اخفاقات حكومة العباديموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

معاناة النازحين : الانتخابات البرلمانية والتحضير إليها والصراع المحتدم بين الأحزاب من أجلها ، كل ذلك تسبب في تزايد معاناة النازحين المتفاقمة أصلا ، من خلال إجبارهم على العودة لمناطقهم المدمرة والمعدومة الخدمات لإنجاح العملية الانتخابية ، حيث رأت صحيفة “العرب” اللندنية ، في تقرير لها نشرته ، اليوم الجمعة ، بأن الكتل الشيعية أصبحت تريد عودة النازحين ، الذين نزح أغلبهم من المناطق السنية ، الى مناطق سكناهم ، لإضفاء الشرعية على الانتخابات المقبلة ، وما ستخرجه صناديق الاقتراع من أسماء ، فيما أشارت الى أن تحديد أيار موعداً لإقامة الانتخابات أضاف عبئاً آخر على النازحين.

منظمات : لا يمر يوم على العراق إلا ويسقط فيه قتلى وجرحى ، بتفجيرات وهجمات مسلحة ، وذلك في ظل حالة التدهور الأمني التي تعيشها البلاد منذ الاحتلال ، وفي هذا السياق ، وثقت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق يونامي مقتل (115) من المدنيين العراقيين من غير قتلى الشرطة، واصابة (250) اخرين جراء أعمال العنف والصراع المسلح في العراق لشهر كانون الثاني الماضي.

نينوى : واقع مرير يعيشه أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، نتيجة انعدام الخدمات في المدينة التي أهملت الحكومة إعادة تأهيلها بعد العمليات العسكرية ، فبعد المعارك التي استمرت لمدة 9 أشهر لاقتحام الموصل ، يكافح سكان الموصل بمن فيهم النازحون العائدون إلى ديارهم ، من أجل الوصول إلى الخدمات ، ولمساعدة أهالي الموصل ، أنشأت المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الشركاء في المجال الإنساني “المراكز المجتمعية المتنقلة لتقديم المعلومات” ، حيث تتنقل المراكز المجتمعية لتقديم المعلومات في أحياء الموصل بالكرفانات مرتين في الأسبوع. هذه المراكز مفتوحة للجميع وتوفر المعلومات الأساسية والإحالات إلى الخدمات التي تقدمها الحكومة المحلية والمنظمات الإنسانية بما في ذلك خدمات الصحة والقانونية والتوظيف وسبل كسب العيش.

والأهداف الخبيثة التي رسمتها الحكومة من عملية اقتحام مدينة الموصل وتدميرها ، تتكشف يوما بعد الآخر ، حيث كان تغيير التركيبة السكانية للمدينة هو الهدف الرئيس من هذه العملية ، وفي هذا الصدد ، دعا النائب عن محافظة نينوى “نايف الشمري” ، اليوم الجمعة ، وزيرة الاعمار والاسكان بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن توزيع أراض على عوائل متنفذين بمركز مدينة الموصل بشكل غير قانوني.

هذا والجرائم البشعة التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية على الموصل تتكشف من آن لآخر ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر في قيادة عمليات نينوى ، اليوم الجمعة ، بأن القوات الحكومية عثرت على مقبرة جماعية ضمت 70 رفاة من المدنيين في مجمع القحطانية شمال قضاء سنجار غرب الموصل.

بغداد : انتشر مؤخرا وباء انفلونزا الطيور في مختلف المحافظات العراقية ، وتعاملت الحكومة ووزاراتها المختصة مع هذه الأزمة بتخبط وعشوائية ، حيث اتخذت إجراءات من شأنها التأثير بشكل كبير على اقتصاد البلاد المتهاوي أصلا ، وفي هذا الصدد ، أعلنت قيادة عمليات بغداد ، عن منع إدخال الدواجن الحية إلى العاصمة ، فيما قررت مصادرة الموجود منها حاليا في الاسواق المحلية.

فيما أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي العاصمة بغداد ، التي تعيش وضعا أمنيا متدهورا ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع وحفظ أمن المواطنين.

كما تواصل الميليشيات الطائفية جرائمها وانتهاكاتها الصارخة بحق المدنيين ، بلا رادع لها ، في ظل تواطؤ الحكومة معها ، وفي هذا السياق ، قامت مجموعة من ميليشيا سرايا السلام التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” باقتحام منطقة الكسرة في الاعظمية بالعاصمة بغداد ، ليلة أمس وأثارت الرعب والهلع بين الناس.

وانتشرت ظاهرة العثور على جثث في مختلف المحافظات لاسيما العاصمة بغداد ، بسبب تنامي سطوة الميليشيات وارتفاع معدل الجريمة في ظل الانفلات الأمني الذي يعم البلاد ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي  ، اليوم الجمعة ، بأن قوة من الشرطة عثرت على جثة رجل مجهول الهوية في قضاء الطارمية شمالي العاصمة.

بينما تحاول القوات المشتركة كبح جماح الاحتجاجات التي تخرج كل جمعة في العاصمة بغداد ، للتنديد بالفساد الحكومي ، من خلال إغلاق الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير ، وفي هذا الإطار ، أقدمت القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، على قطع بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد ، فيما فرضت إجراءات مشددة تزامنا مع تظاهرة مزمع انطلاقها عصر اليوم.

التأميم : قتل عنصران من ميليشيا الحشد الشعبي ، بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش للحشد بقضاء الحويجة جنوب غربي محافظة التأميم ، التي تعيش وضعا أمنيا متدهورا منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.

ذي قار : لم تفلح الحكومة في إيجاد حل جذري لأزمة المياه المستمرة في المحافظات الجنوبية ، والتي تدفع المواطنين إلى النزوح من مناطقهم بسبب اشتداد معاناتهم من شحة المياه ، وفي هذا السياق ، أعلن قائممقام قضاء الاصلاح التابع لمحافظة ذي قار “علي حسين رداد” ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل هجرة أكثر من 200 عائلة إلى محافظتي النجف والبصرة على إثر جفاف مياه الانهار وانعدام الزراعة ونفوق الثروة الحيوانية.

البصرة : الانفلات الأمني الدائم بات واقعا أليما في محافظة البصرة ، التي تشهد تصاعدا في وتيرة التفجيرات والنزاعات العشائرية في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الصدد ، كشفت مصادر محلية في البصرة عن تسجيل حادث استهداف جديد بعبوة لمقهى في قضاء أبي الخصيب.

كما ارتفعت معدلات الجريمة في محافظة البصرة بشكل غير مسبوق ، لاسيما في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظة نتيجة العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في البصرة بتسجيل حادثي سرقة منفصلين لمركبة ودراجة نارية خلال ساعات قليلة.

النجف : يتصارع الساسة في عراق ما بعد الاحتلال ، على جميع المناصب ، لتحقيق مصالحهم الشخصية والحزبية ، من دون الالتفات إلى المصلحة العامة ، وفي هذا السياق ، تتصارع 3 جهات مختلفة حاليا ، على منصب مدير مطار النجف.

كربلاء : الواقع الخدمي المزري في العراق ، والناتج عن الإهمال والفساد الحكوميين ، يدفع المواطنين للخروج في تظاهرات بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، تظاهر مئات الاشخاص في قضاء عين التمر ، اليوم الجمعة ، للمطالبة بتوفير الوظائف وتوفير الخدمات واصلاح الطريق الرابط مع محافظة كربلاء.

السليمانية : أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل هزتين أرضيتين شمال شرق كلار في محافظة السليمانية.

سياسي : مع اقتراب الانتخابات تشهد الساحة العراقية تحركات مريبة لشخصات مثيرة للجدل ، فمن دون أيّ مقدمات، وعلى مدى اليومين الماضيين، زار الشيخ -المثير للجدل- “أحمد الكبيسي” كبار المسؤولين في العاصمة بغداد، حيث كان في مقدمتهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” الذي استقبله في مكتبه ، مصدراً بياناً عن لقاءٍ جمعه به وحضره رئيس ديوان الوقف السُنّي “عبد اللطيف الهميم” ، وكانت زيارته قد واجهت انتقادا كبيرا من الشارع العراقي ومن الناشطين ، بالاضافة إلى الانتقادات التي وجهت إلى تصريحاته المتناقضة.

وسياسات “نوري المالكي” الطائفية الفاشلة التي انتهجها خلال فترة توليه رئاسة الحكومة ، جعلته من الشخصيات المنبوذة سياسيا ، والتي لا يرى فيها الشعب أي مقومات للقيادة ، لذا يحاول المالكي التقرب من الكرد لكسب دعمهم وتأييدهم ، وفي هذا السياق ، أكد نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” على ضرورة العودة إلى التفاهم مع إقليم كردستان ، وإجراء حوارات ولقاءات بين الإقليم والحكومة المركزية ، مشيراً إلى الرغبة في التحالف مع الكرد بعد إجراء الانتخابات المقبلة.

فيما لم يجن العراقيون من العملية السياسية التي أعقبت الاحتلال سوى الدمار والخراب والفقر البطالة وصعوبة الأوضاع المعيشية ، وباتوا لا يثقون بالسياسيين ووعودهم الكاذبة التي تسبق كل انتخابات ، وفي هذا الصدد ، تكررت عبارة “لن انتخب” كثيراً في ما يكتبه العراقيون هذه الأيام على وسائل التواصل الاجتماعي ، الأمر الذي جعل مفهوم مقاطعة الانتخابات رائجاً في مناقشات البرامج السياسية كاحتمال قائم ، ولا يبدو حتى اللحظة ان هذه المواقف تنحصر في طائفة أو إثنية أو منطقة أو فئة عمرية ما.

هذا والساحة السياسية في العراق قبيل الانتخابات ، تبدو كساحة المعركة حامية الوطيس ، بحيث يسعى كل طرف للإطاحة بالآخر بأي وسيلة وتعزيز موقفه الانتخابي للحصول على المزيد من المكاسب السياسية ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر صحفية بأن زعيم حركة الحل ، ورجل الأعمال العراقي “جمال الكربولي” يخضع إلى الاحتجاز ، في أحد مخافر الشرطة بالعاصمة الأردنية عمان ، بتهمة التشهير ، بعد رفع دعوى قضائية ضده من قبل زعيم الحزب المدني “حمد الموسوي”.

بينما كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية ، اليوم الجمعة ، عن أن لقاء زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” بالمرجع الديني “علي السيستاني” شكل صدمة للمتابعين ، لاسيما وأن السيستاني ما زال متخذاً لموقفٍ صارمٍ يرفض لقاء أيّ سياسي بمن فيهم رئيس الحكومة “حيدرالعبادي”.

وبعد الزيارة المفاجئة المثيرة للجدل التي قام بها الشيخ “أحمد الكبيسي” للعراق ، ولقائه كبار المسؤولين في العاصمة بغداد ، ذكرت صحيفة الاخبار ، نقلا عن مصادر مطلعة ، اليوم الجمعة ، إن زيارة الكبيسي تتقاطع عند طموحات رئيس ديوان الوقف السُنّي “عبد اللطيف الهميم” في إزاحة المجمع الفقهي من المشهد ، وتأسيس مرجعية سُنّية على غرار الأزهر في مصر ، أو الحوزة العلمية في النجف.

من ناحية أخرى جرائم الميليشيات الطائفية في العراق أصبحت عابرة للحدود ، حيث يتواجد العديد من فصائل هذه الميليشيات في سوريا لمساندة نظام الأسد بأوامر من إيران ، وتورطت جميعها بجرائم بشعة بحق المدنيين السوريين ، وفي هذا السياق ، فمن المتوقّع أن تبدأ الميليشيات العراقية الموجودة في سوريا الانسحاب التدريجي والعودة إلى العراق في غضون أسبوعين من الآن ، بحسب ما كشف عنه قيادي بارز في ميليشيا أبو الفضل العباس العراقية ، التي تقاتل إلى جانب رئيس النظام السوري “بشار الأسد”. وأوضح القيادي، أن بدء الانسحاب سيكون من ست بلدات ومدن سورية بينها حلب وريف دمشق وحمص ، حيث سيتم تسليم المواقع للجيش ومتطوعين سوريين.

اقتصادي : اعلن وزير النفط “جبار اللعيبي” ، اليوم الجمعة ، عن وصول الإنتاج الوطني من الغاز السائل إلى 6125 ألف طن باليوم.

فيما تراجع الاقتصاد العراقي بشكل لافت منذ احتلال البلاد نتيجة السياسات الخاطئة التي أدارت بها حكومات الاحتلال هذا الملف ، وفي هذا الإطار ، وصف رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية “وديع الحنظل” ، التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي هذه السنة ، بالصعبة ، مؤكدا أنه ربما تكون تأثيراتها على القطاع المصرفي أكثر حدّة في حال لم تُعالج الأسباب التي تحول دون تمكين القطاع من أداء دوره التمويلي والإقراضي ، بما يخدم أهداف التنمية الوطنية الشاملة ويساعد على تنفيذ المشاريع في القطاعات الكثيرة التي تنمي خطط الاستثمار والإعمار.

رياضي : تفتتح ، اليوم الجمعة ، الجولة الثالثة عشرة من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بلقائين الاول يجمع الصناعات الكهربائية مع الديوانية في ملعب الصناعة فيما سيكون اللقاء الثاني بين القوة الجوية والبحري في ملعب الشعب الدولي.

عربي : قُتل 18 شخصاً بينهم أطفال وأصيب آخرون بالاختناق ، إثر قصف بالغازات السامة نفذته قوات النظام السوري في ريف دمشق ، في حين قصف الطيران الروسي مستشفى في ريف حماة الشمالي فأخرجه عن الخدمة.

وأكدت الأمم المتحدة ، إنه لم يتم توصيل أي مساعدات إلى المناطق المحاصرة في سوريا خلال الشهرين الماضيين.

فيما أفادت مصادر طبية في سوريا عن قصف جوي لمستشفى مشيد من الصخور تحت الأرض بعمق 20 مترا في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بمحافظة حماة.

بينما أعلنت وكالة الأمم المتحدة للهجرة أن حوالى 90 مهاجراً قد يكونون لقوا مصرعهم ، اليوم الجمعة ، بعد غرق مركبهم قبالة السواحل الليبية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق