الثلاثاء 21 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

مطالبات بتدخل عاجل لإنقاذ ذي قار من الجفاف

مطالبات بتدخل عاجل لإنقاذ ذي قار من الجفاف

ازمة شح المياه في العراق عموما ومحافظات الجنوب خصوصا ، بدأت تدق ناقوس الخطر ، وبدا ذلك واضحا من خلال تبادل الاتهامات بين ادارات المحافظات بالتجاوز على الحصص المائية ، والتي تسببت قلتها باضرار كبيرة واثرت على جميع جوانب الحياة ، حيث هاجم محافظ ذي قار “يحيى الناصري”، اليوم الثلاثاء، وزارة الموارد المائية ، مطالبا اياها تصحيح سياستها المائية لمعالجة شحة المياه في المحافظة.

وقال الناصري في بيان صحفي ، ان “ذي قار تعاني من شحة مياه بسبب قلة الأمطار وسوء إدارة ملف المياه، في حين ان زراعة الشلب مستمرة في بعض المحافظات بينما ذي قار تعاني من نقص في مياه الشرب”.

ودعا الناصري وزارة الموارد المائية إلى “إعادة النظر بسياستها المائية وتوزيعها بصورة عادلة”.

وأشار الناصري إلى ان “ظهور المشاكل المائية في المحافظة بوقت مبكر وانخفاض مستوى مناسيب المسطحات المائية هو نذير خطر للمحافظة، وعلى الوزارة أن تقوم بدورها في إدارة الموارد المائية بطريقة صحيحة”.

وأضاف الناصري في تصريحه ايضا “نحن نفهم مشاكل المياه مع تركيا وبعض دول الجوار، لكننا نعي ان هناك ضياع للثروة المائية الموجودة وعدم إدارتها بشكل صحيح، وعدم الاستفادة من مياه الأمطار في الفترة الأخيرة خير دليل”.

وختم بالقول ان “كميات الأمطار الساقطة في الفترة الأخيرة جيدة، وكان من المفترض أن تستفيد منها الوزارة بشكل جيد، لمعالجة شحة المياه”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات