الجمعة 14 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

نينوى: لا تزال مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شاهدة على حجم القتل والدمار الذي تسببت به العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها بإسناد من طائرات التحالف الدولي على المدينة بهدف إحداث تغييرات ديموغرافية فيها على أسس طائفية، حيث يتم العثور بشكل مستمر على أعداد كبيرة من الجثث التي سقطت بسبب تلك العمليات، وفي هذا السياق عثرت فرق الدفاع المدني، اليوم السبت، على مقبرة جماعية جديدة تضم رفات خمسة مدنيين في مدينة الموصل.

هذا والعواصف الترابية التي ضربت عدة محافظات عراقية ، زادت من معاناة الأهالي وتسببت في إصابة المئات بالاختناق خاصة في محافظة نينوى ، لاسيما في ظل تدهور الواقع الخدمي الذي يعاني منه أهالي نينوى ، وفي هذا الصدد ، أعلن مدير مشفى السلام بالموصل “مثنى إبراهيم” ، اليوم السبت ، عن وصول أكثر من 500 حالة اختناق لمدنيين من سكان ناحية القيارة وحمام العليل والشورى جنوب الموصل، جراء العواصف الترابية التي اجتاحت المنطقة ، مساء أمس الجمعة ،.

ووضع أمني متدهور جدا ، ذلك الذي تعيشه مدينة الموصل ، نتيجة تنامي سطوة الميليشيات التي سيطرت على المدينة عقب انتهاء العمليات العسكرية ، فعمليات الخطف والقتل لم تقتصر على المدنيين فحسب بل امتدت لتطال عناصر الشرطة في المدينة ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع في نينوى ، اليوم السبت ، بالعثور على جثة شرطي بعد يومين من اختطافه.

الأنبار: تعاني المناطق الغربية في محافظة الأنبار وخصوصا قضائي القائم وراوة من وجود مخلفات حربية رغم عودة مئات العائلات النازحة إلى ديارها، وتزعم الحكومة بإعادة الحياة والسيطرة على جميع الجوانب وتهيئة المدن لعودة ساكنيها، إلا أن الواقع يحكي غير ذلك، ففي قضاء راوة قتل طفل وأصيب شخصان اثنان بجروح بسبب انفجار منازلهم الملغمة والمليئة بالمخلفات الحربية.

بغداد: أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة في بغداد على قتل مدني، اليوم السبت، قرب منزله في منطقة الحسينية شمالي بغداد، بما يؤكد استمرار انتهاكات تلك الميليشيات وعجز القوات المشتركة عن السيطرة عليها وتواطؤ الحكومة معها في ظل تكرار جرائمها دون رادع.

فيما أصيب شخصان ، السبت ، بانفجار عبوة صوتية قرب مقهى شعبي شمال شرقي العاصمة بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي يعاني منها كثيرا المواطنون في بغداد ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

ديالى: اعلنت دائرة صحة ديالى، اليوم السبت، استقبال مستشفى بعقوبة التعليمي لـ21 حالة اختناق بفعل العواصف الترابية خلال ساعات الليلة الماضية.

فيما تعرضت نقطة عسكرية شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى لهجوم شنه مسلحون ما أسفر عن إصابة جندي بجروح.

بينما تندلع الحرائق بشكل مستمر في العديد من المرافق والمؤسسات في العراق، وتهمل الحكومة البحث عن مسببات تلك الحرائق ومعالجتها لمنع تكرارها، وفي هذا السياق أقرت مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى باندلاع حريق في حقل لتربية العجول شمال غرب ب‍عقوبة.

وتسبب الفشل الحكومي في القضاء على حالة الانفلات الأمني في إغلاق طريق بلدروز – مندلي شرقي محافظة ديالى خلال ساعات الليل واستمرار القرار حتى إشعار آخر.

هذا وأكد مسؤول محلي في محافظة ديالى ، اليوم السبت ، العثور على رفات أربعة جنود إيرانيين شرقي المحافظة ، قتلوا خلال الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي ، والتي تجرعت خلالها إيران مرارة الهزيمة ، على أيدي الجيش العراقي السابق.

صلاح الدين : تتعرض الميليشيات المنتشرة في مختلف المحافظات ، بين الحين والآخر لهجمات مسلحة تسفر عن سقوط قتلى وجرحى من عناصرها ، حيث أفادت مصادر مطلعة في محافظة صلاح الدين ، اليوم السبت ، بأن هجوما مسلحا استهدف ميليشيا “سرايا السلام” التابعة للتيار الصدري شمال شرق مدينة سامراء.

البصرة: اندلع حريق، مساء أمس الجمعة، في عدد من البسطات في سوق ميل بمحافظة البصرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية جسيمة.

دهوك : ارتفعت معدلات الجريمة في العراق بعد الاحتلال ، لاسيما في ظل تزايد نسبة الفقر والبطالة وسوء الأوضاع المعيشية في البلاد ، نتيجة السياسات الحكومية الخاطئة ، وفي هذا الإطار ، أفاد المتحدث باسم مديرية شرطة محافظة دهوك “هيمن سليمان” ، اليوم السبت ، بأن رجلاً قتل زوجته وابنه بسلاح ناري شرقي المحافظة.

سياسي: لم تقدم العملية السياسية التي أعقبت الاحتلال ، للمواطنين أي شئ ، بل كانت سببا في الأوضاع التي وصلت إليها البلاد من دمار وخراب وإفلاس وتراجع كافة المجالات ، لذا فَقَدَ المواطنون الثقة في جميع الساسة والأحزاب ، وينوي الكثير منهم مقاطعة الانتخابات المقبلة ، وفي هذا السياق ، هدد المئات من أهالي منطقة القبلة غرب البصرة بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة على خلفية تردي واقع الخدمات المقدمة لمنطقتهم.

فيما يستشري الفساد في مختلف الوزارات، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد، وفي هذا السياق أقرت “عالية نصيف” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم السبت، بأن مزرعة الشاي التي يمتلكها العراق في فيتنام والتابعة لوزارة التجارة يتم تسويق إنتاجها إلى شركات في دول أخرى يمتلكها مسؤولون في الوزارة، وتدر دخلا كبيرا للفاسدين.

وسلطت حادثة مقتل عائلة مسيحية مكونة من ثلاثة أفراد الضوء على ظاهرة استهداف المسيحيين في العراق، حيث دانت الأحزاب المسيحية والكنائس للحادث وطلبت من الحكومة اتخاذ الإجراءات الكافية لمنع استهداف المسيحيين الذين سيشاركون في انتخابات مايو  أيار المقبل في أجواء سياسية مغايرة عما كان عليه الحال خلال العقد الماضي.

بينما اقتربت الانتخابات البرلمانية في العراق، وبدأت القوى المتحكمة في المشهد العراقي مساعيها من أجل السيطرة على البلاد عبر تلك الانتخابات، لا سيما الولايات المتحدة وإيران حيث يشتد الصراع بين الدولتين على تحقيق أكبر قدر من النفوذ الواضح والصريح في البلاد، وتزداد الاتهامات بين الأحزاب السياسية المتنافسة بتلقي التمويل من واشنطن وطهران.

هذا واستخدمت إيران الميليشيات الطائفية في العراق بعد الاحتلال كأداة ، لزيادة بسط نفوذها في البلاد ، فقدمت طهران لهذه الميليشيات الدعم الكامل بالمال والسلاح ، وأصبحت إيران هي المسؤولة عن جرائم الميليشيات البشعة التي ترتكب بحق المدنيين العراقيين ، وفي هذا الصدد ، أقر نائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” ، اليوم السبت ، بأن إيران الداعمة الأولى للميليشيات في العراق، مشيرا إلى أن التحالف الدولي لم يقدم للحشد رصاصة واحدة منذ عام 2014، ولن نخجل من ذكر الدعم الايراني للعراق.

وتسيطر على المنافذ الحدودية العراقية ، جهات متنفذة وميليشاوية ، تقوم بتهريب المخدرات إلى داخل البلاد ، الأمر الذي أدى إلى انتشار ظاهرة تعاطي وتجارة المواد المخدرة بشكل كبير في شتى أنحاء العراق ، فعلى الرغم من العمليات العسكرية المتكررة التي نفّذتها القوات المشتركة في جنوب البلاد، واستهدفت في جزء منها مافيات تهريب المخدرات، إلا أن تلك المافيات ما تزال نشطة، كاسرة الحدود التي تربط العراق بجواره.

كما يدخل الكثير من الإيرانيين العراق عبر المنافذ الحدودية بتأشيرات مزورة ، ويتواطؤ معهم في ذلك الجهات المتنفذة والميليشياوية التي تسيطر على هذه المنافذ ، وفي هذا الصدد ، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية ، السبت ، عن ضبط 76 فيزا ممنوحة لمسافرين إيرانيين يشتبه بأنها مزورة في منفذ زرباطية.

هذا وتستعد تركيا لشن عملية عسكرية واسعة شمال العراق ، بذريعة القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني ، وسط صمت حكومي مطبق ، يكشف كذب مزاعم السيادة التي يتغنى بها المسؤولون ، حيث تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بسحق المسلحين في شمال العراق قريبا وذلك بعد أن قال وزير خارجيته الأسبوع الماضي إن أنقرة وبغداد ستشنان هجوما مشتركا على مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

فيما أكد سفير العراق لدى مصر “حبيب الصدر” أنه لو كان له حق التصويت لكان أول المصوتين للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” ؛ لأنه معجب بالإنجازات التنموية التي حققها خلال فترة زمنية قصيرة حسب تعبيرة . هذا وانتقد مراقبون وناشطون تصريحات سفير العراق في القاهرة واصفين هذا التصريح بالتملق ومحاولة لفرض نفسه في مصر.

اقتصادي: بعد أن فرضت الحكومة حظرا على رحلات الطيران الدولية إلى كردستان العراق ضمن سلسلة إجراءات عقابية اتخذتها بغداد ضد أربيل على خلفية إجراء الأخيرة استفتاء انفصال كردستان، من المقرر أن تستأنف عدد من شركات الطيران رحلاتها الدولية إلى إقليم كوردستان في التاسع عشر من شهر آذار الجاري.

رياضي: أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” رسميا رفع الإيقاف عن إقامة المباريات الدولية الرسمية في الملاعب العراقية بعد حظر استمر لأعوام.

وأكد نادي الزوراء الرياضي، اليوم السبت، ان ستة من لاعبي فريقه سيغيبون عن المواجهة مع النفط في ختام المرحلة الاولى من الدوري الممتاز، بسبب الاصابات والبطاقات الصفراء.

بينما خسر فريق نادي النور البصري امام ضيفه  الشرطة لخماسي الكرة بأربعة أهداف مقابل لا شيء لحساب الجولة السابعة من المرحلة الأولى لدوري الصالات الممتاز .

فيما أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، اليوم السبت ، أن الأندية العراقية المشاركة في كأس الاتحاد هذا الموسم ، ستخوض مبارياتها المحتسبة على أرضها في العراق ، وذلك غداة سماح الاتحاد الدولي “فيفا” بإقامة المباريات الرسمية في ثلاث مدن.

عربي: حذر الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريس”، من أن حيازة ميليشيات حزب الله وجماعات أخرى لأسلحة خارج إطار الدولة يحد من قدرة الحكومة اللبنانية على بسط سيادتها وسلطتها على كافة أراضيها.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ، اليوم السبت ، مقتل 30 شخصاً على الأقل في قصف للنظام على بلدة زملكا في الغوطة الشرقية ، شمالي سوريا.

عالمي: أكد وزير العدل الأميركي، “جيف سيشنز”، أنه أقال النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي “أندرو مكابي” الذي كان له دور كبير في تحقيقات المكتب مع “هيلاري كلينتون” ودور روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 وانتقده الرئيس “دونالد ترامب” مرارا.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية ، اليوم السبت ، أنها ستطرد 23 دبلوماسياً بريطانياً، وسحب ترخيص لفتح قنصلية بريطانية في مدينة سان بطرسبرغ ، رداً على إجراء مماثل اتخذته لندن بعد تسميم العميل الروسي المزدوج السابق “سيرغي سكريبال” وابنته يوليا في إنجلترا ، مشيرة إلى أنها علقت عمل المركز الثقافي البريطاني في البلاد.

ولقي 14 مهاجرا حتفهم ، اليوم السبت ، إثر غرق قاربهم قبالة سواحل جزيرة أغاثونيسي اليونانية ببحر إيجة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات