الاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالمخدرات بالعراقتصفية الصحفيينحقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف: أصدرت كتائب ثورة العشرين إحدى الفصائل المقاومة في العراق، بيانًا حول قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أكدت فيه أن هذا القرار يجسد حالة الفرقة والهوان وغياب العدل والرشد التي وصلت إليها الأمة، مشيرة إلى أنه يجب التيقن أن الحقوق تنتزع ولا تستجدى، وأن القوة ورص الصفوف هما ما يجبر العدو على رد الحقوق.

في السياق نفسه ، أصدر الشيخ الدكتور “عبد الملك السعدي” بيانًا حول التطورات الأخيرة التي حصلت في مدينة القدس المحتلة ، وقرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بنقل السفارة الأمريكية إليها ، ووصف الشيخ قرار ترمب بالصبياني الهزيل والجائر على العالمين الاسلامي والعربي ، والذي لم يجرأ عليه أي زعيم سوى ترمب.

كما أصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب تصريحا أكد فيه أن قرار ترامب هذا العام يأتي استكمالاً لوعد بلفور عام 1917، الذي بموجبه منح الاحتلال البريطاني للكيان الصهيوني ما لا يملكُ لمنْ لا يستحق، وشتت بذلك شعباً كان آمناً، وحمل المركز الإدارة الأمريكية مسؤولية هذه الجريمة وتداعياتها المستقبلية من إزهاق الأرواح وتدمير الممتلكات وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة، مطالبا الأمم المتحدة والمنظمات الإسلامية والعربية بالضغط على الإدارة الأمريكية للتخلي عن موقفها.

منظمات : انتشرت ظاهرة الاختفاء القسري بشكل غير مسبوق في العراق ، في ظل تنامي سطوة الميليشيات الطائفية المدعومة من إيران ، وفي هذا السياق ، طالبت منظمة أمارجي لحرية التعبير ، اليوم السبت ، الإتحاد الأوروبي بالتدخل لفتح ملف الإختفاء القسري في العراق و لمعرفة مصير المدافعين عن حقوق الإنسان “جلال الشحماني” و “واعي الجبوري” المختطفين من قبل ميليشيات تابعة لهيئة الحشد الشعبي منذ أكثر من سنتين.

معاناة النازحين: تستمر الحكومة في إهمالها لمخيمات النازحين وعدم توفيرها لحاجات المخيمات الأساسية من طعام وشراب ووقود وغيرها، خاصة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة، ففي مخيم الحبانية بمحافظة الأنبار أدى انخفاض درجات الحرارة وغياب أساسيات الحياة إلى تزايد الإصابات بأمراض البرد بين النازحين لا سيما الأطفال منهم.

هذا وتتفاقم معاناة النازحين مع قرب دخول فصل الشتاء بسبب الإهمال المتعمد لأوضاعهم من جانب الحكومة، حيث أدى غياب الخدمات الأساسية في المخيمات إلى صعوبات جمة في المعيشة وازدادت تلك الصعوبة مع الانتقال من مخيم إلى آخر، ما تسبب في فقدان الكثير من الأسر لوظائفهم ودراستهم، إلى جانب شدة المعاناة في المخيمات من نقص ضروريات الحياة الأساسية، وازدحام في أعداد النازحين في المخيم الواحد.

نينوى: بعد اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إثر العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على المدينة، تشهد الأخيرة ترد في الخدمات وإهمال الحكومة لها بشكل كبير، حيث تعاني المدينة من نقص حاد في المحروقات اللازمة للمدافىء في فصل الشتاء ما يزيد من صعوبات الحياة للسكان.

فيما استغلت ميليشيا الحشد الشعبي العمليات العسكرية المكثفة التي شنتها القوات المشتركة على محافظة نينوى في ممارسة العديد من الانتهاكات والتجاوزات بحق أهالي المحافظة وذلك بدوافع طائفية، وفي هذا السياق حملت المفوض في المفوضية العليا لحقوق الانسان “وحدة الجميلي”، اليوم السبت، ميليشيا الحشد مسؤولية مقتل 52 امراة وطفلا بنينوى أثناء العمليات العسكرية.

وأدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى، وهدم مئات المنازل فوق رؤوس ساكنيها، الأمر الذي خلف آلاف الجثث التي سقطت تحت أنقاض البيوت المهدمة وبرغم إعلان الدفاع المدني انتهاء أعماله من رفع الجثث والمخلفات الحربية إلا أنه لا تزال كميات غير قليلة من الجثث والمخلفات الحربية تتواجد تحت الأنقاض ما يزيد من معاناة الأهالي نتيجة لانبعاث الروائح الكريهة وخطورة المخلفات الحربية على حياة الناس ، وفي هذا الإطار ناشد أهالي الموصل بضرورة إخراج الجثث من مناطق المدينة القديمة، ورفع المخلفات الحربية من ألغام وعبوات ناسفة.

هذا ولم تكف الميليشيات الطائفية عن جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى منذ انتهاء العمليات العسكرية على المدينة ، حيث يعاني معظم سكان قضاء سنجار غرب الموصل من مضايقات واعتداءات مستمرة من قبل ميليشيا الحشد الشعبي تسببت بتدهور الاقتصاد وركود ملحوظ للسوق والحركة التجارية.

الأنبار: قتل وجرح سبعة أشخاص بعد وقوع انفجارين لعبوتين ناسفتين، اليوم السبت، في مدينة هيت غرب محافظة الأنبار، بما يثبت عجز الحكومة عن السيطرة على حالة الهشاشة الأمنية التي تعاني منها المحافظات كافة.

بينما استشرى الفساد في جميع المؤسسات التابعة للحكومة ، وفي هذا السياق أقر مصدر في مديرية الرعاية الاجتماعية بمحافظة الأنبار بضبط واكتشاف الف هوية مزورة لمستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية.

ومشهد الدمار يخيم على كل شئ تقريبا في محافظة الأنبار ، في ظل تقاعس الحكومة عن إعادة إعمار المدن التي دمرتها العمليات عسكرية ، رغم مرور فترة طويلة على انتهاء هذه العمليات ، فبعد أن شهدت محافظة الانبار عمليات عسكرية دمرت البنى التحتية والكليات فيها ، اضطر معظم طلاب الانبار الى الالتحاق بجامعة الانبار غرب الرمادي لاكمال دراستهم، ما تسبب بزخم كبير في هذه الجامعة، حيث دعا مجلس محافظة الأنبار لإيجاد مبان جديدة لطلبة الكليات لتخفيف الزخم في الجامعة.

بغداد: قتل شخص بانفجار عبوة لاصقة، اليوم السبت، في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد، ما يكشف عن استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

كما أصيب شخصان ، السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن حفظ أمن المواطنين.

صلاح الدين: تواصل ميليشيات الحشد الشعبي جرائمها المتكررة في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، حيث تقوم بالعديد من التجاوزات بحق المدنيين بشكل تعسفي ولا تزال تلك العمليات مستمرة .

فيما وقع انفجار ، اليوم السبت، في مدخل شارع الأطباء في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجرح، بما يؤكد حالة الانفلات الأمني التي تعاني منها معظم المحافظات وسط عجز حكومي تام عن ضبط تلك الحالة.

كما قتل وأصيب نحو 15 شخصا ، السبت ، بقصف بقذائف الهاون شنته الميليشيات على قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، وفق ما أكد نائب رئيس مجلس القضاء “علي الحسيني”.

التأميم : حملات الدهم والاعتقال المصحوبة بالانتهاكات الصارخة لاتزال مستمرة على أيدي القوات المشتركة وميليشياتها في مختلف أنحاء البلاد ، حيث يشهد قضاء الحويجة والقرى التابعة له بمحافظة التأميم ، إجراءات تعسفية تقوم بها القوات المشتركة وميليشيا الحشد.

ديالى:تسبب الإهمال الحكومي في توفير المياه في تدهور القطاع الزراعي في المحافظات الجنوبية وفي محافظة ديالى، فضلا عن تأثير ذلك على تربية المواشي.

بينما أقدمت ميليشيات مسلحة ، اليوم السبت ، على اختطاف مدني من منزله الواقع في قرية السادة شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في المحافظة بتواطؤ حكومي.

قتل شرطي ، السبت ، بهجوم مسلح قرب منطقة معامل الحسينية على الحدود الفاصلة بين محافظة ديالى والعاصمة بغداد.

البصرة : وضع أمني هش يعم البلاد ، نتيجة العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع والفشل في التعامل مع الملف الأمني ، حيث تشهد المحافظات الجنوبية وخصوصا محافظة البصرة ، ازدياد عدد عصابات السرقة والتسليب وتجار المخدرات بعد أن تفشى الفساد في المنافذ الحدودية ، وسيطرت المافيات على المؤسسات والقوات المشتركة ، وفي هذا الصدد ، يعاني أهالي البصرة من ازدياد حالات سرقة المنازل والسطو المسلح.

بابل: تقوم القوات المشتركة من وقت لآخر بحملات دهم واعتقالات تستهدف المواطنين بشكل عشوائي دون وجود سند قانوني لذلك، وفي هذا السياق أقرت قيادة شرطة محافظة بابل، اليوم السبت، باعتقال 37 شخصا من أهالي المحافظة بذرائع مختلفة خلال حملة اعتقالات نفذت في مناطق متفرقة من المحافظة.

ذي قار والمثنى: لا تزال القوات المشتركة تشن عمليات عسكرية من وقت لآخر بذرائع متنوعة في المحافظات المختلفة تتسبب في قتل وجرح أعداد كبيرة من المدنيين، وفي هذا السياق بدأت تلك القوات، اليوم السبت، شن عملية عسكرية واسعة في الصحراء الرابطة بين محافظتي ذي قار والمثنى.

سياسي : يبدو أن تحركات ميليشيا الحشد لمناصرة أتباعها ومؤيديها من السياسيين المشاركين في الانتخابات المقبلة ، قد بدأت بالفعل ، وفي هذا السياق ، اتهم تحالف القوى العراقية ، اليوم السبت ، ميليشيا الحشد الشعبي في ناحية السعدية بمحافظة ديالى ، بإبلاغ المختارين لجمع كل بطاقات الناخبين وتسليمها للحشد ، مؤكدا ان هذا الامر يثير الكثير من المخاوف.

وتتواطؤ الحكومة مع الفاسدين من المسؤولين ، الذين سرقوا أموال الشعب العراقي ونهبوا خيراته ، وفي هذا السياق ، اتهم النائب عن كتلة الأحرار “رياض غالي الساعدي” ، السبت ، رئاسة مجلس النواب بتعطيل استجواب وزير التربية “محمد إقبال” مهددا بكشف جميع الوثائق التي بحوزته أمام الإعلام في حال أصرت الرئاسة على المماطلة.

هذا وأمر رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” ، اليوم السبت ، بفتح تحقيق حول جولة قام بها زعيم ميليشيا العصائب “قيس الخزعلي” على الحدود اللبنانية ، في حين شدد على منع الخزعلي من دخول الأراضي اللبنانية.

فيما دأبت الحكومات المتعاقبة بعد احتلال العراق ، على تكميم الأفواه وقمع الحريات ، وفي هذا السياق ، أعلن مدير منظمة السلام والحرية في اقليم كردستان “هيوا عمر” ، اليوم السبت ، عن تسجيل 145 مخالفة في الإقليم ضد حرية التعبير ، لافتا إلى أن حصة الأسد من المخالفات وقعت ضد الصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية.

اقتصادي: تسعى إيران لبسط كامل سيطرتها الاقتصادية على العراق، ونهب خيراته لا سيما ثرواته النفطية، وفي هذا السياق أقر وزير النفط “جبار اللعيبي”، اليوم السبت بتوقيع بغداد وطهران اتفاق ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل من 30-60 الف برميل باليوم قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

هذا و ركود اقتصادي كبير تعاني منه محافظة السليمانية تصاعدت حدته بعد الاجراءات العقابية التي فرضتها حكومة بغداد على كردستان عقب الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، تواجه مدينة السليمانية أزمة اقتصادية ضخمة جداً هددت وتهدد كيانها ونسيجها الاجتماعي منذ العام 2014 لاسيما بعد قطع الموازنة الاتحادية من قبل الحكومة العراقية في العام المذكور وزيادة الصراع السياسي الكردي الداخلي كون المدينة تضم العديد من الأحزاب السياسية المعارضة لحكومة الإقليم او منتقدة لها أكثر من محافظتي أربيل ودهوك.

رياضي: حقق فريق الشرطة فوزا هاما على الحدوود بهدفين دون رد فيما حقق النجف الفوز على كربلاء بثلاثة أهداف نظيفة، فيما تمكن السماوة من تحقيق تعادل مثير مع القوة الجوية، كما حسم التعادل السلبي نتيجة مباراة أمانة بغداد مع الصناعات الكهربائية، وذلك ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة دوري كرة القدم والتي أقيمت، اليوم السبت.

فيما حصل اللاعب العراقي “حمه حسين” ، اليوم السبت ، على ميدالية ذهبية ببطولة (الخليج كلاسك) لبناء الاجسام والتي أقيمت في دولة الإمارات.

عربي: ارتفعت حصيلة ضحايا المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الصهيوني والغارات التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة إلى 4 شهداء فضلا عن جرح أكثر من 1100 آخرين بحسب ما سجلت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم السبت، على إثر الانتفاضة التي اندلعت رفضا لقرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” باعتبار القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال.

وحذرت الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية من أن عدم تراجع الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” عن الاعتراف بـ القدس عاصمة الكيان الصهيوني ، سيفتح النار على المصالح الأميركية في الأراضي الفلسطينية.

في سياق متصل أكد وزير الخارجية الفلسطينى “رياض المالكى” أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الإسلامية ، الأربعاء المقبل ، فى العاصمة التركية إسطنبول ، بناء على دعوة من منظمة التعاون الإسلامى ، لمناقشة تداعيات قرار الرئيس الامريكى “دونالد ترمب” بالاعتراف بالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني.

عالمي: اعتصم الآلاف أمام السفارة الأمريكية، اليوم السبت، وسط العاصمة البريطانية لندن، بدعوة من المنظمات الداعمة لفلسطين، وأبرزها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية إليها.

فيما انتقدت المجموعة الأوروبية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا، اليوم السبت، قرار الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، مؤكدة أن القدس الشرقية هي أراضٍ فلسطينية محتلة.

بينما حذرت وحدة الأمن الدبلوماسي بالخارجية الأمريكية، اليوم السبت، المواطنين الأمريكيين في 32 دولة، تطالبهم بتوخي الحذر من التظاهرات المناهضة لقرار الرئيس، “دونالد ترامب”، الاعتراف بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال.

وضربت عاصفة ثلجية أجزاء من شمال ووسط المكسيك ، حيث غطت الثلوج الطرق السريعة والمتنزهات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق