الجمعة 14 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

سدة سامراء تدعم بغداد بالمياه بسبب أزمة الجفاف

سدة سامراء تدعم بغداد بالمياه بسبب أزمة الجفاف

شحة المياه وازمتها ، لم تعد مقتصرة على محافظات جنوب العراق ، بل تصاعدت الى محافظات الوسط ايضا ومنها العاصمة بغداد ، والتي بدت ازمة المياه واضحة من انخفاض منسوب نهر دجلة ، حيث افصحت ادارة سدة سامراء عن تمرير كميات من المياه باتجاه بغداد وصلت الى 500 متر مكعب بالثانية خلال الايام القليلة الماضية، في وقت لمست فيه حكومة ذي قار المحلية بوادر ايجابية لحل مشكلة المياه من قبل السفير التركي الذي زار الاهوار مؤخرا.

وقال مدير سدة سامراء، رئيس مهندسين اقدم “كريم حسن حمادي” في تصريح صحفي ان ” كميات المياه الممررة من السدة باتجاه بغداد تراوحت خلال الايام القليلة الماضية ما بين 398 ـ 500 متر مكعب بالثانية، فيما تراوحت نسب المياه المحولة ايضا من السدة الى بحيرة الثرثار ما بين 260 ـ 1307 أمتار مكعبة بالثانية “.

واضاف حمادي في تصريحه ايضا ان ” تمرير تلك الكميات تم وفق تعليمات المركز الوطني لادارة الموارد المائية والاحتياج المائي لبغداد والفائض تم تحويله الى بحيرة الثرثار التي تعد بمثابة خزان ماء كبير، اذ تبلغ طاقتها الخزنية 85 مليار متر مكعب”، مبينا ان” سدة سامراء وناظم الثرثار يعدان منظومة السيطرة الرئيسة على نهر دجلة”.

واوضح في تصريحه ان ” خزين بحيرة الثرثار يتم الاستفادة منه في الموسم الصيفي ويسهم في ايقاف خطر الفيضان وكذلك كخزين للبلد لتغذية نهري دجلة والفرات عن طريق ناظم التقسيم، لافتا الى وجود صيانة دورية سنوية تتم عن طريق ملاكات ادارة السدة وناظم الثرثار “.

من جانب اخر قال مستشار محافظ ذي قار بديع الخيون في تصريح اخر ان ” زيارة السفير التركي للاهوار مهمة لمسؤول اهم دولة جارة تعنى بملف المياه “، مبينا ان” تركيا تمتلك تجربة كبيرة وواسعة في التعامل مع هذا الملف ” ، مشيرا الى ان” الحكومة المحلية بحثت ملف المياه مع السفير التركي، وكانت هناك استجابة من قبله وبوادر حل حقيقي من خلال الاجابات التي ادلى بها السفير خلال جولة قام بها الى الاهوار واطلع خلالها على الوضع المائي والحياة في مناطق الاهوار “.

وتابع الخيون ان” السفير تعهد بنقل هذه الصورة الى الحكومة التركية في ظل تعهدات مسبقة من قبل السفير في مجال المشاركة بتأسيس مشاريع جديدة تضمن استخداما متطورا للمياه في مجالات الزراعة والاستخدامات الاخرى “.

من جانبه، قال السفير التركي، انه ” بحث موضوع المياه مع الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، ولاحظ حاجة العراق الى بنية متطورة ومشاريع متعددة في هذا المجال، مستدركا ان العراق ومنذ مدة لم ينفق الاموال في ما يخص البنية التحتية لقطاع المياه “.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات