الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

مفوضية الانتخابات ترفض قرار البرلمان بشأن إلغاء النتائج

مفوضية الانتخابات ترفض قرار البرلمان بشأن إلغاء النتائج

رفضت المفوضة العليا للانتخابات في العراق، اليوم الخميس، قرار البرلمان بإلغاء جزء من نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة وإجراء العد والفرز اليدوي لـ10 في المئة من صناديق الاقتراع، وذلك برغم ثبوت تزوير الانتخابات التي جرت في 12 من أيار / مايو الجاري.

وقال رئيس المفوضية “معن الهيتاوي”، في مؤتمر صحفي ببغداد إن “قرار البرلمان الاثنين الماضي بهذا الخصوص يخالف القوانين النافذة”.

وأضاف الهيتاوي أنه “على الجميع احترام القانون.. كلمة القانون فوق البرلمان”.

وبين الهيتاوي أن “المفوضية ستنتظر صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا (وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد) بهذا الشأن، معتبراً أن “المحكمة الاتحادية فقط مخولة بإلغاء أي نتائج”.

وأوضح الهيتاوي أن “النتائج تعبّر عن إرادة الناخبين”، حيث إن “نتائج الانتخابات مطابقة لما كان في صناديق الاقتراع”.

وتابع الهيتاوي أنه “كنا نأمل بالمشاركين في الانتخابات عدم تشويه العملية، العملية الانتخابية كانت منظمة وهذا شمل استقبال الطعون”، مشيراً إلى أن “اليوم هو الأخير لاستقبال الطعون”.

وأوضح الهيتاوي أن “المفوضية وحدها مكلفة بالتدقيق في الطعون، حيث ليس من اختصاص اللجان الفنية النظر في الطعون، الهيئة القضائية ستنظر في الطعون خلال 10 أيام”.

وأكمل الهيتاوي أن “المفوضية تأكدت أكثر من مرة من تطابق النتائج الواردة من الأجهزة الإلكترونية للمركز مباشرة وأخرى جرى تخزينها في أجهزة تخزين خارجية، لافتا إلى أن المعترضين على قرارات المفوضية بإمكانهم الطعن فيها أمام محكمة التمييز الاتحادية، التي تكون قراراتها باتة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات