الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » النفوذ الإيراني يدمر العراق »

إيران تقطع 42 نهرا تصب في العراق

إيران تقطع 42 نهرا تصب في العراق

عداء ايران للعراق لايعرف بالسنين والاشهر والايام ، لانه على مر الزمان ، وتجسد بعد احتلال البلاد عام 2003 ، مستغلة الانفلات الامني الدائم وضعف الدور الرقابي ، اضافة الى رزع الموالين لها في حكومات تعاقبت على مدار 15 عاما ، حتى اصبح العراق مستعمرة ايرانية تتحكم بكل شؤونه الداخلية والخارجية ، مع استمرار الحاق الاذى به وبشعبه ، ومؤخرا اقرت وزارة الخارجية ، الثلاثاء، بأن ايران قطعت 42 رافدا نهريا يغذي العراق ويصب في اراضيه ، مضيفة في الوقت نفسه ان تركيا لم تبلغنا بالموعد الجديد إعادة ملء سد اليسو على نهر دجلة ، وماسيترتب عليه من اثار .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية “احمد محجوب ” في مؤتمر صحفي عقد بمبنى الوزارة  ان ” الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أعلن عن تأجيل ملء سد أليسو الى بداية شهر تموز، لكن تركيا لم تبلغنا بالموعد” بحسب قوله .

واشار الى، ان”الحكومة الإيرانية من جانبها قطعت 42 نهراً يغذي العراق بالمياه، دون سابق انذار”، مبينا ان”العراق يواجه ضرر مائي بسبب سلوكيات التفاوض مع الدول المتشاطئة معه” بحسب قوله .

واكد ، ان”جنوب البلاد يواجه مرحلة عصيبة جراء قطع المياه من ايران، وانخفاض مناسيب نهر دجلة جراء الجارين الشمالي والشرقي ”.

 يذكر ان القرار السياسي والامني في العراق مسيس بيد ايران ، وهي المتحكم الاكبر بمقاليد الامور ، كما ان الحكومة المنتهية ولايتها في بغداد ، خصصت في موازنتها السنوية لعام 2018  مليار و800 مليون دولار لتنفيذ المشروع الايراني في العراق والمنطقة من خلال اعتبار ميليشيات الحشد الشعبي ضمن اجهزة الدولة ، ومشاركتها بالمعارك والعمليات العسكرية داخل العراق وخارجه كسوريا وغيرها .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات