الثلاثاء 25 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي في 2019 »

كارثة اقتصادية تهدد ذي قار بسبب منع المحاصيل الصيفية

كارثة اقتصادية تهدد ذي قار بسبب منع المحاصيل الصيفية

بعد عجزها عن إيجاد حلول جذرية لأزمة المياه التي تضرب البلاد وتداعياتها الخطيرة ، لجأت الحكومة إلى منع زراعة معظم المحاصيل الصيفية ، الأمر الذي من شأنه أن يحدث كارثة اقتصادية في العديد من المحافظات ، وفي هذا السياق ، حذرت الجمعيات الفلاحية في ذي قار، اليوم الاربعاء ، من حصول انعكاسات سلبية كبيرة على الفلاحين نتيجة عدم اقرار الخطة الزراعية وعدم السماح بزراعة أغلب المحاصيل الصيفية إثر أزمة شحة المياه التي يمر بها البلد.

وقال رئيس الاتحاد “مقداد الياسري” في تصريح صحفي إن “الفلاحين أبدوا مخاوفهم من عدم تسديد ما بذمتهم من قروض والتزامات مالية للمصارف وللقطاع الخاص ، والخاصة بتوفير المستلزمات الزراعية السابقة والحالية بعد توقفهم عن الزراعة هذا الموسم ، الامر الذي يعرضهم الى خسائر مالية غير محسوبة لعدم وجود أي عوائد من القطاع الزراعي”.

وأضاف الياسري أن “عمليات تطوير الزراعة الصيفية والتي ساهمت في سد احتياجات السوق المحلية والتقليل من الاستيراد ستتعرض هي الاخرى الى الفشل بعد تقليص او الغاء زراعة أي محصول منها”.

يشار إلى أن العراق يمر بأزمة مياه خانقة نتيجة دخول سد إليسو التركي حيذ التنفيذ ، إضافة إلى الإهمال الحكومي وغياب التخطيط ، حيث أثرت هذه الأزمة بشكل سلبي على مختلف القطاعات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات