الإثنين 24 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

خاسرو الانتخابات يخوضون تحركا واسعا لإلغاء نتائجها

خاسرو الانتخابات يخوضون تحركا واسعا لإلغاء نتائجها

في وقت تتنافس فيه الكتل السياسية الرابحة في الانتخابات التي جرت في 12 ايار الجاري لتشكيل الكتلة الاكبر التي تنبثق منها الحكومة الجديدة ، رغم التشكيك الكبير بتلك النتائج ، وحصول عمليات تلاعب وتزوير فيها من قبل مفوضية الانتخابات لصالح جهات سياسية دون غيرها ،  برز تجمع نيابي من خاسري الجولة الانتخابية ، لتقديم مقترح قانون يلغي نتائج الانتخابات ويعيد اجرائها في كانون الاول المقبل .

وقال عضو تيار الإصلاح الوطني “توفيق الكعبي” في تصريح صحفي ، إن ” هناك مجموعة نيابية تضم 153 نائبا تشكلت لغرض إلغاء الانتخابات الاخيرة وإقالة أعضاء مجلس المفوضين”.

واضاف الكعبي في تصريحه ، إن “عمل البرلمان ما يزال مستمرا حتى نهاية حزيران المقبل ومن الممكن عقد الجلسات الاستثنائية لغرض متابعة عمل مفوضية الانتخابات”، لافتا الى إن “مجلس النواب يشهد حراكا جديا لإلغاء نتائج الانتخابات وإقالة أعضاء مجلس المفوضين”.

واشار الكعبي في تصريحه ايضا الى  أن “عدد النواب المعترضين على نتائج الانتخابات وصل الى 153 نائبا ومن الممكن أن يحققوا نصابا مكتملا خلال الفترة القادمة” ، متابعا أن “مطالب النواب ستشمل إعادة إجراء الانتخابات أو الذهاب الى عملية العد والفرز اليدوي وإلغاء نتائج تصويت الخارج”.

ويعزز حديث “الكعبي” بالتحرك الجدي لالغاء نتائج الانتخابات ، قول النائب “جاسم محمد” عندما تحدث عن مقترح قانون معد من قبل نواب اللجنة القانونية البرلمانية يتضمن عدة فقرات لالغاء نتائج الانتخابات وتشكيل مجلس مفوضين مؤقت من عدد من القضاة، مبينا انه “من الناحية القانونية من حق مجلس النواب اصدار قانون او قرار لالغاء الانتخابات”.

وهناك وثيقة مسربة اعدها مجلس النواب الحالي، تتحدث عن مقترح لإلغاء الانتخابات البرلمانية التي تم إجراؤها في الثاني عشر  من أيار الجاري ، وبحسب الوثيقة، فإن “مجلس النواب يقترح إلغاء الانتخابات البرلمانية، وإعادة إجراؤها مع انتخابات مجالس المحافظات في الـ 22 من شهر كانون الأول المقبل “.

وأشارت الوثيقة إلى أن ” الأسباب الموجبة لهذا المقترح هي الخروقات القانونية والفنية التي شابت العملية الانتخابية وعدم صلاحية أجهزة التسريع الالكتروني للعمل في الانتخابات التي جرت في 12 أيار الجاري” بحسب الوثيقة .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات