضايقات كثيرة وانتهاكات لحقوقهم في السيطرات المختلفة بالمحافظة، وفي هذا السياق يعاني المواطنين في مدينة الفلوجة بالمحافظة لاسيما الطلبة والموظفين منهم من الإجراءات التعسفية في المدخل الغربي للمدينة والمعروف (بسيطرة الحلابسة).

فيما شهد قضاء القائم غرب الأنبار معارك عنيفة وقصف استمر لأكثر من عام، ما أسفر عن دمار شبه كامل للبنية التحتية في القضاء ولحق النصيب الأكبر من هذا الدمار بالمدارس.

كما أدى انعدام الخدمات وغياب ضروريات الحياة الأساسية في مخيمات النازحين إلى اضطرارهم للعودة إلى مناطقهم برغم الإهمال الحكومي لتلك المناطق والدمار الذي لحق ببنيتها التحتية وضعف الخدمات فيها، وفي هذا السياق أقر مستشار محافظ الأنبار لشؤون الاغاثة والنازحين “مازن خالد”، اليوم الإثنين، بنقل 58 عائلة نازحة من مخيمات العامرية لمناطق سكناهم.

وبشكل مكثف انتشرت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، في المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية فور انتهاء هذه العمليات ، حيث ارتكبت هذه الميليشيات جرائم منظمة بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، تشهد معظم المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية انتشار الميليشيات وتعدد الجهات المسلحة ، لاسيما في مناطق غرب الانبار ، حيث أكد أهالي تلك المناطق بأنهم يعانون من توتر الأوضاع والانفلات الأمني بعد انتشار الميليشيات وكثرة الجهات المسلحة.

ديالى: أدت سياسة الحكومة التي اتسمت بالفساد وسوء الإدارة إلى تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية ما تسبب في زيادة حالات الانتحار في البلاد، وفي هذا السياق أقدم شاب، اليوم الاثنين، على الانتحار داخل منزله شرقي محافظة ديالى.

في سياق متصل ، تسببت السياسات الخاطئة التي انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة في تراجع كل المجالات وكذلك المستوى المعيشي للمواطنين ، حيث تشهد محافظة ديالى ارتفاع نسبة حالات الانتحار ؛ بسبب الفقر والعوز إضافة إلى الأوضاع المتوترة في المحافظة بصورة عامة ، حيث أكدت منظمة انسانية ، ارتفاع حالات الانتحار في المحافظة والذي وصل إلى أكثر من 50 حالة خلال العام الحالي ، النسبة الاكثر منها هم من النساء.

التأميم : لا تزال تداعيات أزمة الاستفتاء وأحداث كركوك وما أعقب ذلك من توتر سياسي وأمني ، تلقي بظلالها على الأوضاع في محافظة التأميم ، حيث كان لذلك تأثيرا سلبيا على موظفي المحافظة ، وفي هذا السياق ، أعلن مجلس التأميم ، اليوم الاثنين ، اعتصام موظفيه وعدد من أعضاء مجالس الأقضية والنواحي في مبنى مجلس المحافظة بسبب عدم صرف رواتبهم.

هذا وشهدت محافظة التأميم توترا سياسيا وأمنيا لافتا ، عقب استفتاء كردستان وأحداث كركوك ، أحدث شرخا مجتمعيا كبيرا بين مكونات المحافظة ، وفي هذا السياق ، عدت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” ، اليوم الاثنين ، مشكلة كركوك بأنها من أهم أولوياتها ، داعية مكونات المحافظة إلى الحوار والتفاهم.

ذي قار : مع استمرار القوات المشتركة في حملات الاعتقال التعسفية في مختلف المحافظات ، تتزايد أعداد النزلاء في السجون الحكومية الغير مؤهلة أصلا ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر صحفية بأن سجن الناصرية المركزي ، استقبل قرابة 1400 نزيل خلال الساعات الماضية من سجن السماوة المركزي ، مشيرة إلى أن عدد السجناء في سجن الناصرية ارتفع إلى 7 آلاف نزيل.

فيما أثرت أزمة المياه الخانقة التي تضرب المحافظات الجنوبية ، بالسلب على جميع القطاعات لاسيما الزراعي ، الأمر الذي دفع الفلاحين إلى النزوح من مناطقهم ، حيث يعاني معظم الفلاحين في المحافظات الجنوبية من أزمة المياه الحادة التي ضربت مزارعهم وقراهم ، مما اضطر بعضهم للنزوح وترك مناطقهم خوفا من كارثة تلوح بهم وبأغنامهم وأبقارهم.

وفي ظل غياب الرقابة واستشراء الفساد في كافة مؤسسات الدولة ، وعدم اكتراس المسؤولين بحياة المواطنين ، تعج الأسواق في مختلف المحافظات العراقية بالمواد الغذائية الفاسدة ، وفي هذا السياق ، تشهد المحافظات الجنوبية غياب الرقابة والاهمال ، حيث تغزوا المواد الغير صالحة للاستهلاك البشري معظم المحافظات الجنوبية وخصوصا في ذي قار ، ما ينذر بكارثة صحية تهدد سكان تلك المحافظات.

البصرة: يتواصل الانفلات الأمني في المحافظات العراقية المختلفة في ظل تقصير الحكومة وعجزها التام عن السيطرة على هذا الانفلات، وفي هذا السياق أقدمت ميليشيات متنفذة، اليوم الاثنين، على قتل مواطن في ناحية الكرمة شمال مدينة البصرة مركز المحافظة.

السليمانية: قصفت الطائرات الحربية التركية، اليوم الاثنين، مناطق حدودية تابعة للقضاء ماوت بمحافظة السليمانية ما دفع بالعديد من أهالي تلك المنطقة إلى النزوح عنها.

بينما ضربت هزة أرضية ، اليوم الاثنين ، قضاء سيد صادق في محافظة السليمانية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

دهوك: تواصل ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكاتها ضد السكان في مختلف المحافظات وسط تواطؤ حكومي مع تلك الميليشيات، وفي هذا السياق اقر “لينوش عوديشو بطرس”، ممثل المكون المسيحي في مجلس محافظة دهوك بأن ميليشيا الحشد الشعبي زادت من انتهاكاتها بحق المدنيين في مناطق سهل نينوى.

الأنواء الجوية: أعلن مدير هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في كردستان العراق، “فاضل إبراهيم”، عن اجتياح الاقليم موجة من الأمطار والثلوج خلال الأيام القليلة المقبلة.

سياسي: تدار الملفات المختلفة في عراق ما بعد الاحتلال بين الأحزاب والتيارات السياسية عبر الصفقات والمصالح الحزبية والشخصية، وتعتبر الموازنة العامة واحدة من القضايا الخلافية بين الكيانات السياسية، وفي ضوء ذلك أقر “محمد الصهيود”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، بأن مشروع قانون موازنة العام المقبل بائس ومخيب للآمال.

فيما أهملت الحكومة جميع الفئات في المجتمع في ظل تفرغ المسؤولين للصفقات السياسية والمصالح الشخصية، وفي ضوء ذلك يعاني المعاقون في العراق من غياب الدعم وضعف دور الحكومة في هذا الصدد.

ومع قرب الانتخابات ، يحاول الساسة إيلاء ملف إعادة النازحين بعض اهتمامهم كنوع من الدعاية الانتخابية ، ففجأة أصبح ذلك الملف من أولويات السياسيين ، بعد الإهمال المتعمد لأوضاعهم المزرية في المخيمات ، وفي هذا السياق ، اتهمت لجنة المرحلين والمهجرين البرلمانية , بعض الجهات السياسية باستغلال عودة النازحين سياسياً قبل الانتخابات , داعية الحكومة إلى تشكيل خلية أزمة والتصدي الى تلك الظاهرة.

بينما تسعى فرنسا للعب دور الوسيط بين بغداد وأربيل لحل الأزمة التي نشبت بين الطرفين عقب الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، دعا القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني “ملا بختيار” ، اليوم الاثنين ، فرنسا إلى الإشراف على الحوارات بين أربيل وبغداد لحل الخلافات والقضايا العالقة.

هذا ويبدو أنه من الصعوبة بمكان إقرار الموازنة الجديدة ، في ظل الانتقادات التي واجهتها والاعتراضات عليها من قبل النواب والخلافات بشأنها ، وفي هذا السياق ، توقعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “ابتسام الهلالي” أن يتأخر تمرير الموازنة حتى شباط 2018 لكثرة الخلافات والاعتراضات عليها من قبل الكتل السياسية.

في السياق نفسه ، جدل واسع أثير حول الموازنة الجديدة ، وما تتضمنه من ظلم للعديد من المحافظات ، وفي هذا السياق ، طالبت إدارة حلبجة ، أن يتم إدراج المدينة ضمن محافظات إقليم كردستان في الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018.

فيما أعلنت عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية “زينب الطائي” عن إرسالها ملفات الفساد الخاصة بوزير الزراعة  “فلاح زيدان” إلى هيئة النزاهة بعد مماطلة رئاسة البرلمان بالاستجواب لأكثر من عام.

والإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد كردستان عقب الاستفتاء ، فاقمت من معاناة المواطن الكردي ، الذي بات الخاسر الأكبر من الصراعات بين بغداد وأربيل ، وفي هذا السياق ، حذّرت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان ، اليوم الاثنين ، من احتمال توقف محطتي أربيل وجمجمال لتوليد الطاقة الكهربائية في حال عدم حصولهما على الوقود الكافي للتشغيل.

اقتصادي: تسبب فساد الحكومة وسوء إدارتها للبلاد في انهيار الاقتصاد وشيوع الفقر بين المواطنين، وفي ضوء ذلك أقرت لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة بغداد بحاجة خمسة ملايين مواطن في البلاد لرواتب الرعاية الاجتماعية.

فيما استشرى الفساد بشكل غير مسبوق في كافة المؤسسات الحكومية عقب احتلال البلاد ، وفي هذا الإطار ، كشف وزير الصناعة بالوكالة “محمد شياع السوداني” عن فساد وتلاعب بأموال الدولة من خلال عقد استثماري مبرم منذ 2009 بين شركتي العامة للأسمدة الشمالية والأولى العالمية المستثمرة ، بقيمة 418 مليار دينار.

وتسعى الحكومة إلى زيادة صادرات دول الجوار إلى العراق في ظل إهمالها للقطاع الصناعي في البلاد ، وفي هذا السياق ، أعرب سفير العراق لدى أنقرة “هشام العلوي” عن رغبة حكومة بغداد في تعزيز علاقاتها التجارية مع تركيا ، مبينا أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 30 مليار دولار بين العراق وتركيا.

رياضي: هدد وزير الشباب والرياضة “عبد الحسين عبطان”، اليوم الاثنين، الأندية بحرمانها من المشاركة في الدوري الممتاز حال عدم قيامها بإعادة إعمار وصيانة ملاعبها وفق المعايير الدولية التي حددها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وحقق فريق الشرطة الفوز على فريق زاخو بهدف نظيف بينما انتصر فريق نفط الوسط على الديوانية وتعادل فريق أمانة بغداد مع النفط وذلك ضمن الجولة الرابعة من الدوري التي أقيمت اليوم الاثنين.

عربي: قتل الرئيس اليمني السابق “علي عبد الله صالح”، اليوم الاثنين، بعد أن هاجمت ميليشيا الحوثي موكبه في العاصمة صنعاء.

وحذرت الأمم المتحدة ، اليوم الإثنين ، مما وصفته بجرائم حرب ضد المدنيين في اليمن ، وذلك عقب مقتل الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح على أيدي ميليشيا الحوثي.

فيما أعلن الجيش اليمني، اليوم الاثنين ، مقتل 15 من مسلحي ميليشيا الحوثي، في معارك مع القوات الحكومية شرق العاصمة صنعاء، بالتزامن مع غارات مكثفة للتحالف على مواقع وتجمعات الحوثيين داخل العاصمة ومحافظة عمران شمال البلاد.

بينما أُصيب فلسطينيون بجراح ، والعشرات بحالات اختناق ، الاثنين ، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الصهيوني في قرية  قصرة ، جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقتل 27 مدنيا، اليوم الاثنين، في قصف جوي نفذته طائرات حربية تابعة لقوات النظام على أحياء سكنية في مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية في سوريا.

عالمي: وجهت الولايات المتحدة بيانا شديد اللهجة للميليشيات الإيرانية في المنطقة محذرة إياها من الإقدام على أي هجوم ضد القوات الأميركية في العراق.

هذا وانطلقت، اليوم الاثنين، أكبر مناورة جوية تجمع بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وذلك بعد أسبوع من قول كوريا الشمالية إنها اختبرت صاروخها الأكثر تقدما في إطار برنامج أسلحتها المثير للجدل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق