الأحد 19 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ممثل بعثة "يونامي" يسبق الانتخابات بزيارة إلى كركوك

ممثل بعثة “يونامي” يسبق الانتخابات بزيارة إلى كركوك

وصل رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) “يان كوبيش” ، الاثنين ، إلى محافظة التأميم ، وذلك قبيل أيام من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 12 من الشهر الجاري ، فيما التقى فور وصوله المحافظ “راكان سعيد الجبوري”.

وقال مكتب الجبوري في بيان إن “محافظ التأميم “راكان سعيد الجبوري” التقى ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق “يان كوبيش” ، مبينا ان هذه الزيارة هي الأولى منذ تحرير الحويجة ونجاح تطبيق خطة فرض القانون في كركوك”.

وأكد الجبوري خلال البيان أن “التأميم محافظة عراقية مهمة ويجب العمل على تحقيق تعايش سلمي, وضمان مشاركة ناجحة وفاعلة بالانتخابات، حيث ان المحافظة تشهد سباق محموم وقوي للقوائم الانتخابية لكن المميز في الدعاية الانتخابية عدم وجود أي صراع او تصادم والجميع يمارس حملته بحرية كاملة ، مشيرا الى اننا نشهد خطابا مستقرا بين جميع القوائم وهي تعكس مسؤولية وحرص جميع مكونات كركوك على الاستقرار وتعطي رسالة استقرار ونجاح لما تحقق في كركوك وتجاوبا إيجابيا لدى الجميع”.

وطالب محافظ التأميم بعثة يونامي في العراق بـ”العمل على إعادة اعمار القرى التي هدمت أثناء العمليات العسكرية او من قبل بعض قيادات البيشمركة, والضغط على إقليم كردستان بالكشف عن مصير الآلاف من المعتقلين في سجون الإقليم الذين اعتقلوا من قبل الاسايش ، داعيا الى ارسال لجنة للتحقق من عملية تدمير 116 قرية وناحية الملتقى لكونها تعرضت لتدمير وسرقة كاملة”.

وشدد المحافظ ان “المناطق المحررة من السهل إعادة النازحين اليها بعد القضاء على الإرهاب وتحرير مناطق جنوبي كركوك وغربيها, لكن القرى المهدمة اصبح من المستحيل إعادتهم ، داعيا الى الضغط على حكومة الإقليم لضمان صرف مستحقات كركوك المالية من البتردولار في بنك كردستان باربيل والتي تصل قيمتها 55 مليون دولار والتي أدت الى توقف الكثير من المشاريع وصعوبة في توفير الخدمات لمواطني كركوك”.

من جهته قال كوبيش أنها “فرصة جيدة ان ازور كركوك قبل خمسة أيام من بدء الانتخابات ، مؤكدا حرص بعثة الأمم المتحدة على نجاح الانتخابات البرلمانية في العراق واهمية مشاركة العراقيين بالتصويت”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات