سياسة وأمنية

أكثر من 5 آلاف نازح يعيشون بمخيمات السليمانية

لا تزال أعداد هائلة من النازحين يعيشون أوضاعا مأساوية في المخيمات ، في ظل صعوبة عودتهم إلى مناطقهم التي دمرتها العمليات العسكرية وتبدو معدومة الأمن والخدمات ، وفي هذا السياق ، كشف مدير فرع وزارة الهجرة والمهجرين في السليمانية “جيا حسين” ، السبت، عن وجود أكثر من 5 آلاف عائلة نازحة في مخيمات المحافظة، ونسبة عودتهم إلى مناطق سكناهم ضئيلة جدا.

وقال حسين في تصريح صحفي إن “أعداد النازحين المتواجدين في مخيمات محافظة السليمانية، أكثر من 5 آلاف عائلة، وهم منقسمون على 6 مخيمات ضمن الحدود الإدارية للمحافظة”.

وبين حسين أن “الغالبية العظمى من هذه العوائل من محافظة صلاح الدين بالدرجة الأولى، والبعض الآخر من نينوى، من الشبك والايزيديين، وعوائل أخرى من كركوك وطوز خروماتو أيضا”.

وأشار حسين إلى أن “عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية ضئيلة، لا تتجاوز أكثر من 3 عوائل يوميا ، معللا ذلك بسبب المشاكل الأمنية والخدمية في مناطقهم”.

واوضح حسين أن “الوضع الخدمي في المخيمات جيد، والآن هم عاكفون على تسجيل احتياجات النازحين خلال فصل الصيف، مشددا على أن هناك مستشفيين إيطاليين داخل مخيمي عربت واشتي، حيث يستقبلون النازحين على مدار الساعة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق