الثلاثاء 28 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

مفوضية الانتخابات تحذّر من حرب أهلية عقب قرار البرلمان

مفوضية الانتخابات تحذّر من حرب أهلية عقب قرار البرلمان

تراشق بالاتهامات ، وتصريحات متبادلة ، منذ يوم امس ، بين مجلس النواب المطالب بالغاء نتائج الانتخابات الاخيرة وإلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات، ورفض مفوضية الانتخابات الغائها بحجة ان القانون لايسمح بذلك ،وفي تطور جديد ، حذرت مفوضية الانتخابات من مااسمته بـ”الانقلاب” على نتائج الانتخابات ، لان ذلك سيؤدي الى وقوع حرب اهلية في البلاد .

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات “رياض البدران” ان هناك خطورة لـ”محاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات” التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق.

واضاف في تصريح صحفي إن ” الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد”.

وسبق أن أصدرت عدة شخصيات سياسية اتهامات بتزوير الانتخابات، إضافة الى ان مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي تشكيل لجنة من مؤسسات قضائية وأمنية ورقابية لدراسة الطعون، مؤكدا منح اللجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص الانتخابات.

واعتمد البرلمان -الذي أوشكت ولايته على الانتهاء- في جلسة استثنائية تم تخصيصها امس الاثنين لمناقشة ملف الانتخابات، قرارا دعا كل الجهات المعنية وبحسب اختصاصها إلى اتخاذ الوسائل التي تعيد الثقة للانتخابات.

و بعد شد وجذب ، وتوتر سياسي متصاعد ، وخلافات مستعرة اعقبت اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي اجريت منتصف الشهر الجاري ، واعلن عن نتائجها فيما بعد ، ووسط اتهامات مستمرة لمفوضية الانتخابات بتزوير تلك النتائج لصالح جهات سياسية دون اخرى ، مثلما حدث في الانتخابات السابقة وماسبقها ايضا ، اعلنت المفوضية رفضها ، خلال الساعات الماضية ، إلغاء نتائج انتخابات الخارج بحجة أن القانون لا يسمح بذلك ، وذلك رداً على القرار النيابي الذي أصدره البرلمان يوم أمس الإثنين .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات