الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب: أهل البصرة يعيشون في أسوأ بيئة بالعالم

نائب: أهل البصرة يعيشون في أسوأ بيئة بالعالم

رغم انها غنية بالثروات الطبيعة ، الا ان اهلها يعيشون تحت خط الفقر ، بسبب الفساد الحكومي الذي نهب خيرات البلاد وسرق اموال شعبه والتلوث البيئي المنتشر فيها ، انها البصرة الفيحاء التي اصبحت الحياة فيها صعبة للغاية ، حيث اقر عضو البرلمان عن البصرة “خلف عبد الصمد “، الأحد، بتحول المحافظة الى رقعة نفطية واهلها يعيشون في اسوأ بيئة في العالم ، داعيا المنظمات الدولية لإنقاذها من واقعها المأساوي، متهما في الوقت نفسه وزارة النفط بالقضاء على الزراعة في البصرة والاتجاه للقضاء على ابنائها بواسطة الملوثات.

وقال عبد الصمد في بيان صحفي انه ” من المعيب على اصحاب القرار ان يحولوا البصرة الى رقعة نفطية وأهلها يعيشون في اسوأ بيئة في العالم”، مشيرا الى أن “الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع البصرة سيئة”.

ودعا عبد الصمد خلال البيان ، اصحاب الشأن والمنظمات الدولية الى “إنقاذ البصرة من واقعها المأساوي”، لافتا الى ان “وزارة النفط قضت على الزراعة في البصرة وتتجه للقضاء على ابنائها بواسطة الملوثات التي تطلقها المنشات النفطية”.

وحذر عبد الصمد من، أن “حملة التجريف الممنهجة والجائرة التي تستهدف الاراضي الزراعية و مزارع النخيل في البصرة قضت على مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية وقد وصل الحال الى نقطة حرجة قد يكون فيها للبصرة موقف اخر”، مطالبا مجلس النواب بـ”اصدار قانون يجرم قلع النخيل”.

ودعا عبد الصمد ممثلي البصرة في مجلس النواب مجلس المحافظة لـ”الوقوف صفا واحدا وللدفاع عن حقوق البصرة واستحصال حقوقها وانهاء مسلسل المظلومية الذي لحق بها منذ عشرات السنين ومايزال”.

كما اقر مجلس محافظة البصرة ،  في وقت سابق الأحد, ان المحافظة تواجه كارثة انسانية وبيئية كبيرة ، داعيا الحكومة الاتحادية في بغداد إلى تجنيب مناطق البصرة وتحديدا جنوبها تلك الكارثة ، بسبب ملوحة المياه وشح المياه الصالحة للشرب, مبينا أن استمرار انخفاض تدفقات المياه تسببت في زيادة الملوحة وهلاك المواشي والثروة السمكية.

يذكر أن محافظة البصرة تشهد ارتفاع حالات الإصابة بالامراض السرطانية بينها اعداد كبيرة من الاطفال بسبب التلوث البيئي الناجم عن حقول النفط، فيما تتعالى أصوات أهالي المحافظة المطالبين بوضع حد للتلوث الحاصل في مناطقهم والذي بلغ مستويات خطيرة.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات