الثلاثاء 17 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

متظاهرو البصرة يقطعون الطرق ويتوجهون لاقتحام حقول النفط

متظاهرو البصرة يقطعون الطرق ويتوجهون لاقتحام حقول النفط

التظاهرات في البصرة لم تتوقف تطوراتها حتى الان ، حيث حاول متظاهروا شمال المدينة اقتحام احد حقول النفط ، تعبيرا عن استياءهم لعدم توفير الحكومة المحلية فرص عمل للشباب ، في وقت تستقطب فيه العمالة الاجنبية من الخارج ، مهددين بتصعيد اكبر خلال الساعات القادمة ان لم يتم الاستجابة لمطالبهم بتوفير الخدمات وفرص العمل .

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح  لها ان ” المئات من آهالي محافظة البصرة واصلو تظاهرهم ، مساء الثلاثاء ، احتجاجاً على تردي الخدمات وعدم توفر فرص العمل للعاطلين “، مبينة ان ” المتظاهرين وبعد قطع طريق حيوي مؤدي إلى حقل غرب القرنة النفطي في منطقة قضاء المدينة شمال البصرة ، حاولو اقتحام آحد الحقول النفطية في البصرة “.

واوضحت ان ” ابناء عشائر (بني منصور والحلاف وبني مالك والسواعد و البومحمد) ، انضموا للمتظاهرين وساهمو بقطع الطريق المؤدية الى حقل غرب القرنة النفطي”.

وتتواصل الاحتجاجات السلمية الغاضبة في شمال محافظة البصرة بجنوب العراق على خلفية قتل متظاهر، وأصابة اربعة اخرين ، الاحد الماضي، عندما أطلقت القوات المشتركة النار على المتظاهرين شمالي المدينة المطالبين بحقوقهم المشروعة بتوفير فرص العمل وخدمة الكهرباء وغيرها من الخدمات .

وتفرض قوات مشتركة من ميليشيا “سوات ” وفرقة تدخل سريع تابعة للداخلية و اخرى من الجيش مدعومة بمدرعات ودبابات طوقًا حول منطقة باهلة، التابعة لقضاء المدينة، شمالي محافظة البصرة، تحسبا لوقوع أعمال عنف وامتداد الاحتجاجات الى مناطق اخرى .

وتعتبر البصرة بجنوب البلاد ، مركز صناعة النفط في العراق، حيث تنتج نحو 80 في المئة من صادرات البلاد. كما أنها المنفذ البحري الوحيد للعراق، ويجري تصدير الخام من موانئها الواقعة على الخليج العربي ، لكن اهلها يعيشون اوضاعا انسانية صعبة في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بين صفوف شبابها ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد والفساد المنتشر في جميع مؤسساتها .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات