اخفاقات حكومة العباديحقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : حملت هيئة علماء المسلمين في العراق عبر بيانها المرقم (1294) ، والصادر اليوم الثلاثاء ، والمتعلق بحملات الدهم والاعتقال التي طالت (491) مواطنًا خلال شهر تشرين الثاني الماضي من العام الجاري ، الحكومة المسؤولية المباشرة عن الحملات التعسفية ، مطالبة اياها بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء ، كما طالبت الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

كما وان الجرائم المنظمة التي ترتكبها الميليشيات الطائفية بحق ابناء العراق ، بدت تتكشف للعالم شيئا فشئيا وامرها يفتضح ، حيث طالبت وزارة الخارجية الألمانية ، اليوم الثلاثاء، حكومة العبادي في بغداد الى الابتعاد عن “حكم الميلشيات الطائفية” واعتماد الدستور والديمقراطية بين جميع المكونات ، بحسب تصريح وزير الخارجية الالماني .

 

منظمات : اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، السلطات القضائية التابعة لحكومتي بغداد واربيل بالعراق ،  بانتهاك حقوق الانسان لمعتقلين في سجون تابعة لهما من خلال إخضاعهم لمحاكمات معيبة واحتجازهم بشكل تعسفي في أوضاع قاسية.

 

جرائم الاحتلال : جرائم احتلال العراق من قبل القوات الامريكية والبريطانية لا زالت تتكشف حتى بعد مرور 14 عاما عليه ، حيث اكدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ، خلال الساعات الماضية ، أن هناك “أساسا منطقيا” للاعتقاد بأن جنودا بريطانيين ارتكبوا جرائم حرب فى العراق بعد الغزو الأمريكى عام 2003 ، و ذلك في اعتراف جديد وادانة واضحة للقوات المحتلة وما ارتكبته في العراق.

 

نينوى : معاناة النازحين في المخيمات مستمرة في سلسلة الايام والاشهر والفصول ، فبعد حرارة الصيف اللاهب وعواصفه الترابية ، يستعد النازحون لمعاناة اكبر في استقبال برودة الشتاء القارس وامطاره الرعدية ، حيث اقر عضو مجلس محافظة نينوى “خلف الحديدي “، الثلاثاء، ان المحافظة ستواجه مشكلة كبيرة في الايام المقبلة تخض النازحين ، والاهمال الذي تعانيه مخيماتهم .

الاهمال الحكومي المتعمد لمحافظات عراقية دون غيرها ، يظهر واضحا في قطاعات عدة ، وقطاع الكهرباء من اهمها ، حيث تشهد تدهورا كبيرا على مدى سنوات طويلة ، ومحافظة نينوى من المحافظات التي تعاني من أزمة خانقة في التيار الكهربائي، حيث ساعات الانقطاع الطويلة وعدم تزويدها بالحصة الكافية التي تناسب عدد سكانها .

 

الانبار : اثار الاسلحة الكيماوية المحرمة دوليا والتي استخدمتها القوات الامريكية ، في حربي الخليج الاولى والثانية ضد العراق ، تظهر شيئا فشيئا مع مرور الايام والسنوات المتوالية ، ومستشفيات العراق تقف شاهدا على على تلك الاثار من خلال تسجيل الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية في الولادات الجديدة ، كما تشهد الان مستشفيات مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ،وغيرها من مستشفيات المحافظة ومحافظات العراق الاخرى .

ووجه اهالي مدن غرب الانبار نداءات ومناشدات للمنظمات الحقوقية (المحلية والدولية ) من اجل الاطلاع على حال مدنهم المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي شهدتها مدن الانبار ، على فترات متعاقبة ، مطالبين باعادة اعمار ماتم تدميره ، وسط صمت حكومي ملفت حيال المعاناة المتفاقمة مع مرور الايام .

 

التاميم : سطوة الميليشيات وسيطرتها على المشهد في اغلب مناطق العراق ، دليل على هشاشة الوضع الامني والانفلات الذي تغرق فيه مدن ومحافظات البلاد ، ومدينة كركوك واطرافها بمحافظة التأميم احدى المدن التي تقبع تحت سيطرة هذه العصابات الاجرامية المسلحة ، حيث اقدمت الاخيرة ، مساء اليوم الثلاثاء ، على قتل خمسة مدنيين وخطف اربعة اخرين في حادثين منفصلين  جنوب غربي مدينة كركوك مركز المحافظة.

 

صلاح الدين : جدد العشرات من نازحي قضاء طوزخورماتو ، اليوم الثلاثاء، تظاهرتهم أمام مبنى منظمة الأمم المتحدة في مدينة أربيل بكردستان العراق ، للمطالبة باعادتهم لديارهم ، وتوفير الحماية الدولية لهم ، متهمين ميليشيا الحشد الشعبي ، بممارسة عمليات تفجير مئات المنازل وارتكاب جرائم قتل وتعذيب بحقهم .

وأكد المتحدث باسم قائمقام قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين “محمد فائق ” ، اليوم الثلاثاء ، ان المديرية العامة لشرطة المحافظة اصدرت أوامر اعتقال ضد 29 شرطيا كورديا في القضاء ، بسبب مشاركتهم في استفتاء استقلال كردستان ، مبينا ان ذلك من شأنه ان يعزز التوترات الموجودة اصلا في طوزخوماتو منذ أن تفجرت ازمة الاستفتاء الذي اجري في كوردستان في 25 سبتمبر/ ايلول الماضي وشمل مناطق متنازع عليها .

 

بغداد : قتل واصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين ، صباح اليوم الثلاثاء ، في منطقة الرشاد شرقي العاصمة بغداد  ، ومنطقة الزيدان التابع لقضاء ابي غريب غربها ، وذلك في حوادث متكررة تدل على هشاشة الوضع الامني في بغداد خصوصا ومدن العراق عموما .

كما ان الانفلات الامني في العراق لم يقتصر على التفجيرات والهجمات التي تستهدف المدنيين في مناطق البلاد ، بل يتجسد في سطوة الميليشيات على المشهد العام في العراق ، والاعتداءات على الناشطين والاعلاميين والصحفيين ، دليل واضح على حالة الانفلات التي يعيشها العراق وسياسية الغاب المسيطرة عليه ، بسبب الاحزاب السياسية وميليشياتها .

تجارة داخل المعتقلات ، هي وسيلة من وسائل ابتزاز المعتقلين ماليا من قبل القائمين على ادارة هذه السجون من قبل قيادات القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث لم يقف الموضوع عند الرشاوى المالية بل تجاوزها بيع السكائر والمكالمات الهاتفية مقابل مبالغ مالية كبيرة .

 

السليمانية : اقدمت فتاة لم تبلغ من العمر عشرين عاما ، اليوم الثلاثاء ، على الانتحار باطلاق النار على نفسها داخل منزلها في قضاء رانية بمحافظة السليمانية بكردستان العراق ، و ذلك ظروف غامضة ، بحسب مااعلنت شرطة منطقة “رابرين” في القضاء المذكور .

 

دهوك : اقدم احد عناصر الدفاع المدني على الانتحار ، في ساعة متأخرة من مساء امس الاثنين ، باطلاق النار على نفسه ، داخل منزله في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك بكردستان العراق.

 

النجف والقادسية : خرج العشرات من المواطنين في مركز محافظة النجف ومدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الثلاثاء ، في تظاهر حاشدة للمطالبة بإلغاء خصخصة الكهرباء في المحافظتين ، مؤكدين ان قرار الخصخصة مجحف بحقهم .

 

القادسية : اقرت هيئة النزاهة، الثلاثاء، بضبط أوليات قطعة أرض في ملاحظية التسجيل العقاري في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، وأن القطعة التي تبلغ قيمتها التقديرية أكثر من 40 مليار دينار قد تم تزوير قرارات تسويتها ، وذلك في تاكيد على استشراء الفساد المالي والاداري في كل مفاصل العراق وتفنيد مزاعم الحكومة بمكافحته  .

واسط : صوت مجلس محافظة واسط بالاجماع ، اليوم الثلاثاء، على اعفاء قائد شرطة المحافظة من منصبه ، لاسباب لم تعلن حتى الان .

 

سياسي : الفشل الحكومي والتخبط في ادارة المؤوسسات الحيوية المهمة اصبح امر اعتاد عليه المواطنون في العراق ولاسيما فيما يتعلق بالجانب الصحي الذي يشهد تدهورا كبيرا منذ احتلال العراق عام 2003 ، حيث تشهد وزارة الصحة انخفاض في مستوى نشاطها ودعمها للمستشفيات ، وخصوصا علاجات مرضى السرطان نتيجة الوضع الاقتصادي للبلد الناتج عن الفساد المستشري في المؤسسات والوزارات جميعا .

و في اطار المساعي العربية والدولية لحلحلة الازمة السياسية الخانقة بين حكومتي بغداد واربيل ، ورغم انتهاء ازمة استفتاء الاستقلال الذي اجرته الاخير اواخر شهر ايلول الماضي ، الا ان تداعياته لم تنته بعد ، فقد أكد الرئيسان الأمريكي والفرنسي، على ضرورة الحوار والحل السلمي للمشاكل القائمة بين حكومتي بغداد وكردستان.

كما أعترف عضو لجنة النزاهة البرلمانية “حيدر الفوادي “، اليوم الثلاثاء، بوجود فساد مالي كبير في ملف اعمار المدارس المهدمة في بغداد ، مؤكدا ان اكثر من ١٠٠ مدرسة تم هدمها في مناطق العاصمة لم يتم اعمارها حتى الان رغم احالة عقود الاعمار لوزارة الاسكان ، مطالبا رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة بالاسراع بفتح ملف المدارس المهدمة.

و صوت مجلس الوزراء بالموافقة ، مساء اليوم الثلاثاء، على عقد جديد لشراء الغاز من إيران، على الرغم  انتاجه في العراق ، بما يؤكد دعم حكومة العبادي الموالية لايران من اجل دعم اقتصادها المتهاوي وتوفير الاموال لها من اجل انقاذها من الازمة المالية الخانقة التي تعيشها لسنوات .

و في تطور جديد للازمة السياسية بين حكومتي بغداد واربيل ، وصف رئيس حكومة كردستان العراق “نيجرفان البارزاني “، اليوم الثلاثاء، موازنة عام 2018 بالـ”سيئة” جدا و ان عدم وجودها “افضل” ، مضيفا في الوقت نفسه انه لايوجد في الوقت الحالي اي مبادرات لاجراء حوار بين بغداد واربيل ، لان بغداد على مايبدو “غير مستعدة” لاجراء اي حوار، بحسب قوله .

كما طالب رئيس حكومة كردستان العراق ” نيجرفان البارزاني ” ، مساء اليوم الثلاثاء ، المجتمع الدولي بضرورة فتح تحقيق عاجل ، فيما يخص نازحي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وقضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، على خلفية التطورات الاخيرة التي اعقبت اقتحامهما والمناطق المتنازع عليها من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي منتصف شهر تشرين الاول الماضي .

وفي سياق متصل حذر عضو البرلمان عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني” محمد عثمان “، الثلاثاء،  من تدهور الأوضاع الراهنة في كل من مدينة كركوك وقضاء طوزخورماتو ، مؤكدا انها ” أصبحت على وشك الانفجار” ، مشيرا إلى اللجوء إلى “محكمة لاهاي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي” في حال عدم تسليم الملف الأمني في هذه المناطق للقوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، بحسب قوله .

 

اقتصادي : اعترف رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري “،  الثلاثاء، بأن نسبة العجز في الموازنة المالية لعام 2018 “كبيرة جداً”، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني عدم وجود منافذ لـ”التغلب على الصعاب” ، و ذلك في محاولة منه للتخفيف من حدة الازمة المالية الخانقة التي تعاني منها حكومة العبادي ، بسبب سياساتها الاقتصادي الخاطئة التي اعتمدت على اموال بيع النفط واهملت جميع الجوانب الاخرى  .

رغم مرور فترة طويلة على انتهاء العمليات العسكرية في مدن الانبار ، الا ان دمارها المعنوي لايزال يطال جميع جوانب الحياة فيها ، كما طال دمارها الفعلي بناها التحتية وجميع فيها ، حيث تشهد مدن المحافظة ركودا اقتصاديا بسبب ماشهدته من عمليات ومااعتقبها من تضيقات من قبل القوات المشتركة وميليشياتها .

و طالب رئيس وزراء كردستان العراق “نيجيرفان بارزاني”، اليوم الثلاثاء ، إيران الى إعادة فتح المعابر الحدودية التي اغلقتها طهران بطلب من الحكومة في بغداد بعد الاستفتاء الذي اجري يوم 25 من شهر أيلول الماضي ، مؤكدا انه لم يعد هناك مبررا لاستمرار غلق المعابر الحدودية بين محافظات كردستان وايران .

 

رياضي : اعلن نادي القوة الجوية ، أن مدربه “راضي شنيشل” قرر ابعاد اللاعب  “سيف سلمان” عن اللعب في فريق النادي حتى اشعار آخر، عازيا اسباب القرار الى سوء سلوك اللاعب ، بحسب تصريح لمدير المكتب الاعلامي للنادي .

و اكدت إدارة نادي الكهرباء، اليوم الثلاثاء، دعمها لفريق السلة الذي يحقق نتائج مميزة ، والتي كان آخرها فوزه على فريق الشرطة في مباراة اقيمت تحت رعاية النادي .

 

عربي : قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير وقع بحافلة للنقل العام تقل مدنيين في حي عكرمة بمدينة حمص وسط سوريا .

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، 18 مواطناً فلسطينيا من محافظات الضّفة الغربية، بينهم محامون وأسرى محرّرون وأطفال ، وبينهم أربعةً من حُرّاس المسجد الأقصى المبارك، واقتادتهم إلى مراكز توقيف وتحقيق فى مدينة القدس،خلال الساعات القليلة الماضية.

و تنطلق في الكويت ، اليوم الثلاثاء ، أعمال قمة دول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ 38، وتستمر ليوم غد الاربعاء ، في ظل استمرار أزمة قطر ، ورغم توجيه الكويت الدعوات لدول المجلس الست قبل أيام فلم يتأكد إلا حضور أمير دولة قطر ، في حين أعلنت سلطنة عمان أنها ستوفد مسؤولًا رفيع المستوى ، وسط  توقعات بمشاركة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في القمة.

كما وان العاصمة اليمنية صنعاء لا تزال تعيش تداعيات اغتيال الرئيس اليمني السابق “علي عبد الله صالح “، على أيدي مسلحين حوثيين كمنوا له أثناء توجهه إلى مسقط رأسه بمديرية سنحان جنوب صنعاء، حيث اقدمت ميليشيات الحوثي على اعدام نحو مئتين ممن تم أسرهم في الحي السياسي ومن حراس منزل صالح، كما اقتحموا منازل أقاربه، وأعدموا بعض أنصاره من كوادر المؤتمر وأبناء القبائل.

و اكد متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن “عدنان حزام” ، اليوم الثلاثاء، إن 234 قتيلا سقطوا خلال المواجهات التي اندلعت في العاصمة صنعاء بين ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المقتول “علي عبد الله صالح “، خلال الأيام الاربعة الماضية .

 

عالمي : أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة “زيد رعد الحسين” ، اليوم الثلاثاء ، أنه من غير المستبعد أن يرتقي ما يحدث في ميانمار من الهجمات ضد الروهينغا إلى مستوى إبادة جماعية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق