الخميس 16 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

تحالف العبادي: ائتلاف الصدر هو الأقرب إلينا بتشكيل الحكومة

تحالف العبادي: ائتلاف الصدر هو الأقرب إلينا بتشكيل الحكومة

فور الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، والتي شابها عمليات تزوير وتلاعب باعترافات حكومية ، شهدت الساحة السياسية حراكا لافتا للكتل والأحزاب لعقد صفقات وتحالفات في محاولة للسيطرة على عملية تشكيل الحكومة المقبلة ، وفي هذا السياق ، عدّ “حسين العادلي” المتحدث باسم تحالف “النصر” بزعامة “حيدر العبادي” ، تحالف “سائرون” بزعامة “مقتدى الصدر” الأقرب إليهم في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

وقال العادلي في تصريح لصحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر ، اليوم الخميس ، إن “ائتلاف سائرون بزعامة الصدر هو الأقرب حتى الآن إلى رؤيتنا في تشكيل الحكومة، لكن هذا يبقى خاضعاً إلى المشاورات وما سيتم التوصل إليه ، مدافعاً عن حظوظ العبادي بالحصول على ولاية ثانية”.

وبعد إعلان النتائج الجزئية الأولية في الانتخابات العراقية، اظهرت حصول تحالف “سائرون” برئاسة زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” على المرتبة الأولى بين منافسيه، لكن ليس بفارق كبير عن باقي القوائم الانتخابية، لذا يسعى في تشكيل “عابرا للطائفية” ، حسب وصف “مقتدى الصدر”.

وكان المتحدث باسم زعيم التيار الصدري “صلاح العبيدي” قد أكد في وقت سابق ، أن التيار الداعم لتحالف سائرون الذي فاز بأعلى الاصوات لا يصر على تسمية مرشح معين لرئاسة الوزراء ، فيما أشار إلى وجود شرط وحيد مقابل دعم ترشيح “حيدر العبادي” لرئاسة الحكومة المقبلة ، وهو تقديم تعهدات من العبادي وفق جداول محددة.

وأفادت مصادر صحفية في وقت سابق بأن هناك حراك يقوده ائتلافا الفتح التابع لميليشيا الحشد الشعبي بزعامة “هادي العامري” ، وائتلاف دولة القانون برئاسة “نوري المالكي” ،  لتحقيق الاغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة مقابل السماح بتولي رئيس ائتلاف النصر “حيدر العبادي” رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات