السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

دولة القانون : التحالفات ستنهار مع انتهاء الفرز اليدوي

دولة القانون : التحالفات ستنهار مع انتهاء الفرز اليدوي

بين مؤيد ومعارض لاعادة عمليات العد والفرز اليدوي والجزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، بعد جدل كبير وخلافات واعتراضات سياسية على النتائج ، وسط اتهامات بتزويرها من قبل جهات سياسية متنفذة ومتواطئة مع مفوضية الانتخابات ، حيث اكد ائتلاف دولة القانون، بزعامة “نوري المالكي” ، ان هناك ترجيح كبير ، لانهيار جميع التحالفات السياسية القائمة حالياً، بعد الانتهاء من عمليات العد والفرز اليدوي الجارية .

وقال القيادي في الائتلاف “محمد الصيهود ” ، في تصريح صحفي ، إن “عمليات العد والفرز ستغير الكثير من نتائج الكتل الفائزة في انتخابات 12 ايار 2018، وستخسر اغلب الكتل السياسية اكثر من 4 مقاعد” بحسب قوله .

وأضاف ، ان “التحالفات التي شكلت مؤخرا بين القوى التي حصدت المراتب الاولى لتشكيل الحكومة المقبلة ستنهار لان اسس ومنهج التحالفات غير واضحة وثابتة”، مبيناً أن “دولة القانون لديه حوارات لكنه ينتظر حسم نتائج العد والفرز اليدوي للدخول في تحالفات رصينة مبنية على التفاهم”.

وتخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد والفرز “الإلكتروني”، مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ورئيس الوزراء السابق ، زعيم ائتلاف النصر “حيدر العبادي “، قد أعلنا، اواخر شهر حزيران ، يونيو الماضي ، تحالفا سياسيا بين قائمتي “النصر” و”سائرون” وفق ثمانية مبادئ سياسية.

فيما وعد ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” ،الخطوة تأتي ضمن الحراكات السياسية نحو تشكيل الكتلة الاكبر وبناء التحالفات ما يزال بمرحلة “جس النبض”، مؤكدا ان التحالفات التي جرت “غير مستقرة” بسبب التشكيك بنتائج الانتخابات والتوجه نحو العد والفرز اليدوي ، بحسب تعبيره .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات