الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

التحالف الوطني: لا يوجد مخرج قانوني لتمديد عمل البرلمان

التحالف الوطني: لا يوجد مخرج قانوني لتمديد عمل البرلمان

يقود النواب الخاسرون في الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق الشهر الماضي مساع لتعديل قانون الانتخابات بما يسمح بتمديد عمل البرلمان لحين الانتهاء من عمليات التحقيق في الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية، وفي ضوء ذلك أكد التحالف الوطني، اليوم الاثنين، عدم وجود أي مخرج أو سند قانون لتمديد عمل البرلمان، مبينا أنه في حال تم تشريع قانون لتمديد عمل البرلمان فسيتم الطعن به من عدة جهات.

وقال عضو البرلمان عن التحالف “حنين القدو”، في تصريح صحفي إن “الدستور لم يعالج قضية إلغاء الانتخابات أو أية إجراءات تؤثر بالتوقيتات الدستورية بما يستلزم تمديد عمل مجلس النواب لفترات أخرى”.

وبين القدو أن “الدستور أشار بكل وضوح إلى العمر القانوني لمجلس النواب هو أربع سنوات تقويمية بالتالي فلا يمكن للبرلمان تمديد عمله لساعة واحدة”.

وأضاف القدو، أن “مجلس النواب وبعد نهاية الدوام الرسمي ليوم 30 حزيران يكون قد انتهى بشكل قانوني ودستوري ورفعت الحصانة والامتيازات عن جميع أعضائه ولا يوجد أي مخرج أو سند قانوني أو دستوري لتمديد عمله تحت أي عنوان”.

ولفت القدو إلى أن “تشريع قانون لتمديد عمل البرلمان سيكون حوله رفض شديد وسيتم الطعن به من عدة جهات”.

وكان البرلمان قد أنهى، الجمعة الماضية القراءة الأولى لمقترح قانون تمديد عمل المجلس، وهو المقترح الذي يقوده أعضاء البرلمان الخاسرين في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات