الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الفقر في العراق »

المثنى تتصدر محافظات العراق بنسبة الفقر

المثنى تتصدر محافظات العراق بنسبة الفقر

اعترفت مديرية التخطيط في محافظة المثنى ، مساء اليوم الثلاثاء ، بأن المحافظة لاتزال تتصدر نسب الفقر على مستوى المحافظات بنسبة 52.5% من عدد سكانها ، وذلك استناداً للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط في بغداد ، ما يثبت بدليل جديد حجم الفساد المنتشر في العراق من قبل حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة التي نهب خيرات البلاد واموال شعبه واصلته الى دون مستوى الفقر .

وقال مدير تخطيط المثنى “قابل حمود” في تصريح صحفي إن  ” المعيار الذي يحدد نسبة الفقر هو الدخل الشهري للفرد الواحد ، فضلا عن مستوى الخدمات الطبية والتعليمية “.

واشار الى أن ” الأزمة المالية التي تمر على البلد وعدم وانعدام الواردات المحلية أسهم بارتفاع هذه النسبة في المحافظة وجعلها تتصدر نسبة الفقر في العراق “.

وأضاف حمود في تصريحه الصحفي أن ” الخطط الخمسية التي أقرتها الحكومة المركزية  للحد من الفقر ستسهم بانخفاض هذه النسبة إلى 16 % ، ولكن ان تم تطبيقها جيدا “.

وتابع في تصريحه ايضا  أن ” المحافظة ستشهد خلال الأشهر المقبلة تنفيذ برنامجين من قبل البنك الدولي لمكافحة الفقر هما البرنامج الاجتماعي للتنمية إضافة لبرنامج إقراض العوائل الفقيرة لإنشاء مشاريع صغيرة ، من اجل تخفيف نسبة الفقر الكبيرة في المثنى ” بحسب قوله .

من جانب اخر يشار الى ان حملات الاعتقال العشوائية ، تبقى سائدة في اغلب مدن ومحافظات العراق ، حيث لم تحد منها ايام شهر رمضان المبارك ولاحتى ايام عيد الفطر ، ومهما اختفلت دوافعها ، فأن تلك الحملات تسفر في كل مرة عن اعتقال العشرات من ابناء العراق ، حتى حولت البلد الى مااشبه بسجن كبير ، حيث افادت قيادة الشرطة بمحافظة المثنى بجنوب العراق ، صباح اليوم الثلاثاء ، بشن حملات دهم وتفتيش بمكانين في المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال اكثر من 20 شخصا وصفتهم بالمطلوبين للقضاء .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات