الإثنين 23 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

مجلس البصرة: المحافظة منكوبة بسبب أزمة المياه

مجلس البصرة: المحافظة منكوبة بسبب أزمة المياه

التداعيات الخطيرة لأزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق تتوالى على مختلف المحافظات ، حيث أثرت بشكل كارثي على العديد من القطاعات لاسيما الزراعي الذي تراجع بشكل غير مسبوق ، كل ذلك والحكومة في سبات عميق وعاجزة عن التصدي لهذه الأزمة ، في غضون ذلك ، أكدت عضو مجلس محافظة البصرة “زهرة البجاري” ، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تتجاهل موضوع ملوحة المياه في مناطق المحافظة، واصفة المحافظة بـ”المنكوبة”، لعدم توفر مياه صالحة لاستخدام البشر والنبات والحيوانات.

وقالت البجاري في تصريح صحفي إن “الحكومة المركزية ما زالت تتجاهل ما يعانيه الشعب البصري في قضاء الفاو وابي الخصيب وناحية السيبة ومركز مدينة البصرة من الملوحة في المياه ، مؤكدة تكرار المناشدات سنويا ولا يوجد من يسمع في الحكومة المركزية”.

وحملت البجاري الحكومة المركزية “ما تعانيه البصرة والتي تساهم بثمانين بالمئة من ميزانية العراق ولا يتوفر لأهلها الماء الصالح للاستخدام الحياتي ، مطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” برفع الظلم عن هذه المدينة باعتبارها مدينة منكوبة لعدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري والحيواني والنباتي”.

ودعت البجاري إلى “وضع حلول حقيقية لإنشاء محطات تحلية تستخدم ماء البحر باعتباره الحل الأمثل كما هو معمول به في دول الخليج والعالم والتي كانت تعاني من نفس المشكلة”.

كما طالبت البجاري رئيس الوزراء بتخصيص ميزانية طوارئ لمشاريع التحلية وبتوجيه وزارة الموارد المائية بتزويد البصرة بحصتها المائية المقررة وعدم إنقاصها لأي ظرف كان ، محملة الوزارة مسؤولية وصول الحصة المائية للبصرة كاملة باعتبارها الجهة المسؤولة عن وضع استراتيجية الماء في العراق”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات