الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحكومة الجديدة.. أزمات وتحديات »

مسؤول محلي: الأمم المتحدة أصيبت بالصدمة من الدمار الشامل في قرى التأميم

مسؤول محلي: الأمم المتحدة أصيبت بالصدمة من الدمار الشامل في قرى التأميم

أعلن قائمقام قضاء الدبس “حسن عبد نصيف” ، اليوم الجمعة ، عن زيارة وفد من بعثة الأمم المتحدة (يونامي) للقرى المهدمة جنوب وغربي كركوك، مبينا أنها أول زيارة لدبلوماسية دولية وسط مطالبات رسمية وسياسية بإعادة إعمار هذه القرى ، كما أشار إلى أن وفد يونامي اندهش لحجم الدمار وأصيب بالصدمة خلال الزيارة.

وقال نصيف في بيان: إنه “لأول مرة منذ انتهاء الحرب على (تنظيم الدولة) وتطبيق خطة فرض القانون زارت، اليوم، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق بالوكالة “أليس وولبول”، مناطق جنوب كركوك وغربها، للاطلاع على حجم الدمار والتخريب الذي لحق بـ116 قرية ومركز ناحية الملتقى التي هدمتها قوات البيشمركة بشكل مباشر”.

وأضاف نصيف أن “الزيارة هي الأولى لدبلوماسية دولية وسط نداءات ومطالبات رسمية وسياسية وشعبية لإعادة إعمار القرى وتقديم من ارتكب جريمة التهديم للمحاكم الدولية ، مشيرا إلى أن اليونامي اندهشت لحجم الدمار وأصيبت بالصدمة خلال زيارتها ناحية الملتقى وقريتي الصخرة وبويتر”.

وكانت نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالوكالة “أليس وولبول” قد زارت، الأسبوع الماضي، محافظة التأميم ، والتقت المحافظ “راكان سعيد الجبوري” ، وتفقدت قرى الديانية الكاكية برفقة رئيس القبيلة سردار أغا في محيط قضاء داقوق.

يذكر أن محافظ التأميم “راكان سعيد الجبوري” اعتبر ، الثلاثاء (9 كانون الثاني 2018)، مناطق جنوبي كركوك وغربها بأنها “الأكثر تضررا” في العراق ، فيما أكد وجود 116 قرية مدمرة في المحافظة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات