الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتهاك حقوق المرأة في العراق »

حكومة بغداد تنفذ حكم الإعدام بحق 13 معتقلا

حكومة بغداد تنفذ حكم الإعدام بحق 13 معتقلا

ماضية حكومة بغداد في تنفيذ احكام الاعدام الجائرة ، التي لم تبنى على ادلة حقيقية دامغة توجب تنفيذها ، بل ان اغلب احكام الاعدام مبينة على الوشاية والمخبر السري ومن ثم يقدم المعتقل للاعدام دون جلسات استئناف قضائية ، ورغم مطالبات المنظمات والجهات الحقوقية (المحلية والدولية ) بضرورة ايقاف تنفيذ احكام الاعدام في العراق ، الا ان الحكومة ووزارة العدل التابعة لها لم تعر اي اهتمام لتلك المطالب ، حيث اقرت السلطات الحكومية ، الثلاثاء ، بتنفيذ حكم الاعدام من قبل وزارة العدل بحق 13 معتقلا بينهم 11 وصفتهم بـ”إلارهابيين” الذين ادينو بجرائم عدة ، بحسب زعمها .

وقالت وزارة العدل في بيان صدر عنها ، الثلاثاء إن ” حكم الاعدام قد نفذ بحق ثلاثة عشر مدانًا بهذه العقوبة بعد اكتمال جميع الاجراءات القانونية “، موضحة انه “كان من بينهم احد عشر مدانًا بجرائم ارهاب ما بين تفجير سيارات مفخخة أو قتل عمد أو عمليات اختطاف “.

وأشار المكتب الاعلامي لوزارة العدل في البيان الصحافي الى أن وزارة العدل “تجدد مضيها بتنفيذ احكام القانون بدون التأثر بأي ضغوط جانبية خارج اطار القانون وبحسب ما عاهدت ابناء العراق على تنفيذ العقوبة بحق من ساهم بسفك الدم العراقي” بحسب البيان .

يشار الى ان منظمة العفو الدولية كانت قد اكدت في تقرير لها عن عمليات الاعدام التي شهدها العالم عام 2017 اطلق من العاصمة المغربية الرباط الخميس الماضي ، ان حوالي 125 عملية إعدام قد نفذت في العراق خلال ذلك العام ، مطالبة السلطات الحكومية بضرورة ايقافها .

وأوضحت المنظمة في تقرير صدر عنها ان السلطات المركزية في العراق نفذت 62 حكمًا بالإعدام فيما أصدرت سلطات إقليم كردستان 3 أحكام بالإعدام ليصل المجموع إلى 65 حكما بالإعدام في عموم العراق.

وأكدت العفو الدولية ايضا أن “عمليات إعدام جماعية قد نفذت خلال العام نفسه فتم إعدام العشرات من الرجال في 25 سبتمبر الماضي” .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات