الأربعاء 22 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » 15 عامًا على الاحتلال »

الميليشيات ترفع شعارات إيرانية ضد واشنطن وسط بغداد

الميليشيات ترفع شعارات إيرانية ضد واشنطن وسط بغداد

لم تتردد الميليشيات المسلحة في العراق باختلاف فصائلها في اعلان ولائها المطلق لايران في جميع المناسبات ، حيث شهدت شوارع بغداد وعلى مبانيها انتشار وتعليق شعارات مناوئة للولايات المتحدة ، شبيهة بتلك التي يتم رفعها في شوارع المدن الايرانية ، ومنها لافتات كتب عليها عبارة  “الموت لامريكا” مرفقة بعبارات ورسوم هجومية ساخرة من الرئيس الاميركي “دونالد ترامب”.

وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له ان “مسلحين ينتمون الى فصائل في الحشد الشعبي قاموا خلال الساعات الاخيرة برفع جداريات ضخمة في شوارع بغداد وساحاتها العامة وعلى مباني العاصمة المختلفة تنادي بالموت لاميركا منوها الى انها شبيهة بتلك التي ترفع في المدن الايرانية وتهاجم الولايات المتحدة “.

واشار الى انه ” يبدو ان تعليمات ايرانية قد صدرت الى حلفائها في فصائل الحشد الشعبي وخاصة “عصائب اهل الحق” وحركة “النجباء” و”حزب الله العراقي” ،  برفع هذه الشعارات بالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية الاخيرة في ايران اثر التدهور غير المسبوق لقيمة العملة الايرانية وارتفاع الاسعار وتفاقم الوضع الاقتصادي نتيجة هيمنة الحرس الثوري الايراني على مفاصل الاقتصاد في البلاد وتشديد العقوبات الاميركية على ايران اثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي معها ” بحسب المصدر .

واضاف ان ” رفع هذه الشعارات بكثافة في هذا الوقت بالذات يهدف الى رفع معنويات انصار ايران في العراق الذين بدأوا يخشون على مصيرهم مع تدهور الاوضاع الامنية والاقتصادية في ايران ودخول نظامها مرحلة خطيرة تنذر بسقوطه ” بحسب قوله .

وبين ان ” الشعارات هذه التي ظهرت في بغداد هي نسخة طبق الاصل عن تلك التي ترفع في شوارع العاصمة الايرانية طهران وبقية المدن حيث بادر انصار ايران في العراق الى محاكاتها في بلدهم مترافقة مع رسوم كاريكاتيرية للرئيس ترامب تنعته بالمجرم كما اظهرتها صور يتداولها ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي “.

وكان الكونغرس الاميركي قد وضع الشهر الماضي ثلاثة فصائل مسلحة في العراق ومرتبطة بإيران على قائمة “الارهاب”  ، وهي “عصائب اهل الحق” و”حركة النجباء” و”حزب الله العراقي” ،  وهي مليشيات مسلحة تقاتل أيضًا إلى جانب النظام في سوريا ضد المعارضة المسلحة .

وتواجه هذه الفصائل المسلحة اتهامات في العراق بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين في المناطق والمدن المقتحمة عقب العمليات العسكرية لاستعادتها من مسلحي “تنظيم الدولة ” ، شمال وغرب البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات