الخميس 27 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

من سيترأس البرلمان في أول الجلسات عقب الانتخابات الأخيرة؟

من سيترأس البرلمان في أول الجلسات عقب الانتخابات الأخيرة؟

وسط حالة من الغليان التي تعيشها القوى السياسية في العراق ، عقب اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية للعام الجاري 2018 ، والتي لم تحقق مايطمح اليه البعض من مكاسب سياسية وشخصية ، ما ينذر بازمة كبيرة وقريبة ، لاسيما في ظل احتدام الصراع واستخدام اسلوب التهديد بوقوع فوضى عارمة في البلاد، كشفت مصادر من داخل مجلس النواب في بغداد عن ترأس النائب في كتلة التحالف المدني الديمقراطي، “محمد علي زيني” اولى جلسات المجلس المرتقبة ، باعتباره أكبر النواب سنًا في البرلمان الجديد، والتي سيدعو إليها رئيس البلاد خلال 15 يومًا من إعلان النتائج.

وقال المحامي والمستشار القانوني في البرلمان سابقا “جمال الأسدي”، اليوم الاحد في تصريح صحفي  إن “زيني سيتولى رئاسة أول جلسة للبرلمان الجديد، التي من المقرر أن يتم خلالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له”.

واضاف الاسدي ان ” اختيار زيني لرئاسة الجلسة الاولى من البرلمان جاء بعد اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في مؤتمر صحفي من بغداد، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار الجاري “.

وبين ايضا في تصريحه ان ” كيفية تشكيل الحكومة وفقًا للدستور الذي يحدد مهلة 90 يومًا للعملية، بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات البرلمانية تكون من خلال دعوة رئيس البلاد “فؤاد معصوم “، البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يومًا من إعلان النتائج “.

واضاف ايضا في تصريحه انه يتم ” بعدها انتخاب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى، ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى ، ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها ، ويتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة”.

وبين الاسدي في تصريحه انه ” إذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا، أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف، يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا ” بحسب قوله .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات