الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الفقر في العراق »

ارتفاع نسبة الفقر في البصرة لأكثر من 50%

ارتفاع نسبة الفقر في البصرة لأكثر من 50%

أقر مجلس محافظة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، عن ارتفاع نسبة الفقر في المحافظة إلى مانسبته  50% من اجمالي سكان البصرة ، مبينا ان نحو مليون و 500 الف مواطن يعيشون تحت خط الفقر الان ، وذلك في اكثر محافظات العراق غنا بالثروات الطبيعة ومنها النفط ، وفي بلد ميزانيته المالية السنوية بالمليارات .

وقال عضو المجلس “احمد عبد الحسين” في تصريح صحافي، إن “أخر إحصائيات وزارة التخطيط منذ سنوات تشير الى ان عدد سكان البصرة نحو ثلاث ملايين نسمة الا ان واقع الحال يبلغ نحو 5 ملايين”.

وأضاف عبد الحسين أن “نسبة الفقر في محافظة البصرة وصلت الى ما يقرب من 50% بعد التراجع الاقتصادي الأخير والأزمة المالية وانتشار نسبة البطالة”، مشيرا الى ان “نحو مليون ونصف المليون نسمة منهم تحت خط الفقر”.

وتابع ايضا في تصريحه ان “اغلب العمالة التي تعمل في الشركات والمشاريع في محافظة البصرة هم من المحافظات الأخرى وبعضها عمالة أجنبية في وقت يرضخ  العديد من خريجي البصرة تحت خط الفقر”.

وكانت وزارة التخطيط  قد اعلنت مؤخرا، عن انجازها مسح وتقويم الفقر في العراق بالتعاون مع البنك الدولي حيث استمر لاكثر من شهر و شمل محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين باستخدام تقنيات حديثة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط “عبدالزهرة الهنداوي” في بيان له ان ” المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء شمل ولاول مرة محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى ” ، موضحا انه” يعد المسح الاول من نوعه الذي ينفذ باستخدام التقنيات الحديثة في العمل الميداني من خلال ادخال البيانات عبر الاجهزة اللوحية اذ تصل البيانات مباشرة من الباحث الميداني إلى مركز الادخال والمعالجة في مقر الجهاز المركزي للاحصاء وهذه التقنية من شأنها المساعدة في تسريع اظهار النتائج فضلا عن دقتها العالية ” .

واضاف الهنداوي ان “مسح وتقويم الفقر في العراق الذي ستعلن نتائجه قريبا سيكشف لنا عن المعدلات الحالية للفقر بعد اكثر من ثلاث سنوات على اجراء اخر دراسة والتي اظهرت ان نسبة الفقر في العراق بلغت في عام 2014 نحو (23%) متأثرا بداعش والنفط”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات