الإثنين 18 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المالكي يسعى لتفتيت التحالفات الكبيرة قبل تشكيل الحكومة

المالكي يسعى لتفتيت التحالفات الكبيرة قبل تشكيل الحكومة

يبدو أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة ستواجه صعوبات جمة في ظل ما تشهده الساحة من صراعات محتدمة بين الكيانات السياسية ، ومحاولة كل طرف التفرد بالحكم ، وفي هذا الصدد ، كشف عضو دولة القانون “محمد العكيلي” عن أن ائتلافه ماض في تفاهماته مع القوى التي يحمل معها مشتركات ، متوقعا تفتيت بعض التحالفات الكبيرة.

وقال العكيلي في تصريح صحفي إنه “قطعنا اشواطاً مطولة في حواراتنا، والتفاهمات جارية على قدم وساق ، مبينا ان هناك تفاهمات ومشتركات تجمع دولة القانون مع عدد من التحالفات والاحزاب السياسية، منها الفتح والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير”.

وتابع العكيلي أنه “كما لدينا تفاهمات مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، مشيرا الى وجود كتل داخل التحالفات، من المتوقع انسلاخها وتفتت بعض القوائم”.

وأضاف العكيلي ان “الائتلاف رفع شعار تحريك المشترك وتجميد المختلف، مع كل القوى التي يتم التفاهم معها الان ، منوها الى انه من المبكر الحديث عن تشكيل دولة القانون وائتلاف الفتح جبهة معارضة”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية للاقتراع الخاص والعام، والخارج اذ حصل ائتلاف “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” على المركز الأول، ثم تلاه تحالف “الفتح” بزعامة “هادي العامري” ثم ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” ثم ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” والحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” وائتلاف الوطنية بزعامة “اياد علاوي” كأبرز الفائزين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات