الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1298) ، والصادر اليوم الثلاثاء ، والمتعلق بالأوضاع الإنسانية لـ (900) محتجز في نقطة التدقيق الأمني بحمام العليل جنوب الموصل ، أن مثل هذه الجرائم المدانة التي تمارسها الحكومة ضد أبناء العراق الذين تضرروا من العمليات العسكرية بهدم بيوتهم وقتل أبنائهم ومن ثم تحميلهم مسؤولية ذلك؛ منهج مسيس تعتمده منظومة الحكم في بغداد، وتحاول من خلاله فرض الأمر الواقع مرة بتغيير التركيبة السكانية، وأخرى بمحاصرة أهالي هذه المناطق وممارسة الأعمال الإجرامية بحقهم، والتعمد بإخفاء مصيرهم ، كما يحدث اليوم من انتشال عشرات الجثث من تحت أنقاض المنازل والمباني في مدينة الموصل دون أي ذكر لذلك.

وتطلق هيئة علماء المسلمين في العراق ومؤسسات وهيئات وروابط علماء العالم الإسلامي، الاثنين المقبل ، ميثاق علماء الأمة لمواجهة التطبيع مع الكيان الصهيوني ، وذلك تزامنا مع الاحداث الاخيرة التي تشهدها القدس والاحتجاجات الغاضبة في عدد من البلدان العربية ، ردا على قرار الرئيس الامريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني .

 

معاناة النازحين : الاقتحام الاخير للمناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل ، ومنها مدينة كركوك بمحافظة التاميم وقضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين ، من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي وماتكشف بعد من جرائم منظمة ارتكبت خلال الاقتحام ، لم تكن اقل شدة من حال النازحين من تلك المناطق الان في محافظات كردستان ، لاسيما مع حلول فصل الشتاء وافتقارهم لجميع المستلزمات الاساسية للمعيشة .

 

الانبار : معاناة المدن المقتحمة تبدا مع بدء العمليات العسكرية وتتفاقم بعدها ، حيث الدمار في كل مكان وغياب الخدمات والامن هو الابرز في تلك المدن ، يواكبه الاهمال الحكومي المتعمد وقلة الدعم والاغاثة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية ، مايجعل سكان هذه المدن يواجهون اسوء الكوارث الانسانية ، ومدن غرب الانبار عقب العمليات العسكرية التي شهدتها بحجة مكافحة الارهاب تؤكد بحالها المزر حجم الكارثة التي يعيشها ابنائها .

كما ان الدعم الحكومي والدولي لاعادة اعمار المدن المدمرة بفعل العمليات العسكرية ، لم تتخطى التصريحات والوعود ، اما على ارض الواقع فالدمار هو سيد الموقف ، والمشهد السائد في تلك المدن التي يعاني سكانها من صعوبة المعيشة وسط انعدام الخدمات والامن ، ومدن الانبار حالها كحال المدن المدمرة منذ فترة طويلة تجاوزت الاشهر والسنوات .

وان سكان المناطق والمدن المقتحمة لم تقتصر معاناتهم على النزوح والسكن في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، بل امتدت الى خيارهم الثاني وهو قرار العودة الى ديارهم المدمرة والمتروكة عقب العمليات العسكرية التي شهدتها ، حيث يعاني نازحو الرمادي بالانبار من صعوبة المعيشة بعد عودتهم الى مناطقهم ، بسبب افتقادها لكل شيء ولكل دعم .

من ناحية اخرى قتل احد عناصر الجيش واصيب اخر ، عصر اليوم الثلاثاء ، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة للجيش لهجوم مسلح من قبل مسلحين في قضاء هيت غربي محافظة الانبار .

 

صلاح الدين : قتل واصيب اكثر من 20 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، تعرض تعرض مناطق في قضاء طوزخوماتو بمحافظة صلاح الدين لقصف بقذائف الهاون اطلقت من مناطق تقع تحت سيطرة القوات الكردية ، بحسب ماكشف عضو البرلمان عن المكون التركماني “جاسم محمد جعفر”.

كما اعترفت مفتشية وزارة الداخلية في بيان لها ، اليوم الثلاثاء، بوجود حالة اختلاس في مبالغ وقود مديرية شرطة صلاح الدين يفوق قيمتها الـ30 مليون دينار ، وذلك في حادثة ليست بالجديدة ، لتؤكد استمرار الفساد في العراق وتفنيد المزاعم الحكومية بقطع اشواط في محاربته ووضع حد له ، لان الواقع يقول غير ذلك.

و لقت طالبة جامعية مصرعها غرقا ، اليوم الثلاثاء ، بانقلاب الزورق الذي كان يقلها في نهر دجلة بقضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين ، اثناء محاولتها عبور النهر للاتحاق بدوامها الجامعي في كليتها ، لينتهي الامر بوفاتها .

 

التاميم : المناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد واربيل ، تمثل نقطة التماس وبداية شرارة النزاع العسكري في اي لحظة ، بين القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي من جهة وقوات البيشمركة الكردية من جهة اخرى، حيث اكدت مصادر محلية لوكالة يقين للانباء وصول تعزيزات عسكرية جديدة الى “التون كوبري”شمال مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وسط مخاوف من تجدد الصدامات بين الجانبين ، على اثر التوتر الممتد منذ اقتحام القوات المشتركة للمناطق المتنازع عليها وانسحاب القوات الكردية منها .

 

نينوى : الدمار المادي للبنى التحتية في الموصل جراء العمليات العسكرية يوازيه دمار معنوي لجميع الجوانب التي تخص سكان الموصل ومنها مايخص التعليم وما يتعلق به ماديا ومعنويا ، حيث كشفت مصادر محلية لوكالة يقين للانباء ، حرمان مئات الطلبة في الجانب الايمن من مدينة الموصل في نينوى من التعليم ، رعم مرور اشهر على انتهاء تلك العمليات .

 

بغداد : مناطق حزام بغداد وماتشهده من انتهاكات حكومية وجرائم منظمة من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، وبتواطؤ مع الحكومة ، يزيد من حجم المعاناة لسكان تلك المناطق ، ومايشهده قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد مثال حي على تلك الجرائم التي ترتكب نهارا وعلى مرأى ومسمع الجميع دون رادع، خدمة لاجندات خارجية  .

كما ان ازمة الطاقة الكهربائية في العراق لم تعد مقتصرة على ايام الصيف اللاهب مثلما شهد السنوات الـ 14 الماضية ، بل وصلت الى فصل الشتاء ورغم عدم وجود احمال كثيرة على الطاقة في العراق الان ، الا ان ساعات قطع التيار وصلت لنحو 10 ساعات يوميا في احياء شمال العاصمة بغداد ، وسط صمت حكومي وعدم ايجاد حل سريع للازمة المركبة والمتفاقمة من سنوات طويلة .

من ناحية اخرى اصيب نحو عشرة اشخاص ، مساء الثلاثاء ، بتفجير جديد وقع في منطقة جسر ديالى جنوب شرق العاصمة بغداد في تاكيد على هشاشة الوضع الامني المتواصل في العراق .

 

ديالى : الانفلات الامني والوضع الهش يسود اغلب مدن ومحافظات العراق ، بسبب العجز الحكومي من قبل الاجهزة المختصة على توفير الامن للمواطن ، اضافة الى ارتكاب بعض الجرائم من قبل مجموعات مسلحة وميليشيات طائفية مرتبطة بالدولة ومنتفذة فيها ، وهذا هو الحال في محافظة ديالى التي تعاني انعدامنا امنيا كبيرا ، اضافة الى تفشي ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات ، ما ينذر بتفتت المجتمع الذي كان من ارقى المجتماعات في العالم .

 

النجف : اصيب نحو 45 من الزائرين الايرانيين الى محافظة النجف ، اليوم الثلاثاء ، بحالات اختناق اثر اندلاع حريق في احد فنادق المحافظة ، لاسباب اوعزت لتماس كهربائي .

 

ذي قار : اقدم طالب على الإنتحار باطلاق النار على نفسه بإتجاه الرأس ، داخل منزله في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار ، عصر اليوم الثلاثاء، وذلك في تصاعد متواتر لهذه الظاهرة في عموم محافظات العراق ، بسبب ما يشهده من انعدام لفرص العمل وانتشار كبير للبطالة والمشاكل الاجتماعية .

 

البصرة : التدهور الكبير في قطاع الخدمات عموما في العراق ومايتعلق باعمال التنظيف والصرف الصحي بشكل خاص ، تجاوز كل الحدود في جميع محافظات العراق ، بسبب الفساد المستشري في جميع العقود التي تبرمها الوزرات والمديريات التابعة لمجالس المحافظات ، ومحافظة البصرة بجنوب العراق التي تغرق حاليا بالنفايات دليل واضح على سوء الخدمات وانعدامها وصورة من صور الفساد في البلاد .

من ناحية اخرى تسبب انفجار عبوة صوتية القاها مجهولون ، بالحاق اضرار مادية في مقهى شعبي بمدينة البصرة جنوب العراق ، فجر اليوم الثلاثاء ، مايبين حقيقة الوضع الامني الهش في عموم العراق ، والعجز الحكومي الواضح لتوفير الامن.

 

سياسي : سلط موقع ناشيونال “إنترست الأمريكي” الضوء ، اليوم الثلاثاء ، على أسباب التوسع الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أسهمت إسهاماً مباشراً وكبيراً في توسيع إيران لنفوذها في المنطقة العربية عموما وفي العراق وسوريا ولبنان واليمن على وجه الخصوص .

كما قدمت العشرات من منظمات المجتمع المدني العراقية والكردستانية، اليوم الثلاثاء، مذكرات  إلى رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، طالبت فيها برفع الحظر الجوي عن مطاري أربيل والسليمانية ، بسبب الاضرار الاقتصادية التي لحقت بكردستان ، منذ بدء الازمة السياسية الخانقة بين حكومتي بغداد واربيل بسبب استفتاء الانفصال الذي اجري اواخر شهر ايلول الماضي .

و اقرت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون ، وعضو لجنة الخدمات البرلمانية ” عواطف نعمة  ، الثلاثاء، بوجود ملف فساد بحق وزير سابق في حكومة رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ، وان الملف موجود لدى اللجنة البرلمانية رغم استقالة الوزير المتهم بالفساد ، بما يؤكد اعترفها استشراء الفساد المالي والاداري في جميع مفاصل الحكومة التي توفر الحماية للفاسدين .

وايضا وفي تطور جديد للاحداث المستمرة بين بغداد واربيل ، اقر القيادي الكردي والنائب في البرلمان السابق “محمود عثمان” ، الثلاثاء ، ان قرارات بغداد تجاه كردستان، اثرت بشكل سلبي على المواطنين الاكراد ، اكثر من تأثيرها على حكومة ومسؤولي واحزاب الاقاليم السياسية .

كما أكدت رئيسة وزراء بريطانيا “تيريزا ماي “، الثلاثاء، دعم بلادها لاقليم كردستان العراق ، وذلك عبر اتصال هاتفي اجرته مع رئيس وزراء كردستان “نيجيرفان البارزاني” ، مؤكدة موقف بلادها من الاستفتاء الذي أجري في 25 أيلول الماضي، وتأييده على وحدة العراق.

 

اقتصادي : اعترف عضو اللجنة المالية البرلمانية “هيثم الجبوري” ، الثلاثاء، أن العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب “فساد” القائمين على الجمارك والمنافذ الحدودية ، مايكشف حجم الفساد المتغلغل في تلك المؤسسات كحال غيرها من دوائر الدولة ومؤسساتها ووزاراتها .

واقرت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم الثلاثاء ،  بابرام وزارة التجارة للمزيد من العقود التي يشوبها الفساد والتي كان آخرها عقد الحنطة الأمريكية التي تحتوي على مادة (بلت) العلفية ، مطالبة رئيس الوزراء والجهات الرقابية بموقف مسؤول حيال ماتقوم به وزارة التجارة ، بحسب قولها .

كما كشفت شركة نفط ميسان، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام بعد انجاز حفرالابار الأخيرة الى (450) إلف برميل يوميا.

 

رياضي : حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء ، موعد صدور القائمة الرسمية للمنتخب الوطني والتي ستشارك في بطولة خليجي 23 المقرر أقامتها في الكويت في الرابع والعشرين من شهر كانون الأول الحالي.

كما تحتضن قاعة ملعب الشعب في بغداد، عصر اليوم الثلاثاء، مواجهة مثيرة في الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة، اذا يواجه الشرطة نظيره الكرخ في ختام مباريات الدور الثامن من البطولة.

 

عربي : اتهمت منظمة العفو الدولية حكومات أوروبية بأنها متواطئة في تعذيب وانتهاكات ضد لاجئين ومهاجرين في ليبيا ، مؤكدة ان الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا لمنع المهاجرين غير الشرعيين من الوصول إلى أوروبا عبر البحر، يجعله شريكا في انتهاكات لحقوق الإنسان.

و شنت مدفعية الجيش الصهيوني ، فجر اليوم الثلاثاء  ، عمليات قصف مكثفة على أراضٍ زراعية في بلدة بيت لاهيا الواقعة على الحدود الشمالية لقطاع غزة الفلسطيني ، ماخلفت اضرار مادية في الاراضي ، دون وقوع خسائر بشرية .

كما طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن “جيمي مكغولدريك” ، اليوم الثلاثاء ،  الأطراف المتحاربة في اليمن إلى السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى 8.4 ملايين شخص “على شفا المجاعة” هناك.

 

عالمي : ندد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس ” ، اليوم الثلاثاء ،  بتجول “قاسم سليماني “، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، بحرية، بين سوريا والعراق، منتهكا قرارا أمميا بحظره من السفر، مؤكدا في الوقت نفسه متابعة قضية الصواريخ البالستية الإيرانية التي أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن على المملكة العربية السعودية.

و أعلن وزير الخارجية الفرنسي “جان ايف لودريان” ، مساء اليوم الثلاثاء رفض اي “محور” ايراني من “البحر المتوسط الى طهران” وطالب برحيل المقاتلين الايرانيين ( الميليشيات) المتواجدين في سوريا.

كما لقي شخص مصرعه وأصيب 18 آخرون على الأقل بانفجار هز ، اليوم الثلاثاء، نقطة وصل لخطوط أنابيب الغاز في منطقة براومغارتن شرق النمسا ، فيما اكد مسؤول في الشرطة اصابة 60 شخصا جراء الانفجار  .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات