الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المشاريع المتوقفة والوهمية في العراق »

ذي قار.. مشاريع الإسالة مهددة بالتوقف لشحة المياه

ذي قار.. مشاريع الإسالة مهددة بالتوقف لشحة المياه

يعاني العراق من شح في المياه في ظل الإهمال الحكومي لتطوير مصادره، وفي هذا السياق حذر مدير إدارة مشاريع إنعاش الاهوار في محافظة ذي قار، “عدنان حيدر الموسوي”، اليوم الاربعاء، من توقف مشاريع مياه الإسالة في ثمان وحدات إدارية جنوب المحافظة نتيجة شحة المياه.

وقال الموسوي في تصريح صحفي إن “مناطق ( الإصلاح والفهود والمنار والجبايش وسوق الشيوخ والطار وكرمة بني سعيد والعكيكة ) مهددة بتوقف جميع مشاريع مياه الاسالة المغذية لها بعد تصاعد ازمة الجفاف وعدم وجود المياه الكافية لتشغيل هذه المشاريع”.

وأضاف الموسوي أن “الدائرة تمر بظروف وصفها بالمأساوية حالها كحال المناطق المتضررة نتيجة عدم وجود أي تخصيصات مالية لتنفيذ مشاريع الكري لمجاري الانهار لغرض استمرار جريان الأنهار دون رفد المسطحات المائية بأي كميات منها لصعوبة تحقيق ذلك مع موجة الجفاف الحالية والتي أدت إلى هجرة العديد من العوائل والتي قد تتصاعد إلى هجرة جماعية في حال عدم إطلاق التخصيصات المالية وتوقف عمليات الكري بشكل نهائي”.

وتابع الموسوي أنه “يناشد الحكومة المركزية بالإسراع في إطلاق التخصيصات المالية لمراكز الإنعاش في محافظات ذي قار وميسان والبصرة من الخطة الاستثمارية لعام 2018 والبالغة 600 مليون دينار لغرض الاستمرار في عمليات كري مجاري الأنهار المغذية لمناطق الأهوار وضمان إيصال المياه للسكان المحليين وإنقاذ الثروة الحيوانية”.

وكانت دائرة هجرة محافظة ذي قار ، اليوم الأربعاء ، قد حذرت من حصول هجرة جماعية لأسر من مناطق الإصلاح وسيد دخيل والجبايش ومناطق الاهوار بسبب شح المياه، فيما تسبب ارتفاع نسبة الملوحة في أهوار ذي قار في هلاك كبير في الثروة السمكية والحيوانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات