الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » خراب المدن »

العراق...من بين أربع دول مهددة بخطر "نقص المياه"

العراق…من بين أربع دول مهددة بخطر “نقص المياه”

أهملت الحكومة العناية بمصادر المياه وتطويرها، وتسبب ذلك في إتلاف الكثير من المحاصيل الزراعية وأثر على مناحي الحياة كافة في العراق، وفي هذا السياق كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الخميس ، أن العراق من بين أربعة دول معرضة لخطر نقص المياه بسبب انكماش خزاناتها نتيجة اقامة السدود والتغير المناخي في العالم.

وأوضح التقرير أن “البلدان التي تعاني من ازمة المياه نتيجة تقلص خزاناتها المائية هي المغرب والعراق واسبانيا والهند وربما سيتسبب ذلك في ازمة مياه نتيجة تغير المناخ وتزايد اعداد السدود التي بلغت 500 الف سد حول العالم”.

وأضاف التقرير أن “المنظمة البيئية التي يقع مقرها في الولايات المتحدة تهدف إلى إنشاء نظام انذار مبكر يهدف إلى توقع  حالة عدم الاستقرار الاجتماعي والأضرار الاقتصادية والهجرة عبر الحدود ، وتم الكشف عن عن صورة سريعة أبرزت أربعة من السدود الأكثر تضررا ومخاطرها المحتلمة “.

وبين التقرير أن ”  سد الموصل في العراق شهد انخفاضا أكبر في مستوى المياه وصل إلى  60 بالمائة مقارنة بذروته في التسعينيات من القرن الماضي نتيجة لانخفاض هطول الأمطار والطلب المتنافس من مشاريع الطاقة الكهرومائية التركية على مجرى نهري دجلة والفرات”.

 

وتابع أنه ” وكما هو الحال في سوريا والعراق فان الاجهاد المائي قد اضيف على الصراع الذي تشهده المنطقة وكان دافعا لتغيير توطين الناس في البلدين”.

 

يذكر ان تركيا شرعت بإقامة منشآت مائية على نهري دجلة والفرات أدى إلى انخفاض كبير بكمية المياه في النهرين، بحسب متخصصين، في سعيها إلى فرض وجهة نظرها من خلال السياسة المائية، التي تقوم على مبدأ الاستخدام والإدارة التكاملية للموارد المائية، ورفض مبدأ تقاسم الموارد المائية المتاحة وحسب اتفاقية الدول المتشاطئة . انتهى/ 25 ض

المصدر/ وكالات

المصدر:وكالة يقين

تعليقات