الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

البرلمان: حكومة العبادي غير قادرة على إخراج القوات التركية

البرلمان: حكومة العبادي غير قادرة على إخراج القوات التركية

كرست الحكومات التي تعاقبت على العراق بعد الاحتلال حالة من التبعية للقوى الإقليمية والعالمية وضعفا شديدا في مواجهة التدخل الخارجي في البلاد، وفي هذا السياق أقر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان “عبد الباري زيباري”، اليوم الخميس، بأن الحكومة غير حازمة في موضوع إخراج القواعد التركية من البلاد.

وقال زيباري  في حديث صحفي ، إن “اللجنة طالبت مجلس النواب في أوقات سابقة لإصدار قرار نيابي لا خراج القواعد العسكرية التركية الموجودة في محافظة دهوك التي تتجاوز التسعة والثابتة والبعض يقول تصل الى 18 قاعدة “.

وبين زيباري أن “القواعد التركية موجودة على الأراضي العراقية منذ 1995 ولاتزال موجودة وترفض الخروج منها ومجلس النواب ولجنة العلاقات واضحة في قرارها لخروجها”.

وتابع زيباري أنه “من الضروري أن تتخذ الحكومة خطوات أكثر واقعية، لأنها غير حازمة في سياستها وهذا التردد يشجع الجانب التركي زيادة التجاوز”.

وأوضح زيباري أنه  ” يستبعد أن يكون هناك اتفاق سري بين الحكومة في بغداد والحكومة والتركية لدخول الأراضي لأنه يعني تسليم سيادة العراق وحينها ستكون كارثة”.

وأردف زيباري أن  “دخول الأتراك في أية منطقة يعني عدم الانسحاب منها كما حدث في قبرص 1976 وكما في القواعد الموجودة في العراق منذ 1995 “.

وأكمل زيباري أن ” التوغل التركي يهدد وحدة العراق ومن يدعي حرصه على وحدته عليه أن يتخذ الاجراءات السريعة والفورية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات