الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الحكيم يهاجم البرلمان بسبب تعديله قانون الانتخابات

الحكيم يهاجم البرلمان بسبب تعديله قانون الانتخابات

بعد الانتخابات البرلمانية التي رافقها عمليات تزوير مفضوحة ، وما أعقب ذلك من إحراق صناديق الاقتراع في مخازن المفوضية في بغداد ، ازداد الوضع السياسي تأزما في العراق ، وارتفعت وتيرة تبادل الاتهامات بين الأطراف السياسية ، وفي هذا السياق ، انتقد زعيم تيار الحكمة “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، بشدة مجلس النواب المنتهية ولايته على إجرائه تعديل ثالث على قانون الانتخابات، داعيا في الوقت ذاته المحكمة الاتحادية الى النظر، وبشكل سريع بالطعون على ذلك التعديل.

وقال الحكيم في تصريح صحفي إنه “لقد شابت العملية الانتخابية الكثير من الطعون والاشكاليات والاتهامات، وانقسم السياسيون بين داعم للانتخابات وبين مشكك يطلب وقفة جدية وصولا الى مطالبة البعض بإلغاء الانتخابات”.

وأضاف الحكيم أن “مجلس النواب اجتمع بجلسة استثنائية مفتوحة ببعض اعضائه – معظمهم ممن لم يفز في الانتخابات – وأجرى تعديلا ثالثا على قانون الانتخابات مشكوك في دستوريته وشرع خطوات تعسفية، وصادمة وانحاز بشكل كبير في المعالجة المطلوبة وبدل ان يساهم المجلس في ايجاد حل للازمة ساهم في تعقيدها”.

وتابع الحكيم أنه “للخروج من الازمة القائمة ادعو المحكمة الاتحادية للنظر بسرعة بالطعون على التعديل الثالث لقانون الانتخابات وإصدار حكمها البات في ذلك من اجل إعادة الأمور الى السياقات القانونية الطبيعية”.

وقرر البرلمان العراقي المنتهية ولايته في جلسة عقدها خلال الأيام الماضية التعديل الثالث على قانون الانتخابات والذي تضمن إعادة العد والفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في 12 أيار/ مايو الماضي، وحقق فيها رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” فوزا مفاجئا.

وشملت قرارات البرلمان، سحب يد مجلس المفوضية في مفوضية الانتخابات، وانتداب 9 قضاة لإدارة مهامهم، وإلغاء الاعتماد على مسرع النتائج الإلكتروني.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا اعلى سلطة قضائية في العراق قد أعلنت ، يوم الأربعاء ، عن ردّها طلبات بإصدار “امر ولائي” لإيقاف التعديل الثالث الذي اجراه مجلس النواب المنتهية ولايته على قانون الانتخابات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات