السبت 22 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتهاكات الميليشيات في العراق »

العفو الدولية: يجب محاسبة المسؤولين عن قمع تظاهرة البصرة

العفو الدولية: يجب محاسبة المسؤولين عن قمع تظاهرة البصرة

بالتزامن مع ماتشهده مدينة البصرة واطرافها بجنوب العراق ، من تظاهرات واحتجاجات سليمة تواجه بالعنف من قبل القوات المشتركة ، استنكرت منظمة العفو الدولية في بيان جديد صدر عنها ونددت بمقتل متظاهر عراقي على يد قوات الأمن المحلية ، خلال تظاهرة البصرة  واصابة اخرين بجروح ، مطالبة في الوقت نفسه الجهات المسؤولة بتوفير فرص العمل وخدمات الامن والكهرباء في المحافظة .

وقالت المنظمة في بيانها ، إنها “قلقة من خبر إطلاق قوى الأمن في العراق ، النار على متظاهرين شمال مدينة البصرة بجنوب البلاد ، ما أدى إلى سقوط قتيل وعدد من الجرحى” بحسب البيان .

وأضافت أنها ” ترحب بإعلان السطات العراقية فتح تحقيق”، مطالبة في الوقت نفسه “بضرورة استقلالية التحقيق”، وشددت المنظمة أن “التظاهرة كانت سلمية خالية من السلاح” بحسب البيان.

وقالت إنه “يجب محاسبة الجهات المسؤولة عن اندلاع العنف خلال التظاهرة” ، مطالبة ايضا “بتوفير الخدمات من الكهرباء والامان ، اضافة الى فرص العمل للشبان العاطلين عن العمل والاهتمام بهم من قبل حكومة المحافظة والجهات المعنية ” ، دون المزيد من التوضيح.

يشار الى انه قُتل محتج وأصيب 3 آخرون، عندما أطلقت القوات المشتركة النار لتفريق المتظاهرين السلميين شمالي مدينة البصرة بجنوب العراق ، بعد مطالبتهم بتوفير فرص العمل وخدمة الكهرباء ، وسط اتهامات قوات الجيش للقتيل بانه “كان مسلحاً ولم يكن له علاقة بالمحتجين، وكان ضمن مجموعة مسلحة حاولت عرقلة عمل شركات النفط” بحسب تصريحات صادرة عن قيادة عمليات البصرة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات