الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

صلاح الدين تنتفض لإنقاذ دجلة من الجفاف

صلاح الدين تنتفض لإنقاذ دجلة من الجفاف

تعبيرا عن غضبهم واستهجانهم من حرب المياه المستخدمة ضد العراق ، نظم العشرات من سكان قضاء الضلوعية الواقع جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين،  خلال الساعات القليلة الماضية ، تظاهرة حاشدة غاضبة ، ضد قيام دول الجوار ( تركيا وايران) بحجب مياه نهر دجلة ، من خلال تخزينها في سد “اليسو” التركي الجديد ، ومن قطع ايران روافد نهر الزاب المغذي لنهر دجلة في محافظات كردستان العراق ، محملين الحكومة مسؤولية مايجري .

وقال المتحدث باسم المتظاهرين “جمعة الجبوري” في تصريح لمصدر صحفي قوله ، ان “نهر دجلة هو رمز طالما عشنا بجنبه وشربنا من ماءه واليوم نشاهد هذا النهر يفرغ من الماء فأننا نشعر بالم شديد”.

واضاف الجبوري في تصريحه الصحفي اننا “نحمل الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة لانهاء هذا الاشكال مع الحكومة التركية والحكومة الايرانية “.

واوضح الجبوري في تصريحه ايضا ان ” الاهالي رفعوا لافتات كتب عليها “جماهير الضلوعية تحمل الحكومة المركزية بصمتها المريب حيال الحكومة التركية” ، بحسب تصريحه.

يشار الى انه ووسط مخاوف من أزمة جفاف هي الأخطر في العراق منذ عقود ، على خلفية تراجع ملحوظ في منسوب مياه نهر دجلة إلى مستويات خطيرة ، بعدما شرعت تركيا بملء سد «أليسو» الواقع على النهر في الجانب التركي ، جعلت العراقيون يصرخون بصوت واحد لإنقاذ رافدي العراق من الجفاف ، اضافة الى توجه ساسة العراق الى عقد جلسة طارئة في البرلمان ، اليوم الاحد ، لمناقشة أزمة جفاف نهر دجلة ، ما دفع بعضهم للمطالبة بتدخل دولي لمواجهة الكارثة، فيما حذر البعض الاخر من نشوب نزاع مائي مع أنقرة ، وسط فشل حكومي كبير في ايجاد حلول واقعية للازمة الممتدة لاشهر طويلة .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات